أسرار تكشفها فصيلة دمك عنك.. هل أنت أكثر عرضة للأمراض؟مباشر في الدوري - سيراميكا (0) (0) الجونة.. العارضة تمنع الهدف الأوليويفا يعلن شكل دوري الأبطال الجديد ابتداء من موسم 2024/2025الخطيب للاعبي الأهلي: لم نحسم تأهلنا بعد.. والحديث عن ملعب النهائي "مرفوض"رسميًا.. أسوان والدخلية يحجزان بطاقتي الصعود للدوري الممتازأوبل كروس لاند 2022 بزيادة سعرية رسمية قدرها 10 آلاف جنيههل تخرج الانتخابات النيابية لبنان من عنق البنكوقراطية؟رئيس بيلاروسيا: روسيا ستساعدنا في إنتاج صواريخ من بينها "إسكندر"مسؤول أوكراني: العثور على 44 جثة تحت أنقاض مبنى دمرته روسيا في مارس الماضيزيلينسكي يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية في كييفرئيس الحكومة الليبية يعلن طرح مبادرة تستهدف كل القوى السياسيةلافروف: نعمل مع الجزائر على مبدأ المساواة في سيادة الدولبايدن: الحرب الأوكرانية سببًا في التضخم وارتفاع أسعار الغذاء عالميًالافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلةالرئيس الصيني: المواجهات الناشئة عن الأزمة الأوكرانية تهدد السلام العالميتجديد حبس المتهم بقتل ابنة عمته في المطريةضبط 6 عناصر شديدي الخطورة في أسيوط"البوليس عايز يقبض علينا".. مايان السيد وأميرة أديب تثيران الجدل في المكسيكأنغام تكشف عن أحدث أغانيها "لوحة باهتة"أحمد حلمي: "كنت متوقع ربع الإيرادات اللي حققها فيلم واحد تاني"

بالصور.. تعرف على ديفيد مويس مدرب مانشستر يونايتد الجديد

-  

 

هو ديفيد ويليام مويس ،لاعب و مدير فنى إسكتلندى ، من مواليد 25 إبريل عام 1963 فى العاصمة الإسكتلندية جلاسكو.

مويس كلاعب ...

لعب مويس 540 مباراة فى الدوريات البريطانية ، كان أولها مع سيلتك الاسكتلندى من بين عام 1980 حتى 1983 ، لعب 24 مباراة دون أن يسجل أى هدف ، ثم إنتقل إلى كامبريدج يونايتد الإنجليزى فى عام 1983 و شارك فى 79 مبارة و سجل هدف واحد ، قبل أن يقرر الرحيل لنادى بريستول سيتى الإنجليزى عام 1985 ، الذى لعب له موسمين شارك فى 83 مبارة و سجل  6 أهداف .



و فى عام 1987 وقع مويس عقود إنضمامة لشريوبيرى تاون ، و لعب معه 96 مباراة وسجل 11 هدف ، ثم عاد إلى دانفيرم لاين الإسكتلندى و لعب معه 105 مباراة و سجل 13 هدف ، قبل أن يلتحق بهامليتون اكديمكل مطلع عام 1993 حيث لم يلعب سوى خمس مباريات دون أن يسجل أى هدف .


و جائت المحطة الأهم فى حياة مويس حينما إنتقل إلى بريستون نورث إيند عام 1993ولعب معه 143 مبارة وسجل 15 هدف ، قبل ان يقرر إعتزال كرة القدم فى 1998 .


 

مويس كمدير فنى ...

كان مويس مولع بمهنة المدير الفنى منذ أن كان لاعب ، فقد امضى 22 عام يدون فى ملاحظات فنية لكافة المديرين الفنين الذى لاعب تحت إشرافهم .

وجائت بداية مويس مع عالم التدريب فى عام 1998 ، حينما كان يعانى فريقه بريستون نورث إند من خطر الهبوط من دورى الدرجة الثانية الإنجليزية ، فأعتزل كرة القدم و تولى تدريب فريقه خلفاً لجارى بيترس .

و فى نفس العام لم يكتفى مويس بأبعاد فريقه عن منطقة الخطر، بل صعد بالفريق ليلعب المواجهات المباشرة المؤدية للصعود لدورى الدرجة الاولى ، ولكنة فشل فى التأهل .

فى الموسم التالى نجح مويس مع فريقه فى حصد لقب دورى الدرجة الثانية الإنجليزى و الصعود إلى دورى الدرجة الاولى .

و أزهل مويس جماهير الكرة الإنجليزية حينما وصل بفريقة لمرحلة تصفيات الصعود للدورى الممتاز ، قبل أن يخسر النهائى وسط إحتفلات جماهير النادى بالإنجاز الاكبر فى تاريخ النادى المغمور .

اشرف مويس على بريستون فى 243 مباراة حقق الفوز فى 113 و تعادل فى 58 وخسر فى 63 .


 

 

مويس مع ايفرتون ...

فى 14 مارس 2002 وقع مويس عقود تدريب نادى إيفرتون ، وسط  شغف الجماهير لمعرفة ماذا يمكن أن يفعل مويس فى الدورى الممتاز .

و منذ عام 2002 و حتى وقتنا هذا ، أصبح ايفرتون أحد اقوى أندية إنجلترا ، وأصبح ايفرتون احد أكبر العقبات فى مشوار أى نادى فى الدورى الممتاز ، و إعتادت جماهير الفريق التنافس على المقاعد الاوروبية فى كل موسم ، وبات مشجع النادى يمشى مرفوع الرأس فى المدينة بعد أن سيطر عليها ليفربول– الغريم التقليدى لايفرتون- لسنوات عديدة بل لعقود عديدة .


و على الرغم من سياسة الإدارة و قلة موارد النادى الاقتصادية ، لم تمنع تلك المشاكل مويس من بناء فريق قوى و متجدد فى كل موسم ، فأعتاد على إكتشاف نجوم صغار و الدفع بهم فى الفريق الأول ومن ثم بيعهم لكبار اندية أوروبا .

و يأتى على رأس من إكتشفهم مويس ، الفتى الذهبى وين رونى و تيم كاهيل و ميكائيل ارتيتا و جولين ليسكوت و ستيفين بينار و فيل جاكليكا و جون هيتنجا و سيلفان دستين وبيلى تيدينوف و اخيراً كلا من مروان فيلاينى و نيكيكا يلافيتش .


فاز مويس بلقب أفضل مدرب فى إنجلترا 3 مرات ، فى مواسم 2002 -2003 و 2004-2005 و 2008-2009 ، و كان أحد المرشحين لتولى قيادة المنتخب الإنجليزى فى يورو 2012 .

قاد مويس ايفرتون فى 516 مباراة فاز فى 217 و تعادل فى 139 و خسر فى 160 مبارة ، ليكون بذلك ثانى اقدم مدير فنى فى إنجلترا بعد أرسن فينجر .

 


لمطالعة الخبر على