اخر الأخبار»

مشاهير و نجوم

11 يناير 2017 9:54 م
-
اشتهر بتواضعه وكرموه بصورته على النقود.. «إدموند هيلاري» مربي النحل ومتسلق الجبال
«ادموند هيلاري»

تحل اليوم ذكرى وفاة النيوزيلندي السير "إدموند هيلاري"، أول متسلق لأعلى قمة في العالم "قمة جبل إيفرست"، والذي توفي عن عمر يناهز 88 عامًا.

وفيما يلي سنستعرض 5 معلومات عن "إدموند هيلاري"، وذلك حسب ما ذكر موقع news24.

- مربي النحل ومتسلق الجبال

ولد "إدموند" في مدينة أوكلاند في عام 1919، وبعد انتهاء فترة تعليمه حاذ إدموند حذو أبيه، وأصبح مربي النحل، وسمحت طبيعة عمله بتسلق الجبال في فصل الشتاء.

- إنجازه
كان هيلاري قد نجح في عام 1953 فى التسلق إلى قمة جبل أفريست أعلى جبل في العالم (يبلغ ارتفاعه 8848 مترًا) بصحبة النيبالي "تنزينج نورجاي".

- البطل القومي

وقد نعت رئيسة الحكومة النيوزيلندية هيلين كلارك، هيلاري والذي وصفته بأكثر النيوزيلنديين شهرة في التاريخ.

- صورته على عملة نيوزلندا

أصبح هيلاري أول نيوزيلندي تظهر صورته على عملة نيوززلندا فئة (5 دولار) في عام 1990 جنبا إلى جنب إلى صورة جبل أوراكي، وهو أعلى جبل في نيوزيلندا، وجرار "ماسي فيرجسون"، والذي استخدمه عام 1958 أثناء رحلة إلى القطب الجنوبي.

- إنجازات أخرى

بعد إفرست، قاد هيلاري عددًا من البعثات هو وابنه بيتر، وهو أيضًا متسلق الجبال، وأصبحا أول من أدخلا الزوارق إلى نهر الجانج في الهند أثناء رحلة 1977 للعثور على منبع النهر الكبير في جبال الهيمالايا. عاد  هيلاري إلى نيبال، وكرس السنوات الأخيرة من حياته لتحسين معيشة الأشخاص الذين يعيشون في الجبال وعرف عن هيلاري شدة تواضعه لدرجة أنه لم يعترف بكونه أول من تسلق قمة إفرست إلا بعد وفاة رفيقه النيبالي نورجاي.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز