صور.. "بنات عين شمس" تستبعد 39 طالبة من الانتخابات بسبب النشاطعمليات شفط الدهون.. كل ما تريد معرفته عنهاأنغام عن زواجها في الفترة الأخيرة: شائعات وتكهنات من الإعلاماليوم.. تدشين مسابقة "لمحات من الهند" بمتحف الطفلأحمد عزمى يصور فيلم شروق بمحافظة الإسماعيليةفيديو.. التريلر الثانى لفيلم الخيال العلمى Captive Stateمتحدث الرئاسة يوضح موقف السيسي من مؤتمر باليرمو حول الأزمة الليبيةشعبان عبد الرحيم: نفسى أزور الكعبة وأتوب عن كل شيء.. فيديواليوم.. افتتاح بطولة العالم لرفع الأثقال للمكفوفين بالأقصر بمشاركة 10 دولعبور 217 سفينة قناة السويس بحمولة 16 مليون طن فى 4 أيامجامعة القاهرة تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات اليومطرح تذاكر مباراة مصر وتونس اليومبالخطوات.. خبيرة تجميل تقدم طريقة اختيار الفاونديشن المناسب لكل أنواع البشرةأنغام: زواجي من أحمد عز لم يكن سراشريف منير لـ"بوابة الأهرام": "أنا وبنتي" فكرتي.. وانتظروني في "أهل الكهف"مبادرة لمساندة المرأة المعيلة وكساء البسطاء في دمياطعاجل| جيش الاحتلال يطلق صافرات الإنذار في منطقة أشكولمقتل مستوطن جراء صواريخ المقاومة الفلسطينية في عسقلان المحتلة«الجنايات» تستكمل سماع مرافعة المتهمين بـ«الهجوم على فندق الأهرامات»شوقى غريب يدفع برمضان صبحى فى مركز المهاجم مع المنتخب الأولمبى

بالصور.. تعرف على ديفيد مويس مدرب مانشستر يونايتد الجديد

-  

 

هو ديفيد ويليام مويس ،لاعب و مدير فنى إسكتلندى ، من مواليد 25 إبريل عام 1963 فى العاصمة الإسكتلندية جلاسكو.

مويس كلاعب ...

لعب مويس 540 مباراة فى الدوريات البريطانية ، كان أولها مع سيلتك الاسكتلندى من بين عام 1980 حتى 1983 ، لعب 24 مباراة دون أن يسجل أى هدف ، ثم إنتقل إلى كامبريدج يونايتد الإنجليزى فى عام 1983 و شارك فى 79 مبارة و سجل هدف واحد ، قبل أن يقرر الرحيل لنادى بريستول سيتى الإنجليزى عام 1985 ، الذى لعب له موسمين شارك فى 83 مبارة و سجل  6 أهداف .



و فى عام 1987 وقع مويس عقود إنضمامة لشريوبيرى تاون ، و لعب معه 96 مباراة وسجل 11 هدف ، ثم عاد إلى دانفيرم لاين الإسكتلندى و لعب معه 105 مباراة و سجل 13 هدف ، قبل أن يلتحق بهامليتون اكديمكل مطلع عام 1993 حيث لم يلعب سوى خمس مباريات دون أن يسجل أى هدف .


و جائت المحطة الأهم فى حياة مويس حينما إنتقل إلى بريستون نورث إيند عام 1993ولعب معه 143 مبارة وسجل 15 هدف ، قبل ان يقرر إعتزال كرة القدم فى 1998 .


 

مويس كمدير فنى ...

كان مويس مولع بمهنة المدير الفنى منذ أن كان لاعب ، فقد امضى 22 عام يدون فى ملاحظات فنية لكافة المديرين الفنين الذى لاعب تحت إشرافهم .

وجائت بداية مويس مع عالم التدريب فى عام 1998 ، حينما كان يعانى فريقه بريستون نورث إند من خطر الهبوط من دورى الدرجة الثانية الإنجليزية ، فأعتزل كرة القدم و تولى تدريب فريقه خلفاً لجارى بيترس .

و فى نفس العام لم يكتفى مويس بأبعاد فريقه عن منطقة الخطر، بل صعد بالفريق ليلعب المواجهات المباشرة المؤدية للصعود لدورى الدرجة الاولى ، ولكنة فشل فى التأهل .

فى الموسم التالى نجح مويس مع فريقه فى حصد لقب دورى الدرجة الثانية الإنجليزى و الصعود إلى دورى الدرجة الاولى .

و أزهل مويس جماهير الكرة الإنجليزية حينما وصل بفريقة لمرحلة تصفيات الصعود للدورى الممتاز ، قبل أن يخسر النهائى وسط إحتفلات جماهير النادى بالإنجاز الاكبر فى تاريخ النادى المغمور .

اشرف مويس على بريستون فى 243 مباراة حقق الفوز فى 113 و تعادل فى 58 وخسر فى 63 .


 

 

مويس مع ايفرتون ...

فى 14 مارس 2002 وقع مويس عقود تدريب نادى إيفرتون ، وسط  شغف الجماهير لمعرفة ماذا يمكن أن يفعل مويس فى الدورى الممتاز .

و منذ عام 2002 و حتى وقتنا هذا ، أصبح ايفرتون أحد اقوى أندية إنجلترا ، وأصبح ايفرتون احد أكبر العقبات فى مشوار أى نادى فى الدورى الممتاز ، و إعتادت جماهير الفريق التنافس على المقاعد الاوروبية فى كل موسم ، وبات مشجع النادى يمشى مرفوع الرأس فى المدينة بعد أن سيطر عليها ليفربول– الغريم التقليدى لايفرتون- لسنوات عديدة بل لعقود عديدة .


و على الرغم من سياسة الإدارة و قلة موارد النادى الاقتصادية ، لم تمنع تلك المشاكل مويس من بناء فريق قوى و متجدد فى كل موسم ، فأعتاد على إكتشاف نجوم صغار و الدفع بهم فى الفريق الأول ومن ثم بيعهم لكبار اندية أوروبا .

و يأتى على رأس من إكتشفهم مويس ، الفتى الذهبى وين رونى و تيم كاهيل و ميكائيل ارتيتا و جولين ليسكوت و ستيفين بينار و فيل جاكليكا و جون هيتنجا و سيلفان دستين وبيلى تيدينوف و اخيراً كلا من مروان فيلاينى و نيكيكا يلافيتش .


فاز مويس بلقب أفضل مدرب فى إنجلترا 3 مرات ، فى مواسم 2002 -2003 و 2004-2005 و 2008-2009 ، و كان أحد المرشحين لتولى قيادة المنتخب الإنجليزى فى يورو 2012 .

قاد مويس ايفرتون فى 516 مباراة فاز فى 217 و تعادل فى 139 و خسر فى 160 مبارة ، ليكون بذلك ثانى اقدم مدير فنى فى إنجلترا بعد أرسن فينجر .

 


لمطالعة الخبر على

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة