اخر الأخبار»

اقتصاد

12 يناير 2017 12:54 م
-
وزير التخطيط: أجور المصريين منخفضة.. وتحرير الأسعار اتجاه استراتيجي
الدكتور أشرف العربي

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، إن الحكومة تدرك أن متوسطات أجور الفرد في مصر منخفضة، وفى نفس الوقت غير قادرة على دعم 100% من الشعب ، لذا فإنها تستهدف بفئات الدعم من هم دون خط الفقر، والطبقية الوسطى القريبة من خط الفقر.

وأضاف أن الحكومة لا تستطيع زيادة الأجور دون زيادة في الإنتاج، لأن هذا الأمر سيدخل البلد في حلقة مفرغة كبيرة جدًا، وبالتالى لا يمكن زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 1500 جنيه.

وأضاف ، العربي خلال الصالون الثقافي الذي أقامه الإعلامي أحمد المسلماني بعنوان "الاقتصاد المصري 2017، أنه لابد من التحول تدريجيا من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، خاصة في القرى الأكثر فقرا، وإلغاء كل الاختلال الموجودة في هياكل الأسعار.

وقال العربي: إن الاختلال الموجودة في هياكل الأسعار، عملت على زيادة العجز في موازنة الدولة، بل أصبح الأمر في الهيئات الاقتصادية حدث ولا حرج.

وأضاف أنه على سبيل المثال فى مترو الأنفاق التكلفة تزيد وسعر التذكرة مازال جنيهًا، مما يزيد من أعباء هيئة مترو الأنفاق، وكذا في السكة الحديد وشركات القطاع العام، باعتبارها جهات داعمة.

وأوضح أن الحل يكمن في تحرير تلك الأسعار بشكل استراتيجى، لإنهاء تلك التشابكات في الأسعار ، مثلما حدث فى منظومة الخبز والتموين، وأدت لتحول 25 بقالا تموينيا من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي.
وأشار إلى أن عجز الموازنة سبب رئيسي فى ارتفاع معدلات التضخم ، وارتفاعه إلى 24.3% على أساس سنوي، أمر متوقع نتيجة للتأخر في اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وقال: إن ثقافة الشعب يجب أن تتحول نحو ترشيد الاستهلاك، مشيرًا إلى أن الاستيراد يشغل نسبة كبيرة من الاستهلاك المحلي، و المواد الغذائية تشغل نسبة كبيرة من الاستيراد، فالطعام والشراب يشغل 44% من استهلاك الأسرة المصرية.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام