اقتصاد


المصدر: بوابة الاهرام10 مارس 2014 1:51 م
10 مارس 2014 1:51 م
-
بالصور.. "بوابة الأهرام" تنشر تصميمات مشروع المليون وحدة لمحدودي الدخل وأماكن تواجدها داخل 11 محافظة
مشروع المليون وحدةتنشر "بوابةالأهرام" تفاصيل مذكرة التفاهم بين شركة "أرابتك" القابضة الإماراتية مع القوات المسلحة المصرية لإنشاء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، والمحافظات التي يتضمنها المشروع، بجانب التصميمات المبدئية للوحدات.

وتبلغ تكلفة المشرع حوالي 280 مليار جنيه توازي 40 مليار دولار، ويتضمن وحدات سكنية متكاملة تتوفر فيها المرافق والخدمات التي يحتاجون إليها من متنزهات ومستشفيات ودور عبادة.

ووفقًا لما هو مطروح فمن المقرر أن تصل فترات سداد ثمن الوحدة السكنية إلى 20 سنة، مع خصم من 30 إلى 40% من قيمتها كدعم للشباب، بجانب تقليص المُقدّم ليتراوح بين 10 و15 ألف جنيه.

وتقضي مذكرة التفاهم بأن تقوم الشركة الإماراتية بتطوير وإنشاء مليون وحدة في 13 موقعًا بعدة محافظات معظمها بصعيد مصر، حيث ستقوم "آرابتك للتكوير العقاري" بأعمال تطوير المشروع على عدة مراحل تمتد إلى خمس سنوات، بينما ستقوم "آرابتك للإنشاءات" بتنفيذ المشروع الذي سيوفر مليون فرضة عمل للشباب المصري.

وقد دفع الإعلان عن المشروع، الذي وصفته شركة آرابتك بـ "التاريخي"، أسهمها للارتفاع حيث قفزت بحلول الساعة 12 ظهرًا بتوقيت القاهرة بنسبة 1.67% ليصل إلى 4.87 درهم.

وأوضحت "آرابتك"، في بيان أرسلته لـ"بورصة دبي" اليوم الاثنين، أن مجموعة من المصارف الأجنبية والمصرية أعلنت استعدادها المبدئي لتوفير حلول مالية مبتكرة لتمويل التملك في تلك المشروعات بشروط ميسرة جًدا، بمتناول فئات كبيرة من الشعب المصري.

كان البنك المركزى المصرى، قد أطلق، في فبراير الماضي، مبادرة جديدة تتمثل فى طرح مبلغ 10 مليارات جنيه لمدة 20 سنة بأسعار منخفضة للبنوك لتقوم بدورها بإعادة إقراضه بسعر عائد متناقص قدره 7% سنويًا لمحدودى الدخل وسعر عائد متناقص قدره 8% سنوياً لمتوسطى الدخل، على أن يتم توجيهه لتمويل شراء الوحدات الخاصة بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

تبلغ المساحة الإجمالية للأرض التي يقام عليها المشروع 160 مليون متر منها 149 مليونًا بالقاهرة موزعة بين العبور ومدينة العاشر من رمضان ومدينة بدر ومدينة الإخلاص، بينما تتوزع المساحات الباقية بين محافظات الإسكندرية (برج العرب 964 ألف متر)، والمنوفية (السادات) 2.8 مليون متر، والفيوم (الفيوم الجديدة) 2.2 مليون متر، وبني سويف (بني سويف الجديدة) 864 ألف متر، والمنيا (المنيا الجديدة) بـ 1.6 مليون متر وأسيوط (أسيوط الجديدة) 900 ألف متر، وسوهاج (سوهاج الجديدة) 1.1 مليون متر، وقنا (قنا الجديدة) 264 ألف متر، والاقصر (طيبة الجديدة) 328 ألف متر.

ووفقًا للتصميمات المبدئية للمشروع، فمن المقرر أن توجد 5 نماذج للوحدات السكنية التي ستتسم بنمط معماري واحد، بجانب مساحات خضراء على شكل "جزر" في منتصف الوحدات لكي تكون متنفسًا طبيعيًا لسكانه.

وتبدأ أعمال الإنشاءات في الربع الثالث من العام الحالي على أن تسلم الوحدات في مطلع 2017 وتكتمل جميعها قبل عام 2020، وتقوم الجهات الحكومية المختصة في مصر على المراحل النهائية من توقيع اتفاقيات نهائية، تتضمن آليات تنفيذ تلك المشروعات.







لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام