اخر الأخبار»

سياسة مصرية

12 يناير 2017 11:23 ص
-
مزارعو «نصر النوبة» يستغيثون: محاصيلنا مهددة بالموت بسبب أزمة الري.. والمحافظة ترفش استئجار معدات جديدة
أرشيفية

أصدرت تعاونية دعم الوعي العمالي بياناً اليوم الخميس، عن أزمة ري محاصيل 25 ألف فدان بسبب تجديد مدة انقطاع المياه في 5 قرى لشباب الخريجين، بعد انتهائها في 8 يناير الجاري وفقاً للاتفاق المبرم بين المزارعين والمحافظة اواخر ديسمبر الماضي.

أوضح البيان أن محاصيل 5 من قرى شباب الخريجين بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، مهددة بالموت عطشاً بسبب تجديد مدة انقطاع المياه عنها لفترة مفتوحة، بعد أن انقضت فترة الـ 15 يوماً والمنتهية في 8 يناير الجاري، والمتفق عليها مسبقاً بين المزارعين ووكيل وزارة الري بأسوان.

وأعلنت المحافظة عن انقطاع المياه عن قرى "الأمل، الحكمة، المنار، البراعم، الكرامة" التابعة لمركز نصر النوبة بأسوان لمدة 15 يوماً بسبب بدء العمل بتوصيل "ترعتين" تفصلهما مسافة تقدر بـ 500 متر، وهما الموصلان المياه لمنطقة توشكي جراء العمليات الجديدة للاستصلاح التي تقوم بها الدولة ضمن مشروع المليون فدان.

وأوضح المزارعين بحسب البيان أن المياه كانت تصل للمنطقة عبر وصلة من المواسير المُغطاة والتي بات قِطرها لا يكفي للزيادة المتوقعة لاستخدام المياه خلال الفترة القادمة، وهو ما تَطَّلب زيادة كمية المياه المتدفقة نحو المنطقة.

وفور علم المزارعين بالأمر خلال فترة الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر الماضي توجهوا إلى مديرية الزراعة التي أعلنت عن أن المدة لا تتجاوز 15 يوماً وهي الفترة من 24 ديسمبر حتى 8 يناير، واهتم فلاحي القرى الـ5 على ألا يتجاوز الانقطاع المدة المتفق عليها، حتى لا تتعرض زراعات ما يزيد عن 15 فدان مملوكة لشباب الخريجين بالمنطقة، فضلاً عن الأراضي المملوكة لما يعرف بالمستثمرين، إلى الموت عطشاً، وجاءت كلمات وكيل الوزارة مطمئنة، ولكن ما حدث خيَّب آمال المنتفعين بالأراضي، بعد أن أصبح مجهود دورة زراعية كاملة في مهب الريح، بسبب عدم التزام المحافظة بالمدة المكررة، بدعوى تعطل "الكسار" المعدة التي تقوم بتفتيت الصخور.

وتساءل مزارعي القرى الخمس عن عدم ضغط المحافظة على المقاول المسئول باستئجار بديل للألة المعطلة، حمايةً لإهدار محاصيل ما يزيد عن 25 ألف فدان "خريجين ومستثمرين".

لمطالعة الخبر على البداية