Resident Evil: Welcome to Raccoon City في دور العرض المصرية"لعبة نيوتن".. الأعلى مشاهدة في مصر عبر منصة "نتفليكس"مخرجة "ثم يأتي الظلام": صورت الفيلم في 4 أعوام وكنت أنام في الغابةمخرجة فيلم "راحو وخلوني": لم أهتم بالأفلام الوثائقية في بداياتي ووظفت الفلكلور بالعملعلي الطيب يجهش بالبكاء في عرض آخر أفلام الراحل حاتم علي| فيديوأروى جودة لـ"بوابة الأهرام": حاتم علي وضعني في تحد أمام الكاميرا| فيديونضال الشافعي لـ"بوابة الأهرام": حزين لعدم دعوتي لمهرجان القاهرة السينمائي | فيديونضال الشافعي: حاتم علي مخرج وممثل قدير.. وله فضل على كثيرين بدعمه وحبه للفن| فيديوسعر الذهب اليوم الثلاثاء في مصر.. يستقر على هبوطشركات الأدوية تبدأ إنتاج جرعات خاصة للمتحور "أوميكرون"تصريح هام من البيت الأبيض بشأن الإفراج عن مخزونات النفطوزيرة التجارة الأمريكية تتحدث عن تأثير "أوميكرون" على سلاسل الإمدادالأسهم الأوروبية تتعافى بعد صدمة "أوميكرون""السلع التموينية" تتعاقد على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكرانيتعرف على تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية المكسيكية بمونديال العالمليفاندوفيسكي يحصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل مهاجم 2021يويفا يطلق ميثاقا للتعامل مع ارتجاج المخ داخل الملاعبصالح جمعة يُوقع لسيراميكا حتى 2023رسميًا.. ترتيب القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية المكونة من 10 لاعبينأليكسيا بوتياس تفوز بجائزة الكرة الذهبية

"المنتدى الثاني لمعهد المخطوطات العربية" ينطلق الخميس المقبل

-  
معهد المخطوطات العربية

ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، منتداه التراثي الثاني لعام 2017م، بعنوان (النص التراثي العلمي بين مقاربتي التحقيق والترجمة)، وذلك في الرابعة عصرَ يوم الخميس المقبل، الموافق 16 مِن نوفمبر، بمقر معهد البحوث والدراسات العربية (عمارة الأوقاف)، بميدان الدقي بالقاهرة.

عن المنتدى، قال د. فيصل الحفيان (مدير المعهد) إنَّ هذه الفعالية تأتي في إطار الدور التنويري والتثقيفي الذي يقوم به المعهد، والتزمه منذ سنوات لمناقشة بعض القضايا التراثية الشائكة التي تهمُّ المثقَّف العربي المعاصر.

وذكر الحفيان، أنَّ موضوع المنتدى يتوقف عند إشكالية مقاربة النصِّ التراثيِّ العلميِّ مِن جهتي التحقيق والترجمة إلى اللغات الأخرى؛ مشيرًا إلى أنَّ أحدًا لا يُنكر ما وصلت إليه الحضارة العربية والإسلامية مِن تقدُّمٍ في فروع العلم المختلفة؛ الأمر الذي جعل هذه النصوص محطَّ دراسةٍ وبحثٍ وترجمةٍ في أوروبا في بداية نهضتها العلمية، لكنَّ الأسئلة المثارة بقوةٍ في المنتدى تتعلَّقُ بالإشكالات الخاصة بمقاربة النصِّ التراثيِّ العلميِّ مِن جهةِ خصوصية تحقيقه، وبمقاربته كذلك مِن جهة ترجمته التي تُجرى عادةً على النصِّ بعد تحقيقِه، ومِن هنا تثور فكرة ماذا يحدث في أثناء عملية الانتقال مِن النصِّ المحقَّق إلى النصِّ المترجم.

يتحدث في المنتدى الدكتور أحمد فؤاد باشا، الأستاذ المتفرغ بعلوم القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية، والدكتور محمود الشيخ (أستاذ تحقيق النصوص الرومانسية بفلورنسا ـ إيطاليا)، ويدير اللقاء مدير المعهد (د. فيصل الحفيان).


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة