اخر الأخبار»

منوعات

12 يناير 2017 10:40 ص
-
في ذكرى وفاة "أم المصريين" .. 8 معلومات عن صفية زغلول
صفية زغلول

تحل اليوم الذكرى الـ 71 على وفاة "أم المصريين" صفية زغلول التي تعد نموذج نسائي فريد ومشرف وكان لها دورًا كبيرًا في الحياة السياسية المصرية.
ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أهم المعلومات التي قد لا يعرفها الكثير عن صفية زغلول وحياتها السياسية.
1- ولدت صفية عام 1878 وهي أبنه مصطفى فهمي باشا وهو من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف البلد نظام الوزارة في أوائل القرن التاسع عشر.
2- لقبت باسم "صفية زغلول" نسبة إلى زوجها سعد زغلول، كما لقبت بـ"أم المصريين" اثر مشاركتها في المظاهرات النسائية في ثورة 1919 ودفاعها المستميت عن القضية العربية بشكل عام والقضية المصرية بشكل خاص.
3- حملت لواء الثورة عقب نفى زوجها الزعيم سعد زغلول إلى جزيرة سيشل، وساهمت بشكل مباشر وفعال في تحرير المرأة المصرية.
4- في عام 1921 قامت صفيه بخلع حجابها لحظة وصولها إلي الإسكندرية مع زوجها سعد زغلول حيث كانت مُثقفه ثقافة فرنسية وكانت هي أول زوجه لزعيم سياسي عربي تظهر معه في المحافل العامة والصور دون نقاب فقد أعطها سعد الحرية الكاملة لثقته التامة بها.
5- أنشئت بيت الأمة مع زوجها سعد زغلول ولم يكن مجرد بيتًا عاديًا، بل هو البيت الذي رفع من خلاله أعلام الهلال و الصليب ضد المستعمر البريطاني.
6- كانت بمثابة الأم والمعلم لعلى أمين ومصطفى أمين اللذان تربيا تحت رعايتها في بيت خال والدتهما "سعد زغلول"، فاعتبرته الأمة كلها في ذلك الوقت ملتقي ومنارة للثقافة والوعي والنضال.
7- عاشت صفية عشرين عامًا لم تتخل فيها عن نشاطها الوطني بعد رحيل سعد زغلول في 23 أغسطس عام 1927، لدرجة أن رئيس الوزراء "إسماعيل صدقي" وجه لها إنذارا بأن تتوقف عن العمل السياسي إلا أنها لم تتوقف عن العمل الوطني وكأن شيء لم يكن.
8- توفيت في 12 يناير 1946، وكتبت وصيتها قبل وفاتها بأيام توصى فيها بتركتها إلى خدمها. 



لمطالعة الخبر على اخبار اليوم