وزارة الثقافة تشارك فى احتفالات المغرب بعيد العرشالأعلى للثقافة يعلن فتح باب التقدم لمسابقة نجيب محفوظ للرواية العربيةأبرزهم جدو.. تجديد عقد رباعي الجونة قبل مواجهة الزمالكدور الـ 64 .. بطل الدورى يواجه اطلع برا والوصيف مع دى كاديها الصوماليفرج عامر يفجر مفاجأة بشأن قرب رحيل أبو جبل وحسام حسن عن سموحةقرعة الدوري السعودي.. النصر يستهل مشواره بمواجهة سهلة.. و كلاسيكو مبكر بين الاتحاد والهلالنادي أهلي جدة السعودي يكثف مفاوضاته لحسم التعاقد مع أحمد حجازيعبد الرحمن سامح يحتل المركز الـ١٦ في سباق ٥٠ متر فراشة ببطولة العالم للسباحةشاهد.. محمد صلاح يستحم في أحدث صورة له بدبيكهربا يقترب من الانضمام لـ ديبورتيفو داس أفيس البرتغالي.. تفاصيلأحمد حسن بالكاجوال في أحدث صوره"المنصور" تطلق حملة للتعريف بمخاطر قطع الغيار المقلدة وكيفية اكتشافهامسئولو جايكا في القاهرة لمتابعة تنفيذ المبادرة المصرية اليابانية للتعليمتبدأ الخميس 25 يوليو.. قرار جمهوري بمد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهرالفلاحين: المبالغة في استيراد اللحوم الحية يضر بالمربينمشروع فرصتى لتأهيل وتشغيل ذوي الإعاقة الذهنية يحتفل باختتام أعمالهرئيس الوزراء يقر بحظر التجوال من تل رفح لـ خط الحدود الدوليةعلى متنها 253 راكبا.. رحلة الخطوط الألمانية تصل القاهرة في موعدها المحدد"المنتجين الزراعيين": نمتنع عن تربية المواشي لتلك الأسبابموجز السوشيال ميديا .. محمد صلاح في أحدث ظهور.. ياسمين الخطيب شقراء بلوك جديد .. أول رد فعل من أحمد فلوكس بعد طلاقه

التعليم العالى تبحث بيع جامعة النهضة.. ومجلس الجامعات يشترط موافقة الوزارة

   -  
الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

وائل ربيعى

أكد الدكتور عز أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أن هناك عرضا فعليا لبيع جامعة النهضة، وأن مجلس أمناء الجامعة وجه خطابا رسميا لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى بشأن بيعها، لتبدى رأيها فى الأمر.

وأضاف أبو ستيت، فى تصريحات صحفية اليوم، أن القرار الجمهورى الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة يؤكد أنه على وزارة التعليم العالى أن تعلم الأسماء المكونة لمجلس الأمناء، وأن تعرف أسماء المؤسسين، وهذا كله تحت ناظرى رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، مؤكدا أنه لابد أن توافق الوزارة على أسماء المؤسسين وأعضاء مجلس الأمناء وأى تعديلات فى أسماء المؤسسين لابد أن تعرض على مجلس الجامعات الخاصة.

وأكد الدكتور عز أبو ستيت، أن القانون صارم بشأن نقل ملكية الجامعات الخاصة، أو تغيير حصص المالكين، إذ أنه نص صراحة على أن أى جامعة لم تبلغ عن تغيير حصص المساهمين بها، ويجرى نقل ملكية دون الرجوع للوزارة يم اتخاذ قرار بغلقها ووقف قبول الطلاب بتلك الجامعة فورا، حيث يستكمل الطلاب الدارسين فى هذه الجامعة فترة دراستهم، ولا يتم قبول طلاب جدد حتى يتم إغلاق الجامعة نهائيا وفى هذه الحالة تكون إجراءات البيع التى تمت للمبانى فقط وليس للمنظومة التعليمية.

وأضح أبو ستيت أن بيع الجامعات، أو تغيير حصص المالكين لها، التى تتم فى غياب الجهات الرقابية تعتبر قضية أمن قومى، ولا يتم التهاون فى التعامل مع أى مؤسسة تتلاعب، مؤكدا أن وزارة التعليم العالى وهى المنوطة والمشرفة على كل مؤسسات التعليمية الجامعية، إذ لم تكن على علم بمن الذى اشترى وأصبح مالك لجامعة، فمن حقها غلق الجامعة، مضيفا أنه بالنسبة لهوية المالكين فالقانون نص على أن حصة المصرين لابد أن تكون من 50 % فأكثر.

من جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن المستشار القانونى لوزارة التعليم العالى يدرس حاليا مسألة بيع جامعة النهضة، وذلكً للبت فيها، قبل الموافقة الرسميةً على إتمام صفقة البيع، حيث تعد موافقة وزارة التعليم العالى شرطا لا بديل عنه لإتمام الصفقة.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة