اخر الأخبار»

اخبار البرلمان

12 يناير 2017 12:04 م
-
برلماني عن «25-30»: لم نجبر أي نائب على إعلان موقفه بمصرية تيران وصنافير
مجلس النواب

أكَّد الدكتور محمد عبد الغني عضو مجلس النواب، وعضو تكتل "25-30" أنَّ قائمة شرف النواب في قضية "اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير" تمتد لتشمل أغلب النواب، لافتًا إلى أنَّ معظم النواب أعلنوا موقفهم برفض هذه الاتفاقية وبرفض كل إجراءات الحكومة في هذا الشأن.

وقال عبد الغني - في بيانٍ له، اليوم الخميس: "عدد هؤلاء النواب بلغ أكثر من 120 عضوًا، ولا نعلم عن أي أقلية يتحدث رئيس ائتلاف دعم مصر النائب محمد السويدي ولا نفهم ما هو نوع العافية الذي يتهم به رئيس ائتلاف دعم مصر من أعلنوا عن موقفهم، فلا هم صاحوا أو تشاجروا أو أجبروا نائبًا واحد على تبنى هذا الموقف الشريف من وجهة نظرهم".

وأضاف عضو تكتل "25-30" - المحسوب كائتلاف معارضة تحت القبة - إلى أنَّ رئيس ائتلاف دعم مصر يطالب بضرورة ترك الفرصة للنواب للدراسة والتحليل، مشدِّدًا على أنَّ من أعلن موقفه درس وراجع وتيقن من "مصرية الجزيرتين"، حسب تعبيره.

وتابع: "رئيس ائتلاف دعم مصر يتحدث عن وجود محاولة لاختطاف النواب من داخل المجلس، ونحن نقول له إنَّ من يحاول اختطاف النواب ومصادرة إرادتهم هو من طالب بإحالة الاتفاقية لمجلس النواب وهو يعلم أنها منظورة أمام القضاء وأن هناك حكم ببطلانها، وهو من يخيف النواب داخل المجلس".

واستطرد: "تيران وصنافير قضية وطنية وقضية أمن قومي لا يمكن حسابها داخل حسابات الأقلية والأغلبية، وهي قضية قسم أقسمناه جميعًا بالحفاظ على وحدة وسلامة أرض هذا الوطن وإصرارنا على احترام هذا القسم الذي التزمنا فيه باحترام الدستور الذي ينص على الرجوع إلى الشعب في استفتاء عام يقول فيه الشعب كلمته".

وكان ائتلاف دعم مصر - ائتلاف الأغلبية بالبرلمان - قد أصدر بيانًا على لسان رئيسه النائب محمد السويدي، قال فيه: "مجموعة من النواب تحاول فرض رأيها بالعافية دون أن تترك أي مجال للآخرين للفهم والتقييم واتخاذ القرار مستغلين في ذلك عواطف المواطنين". 

وأضاف: "ائتلاف دعم مصر يؤكد استحالة اتخاذ موقف إلا بعد مطالعة الأوراق والمستندات، ولا يمكن لأي عاقل أن ينتهي إلى رأي قبل الاطلاع على الأوراق والمستندات".

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز