الاسرة والمجتمع


المصدر: الدستور الاصلى17 يناير 2014 5:40 ص
17 يناير 2014 5:40 ص
-
تثبيت المعلمون المتعاقدون بالتعليم فى دائرة الخداع
محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

 المعلمونلا يوجد قرار وزارى يؤكد التثبيت.. والأسماء المعلنة لا تشمل المعلمين العاملين بالحقل التعليمى منذ 13 عاما


مصادر تكشف لـ "الدستور الأصلي": المالية لم تنته بعد من إجراءات التثبيت.. وتعليم القاهرة: أرسلنا سماء 7 آلالاف معلم متعاقد.. والمتحدث باسم التعليم: لا تراجع فى تثبيت المعلمين.. والمسألة وقت فقط

"تثبيت المتعاقدين فى دائرة الخداع".. هذا ما أكده بعض نشطاء المعلمين، مشيرين إلى أن ما صرح به الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم عن تثبيت75 ألف معلم متعاقد ماهو إلا خدعة جديدة لعدم إثارة المعلمين، حيث اعتاد الوزير على مدار الشهر الماضى على الخروج بتصريحات تفيد بإنهاء إجراءات تثبيت المتعاقدين فى المديريات التعليمية، ليشمل كل تصريح أرجأ التثبيت اسبوعيا، حتى أن خرج بقائمة من أسماء المعلمين المتعاقدين الذين تم تثبيتهم فعليا، وهو الأمر الذى أكده سمير الغريب "معلم بادارة حدائق القبة وعضو تيار استقلال المعلمينلـ "الدستور الأصلي"، مشيرا إلى أن بعض المعلمين المتعاقدين الذين نشر أسماءهم ضمن قائمة أسماء المتعاقدين الذين تم تبيثتهم بالمحافظات ضمن الـ75 ألف وظيفة، كشفوا أنهم لم يتم تثبيتهم حتى الأن.

وأوضح أن هؤلاء المعلمين الذين أعلن أسماءهم ضمن المثبتين تم تحرير عقود لهم منذ شهرين، ولكن لم يتم تثبيتهم، في حين أن المعلمين الذين يعملون منذ 13 عاما لم يتم تثبيتهم حتى الآن، بل ولم يعلن أسماءهم ضمن المثبتين، وبالتالى عملية إعلان الوزارة الانتهاء من تثبيت المتعاقدين ماهو إلا "ضحك على الذقون"، لافتا إلى أنه قام بالبحث عن القرار الوزارى الذى يحمل قرار تثبيت المتعاقدين على موقع الوزارة الالكترونى لم يجده، ولفت إلى أن وزارة التعليم تتبع حاليا سياسة خدعة المعلمين لعدم إثارتهم، ولضمان بقاء الوزير أبو النصر أطول فترة ممكنة فى الوزارة .


أما محمود محمد المهدى "معلم حاسب آلي بإدارة منشية ناصر التابعة لمديرية القاهرة التعليميةقال لـ "الدستور الأصلي" أنه من ضمن أسماء المعلمين الذين أُعلنوا ضمن قائمة المعلمين الذين تم تثبيتهم بمديرية القاهرة التعليمية، تلك القائمة التى نشرت على مواقع الصحف الالكترونية مصاحبة بتصريحات من وزير التعليم.

وبسؤال المديرية التعليمية التابع لها أكدت أنه لا يوجد حتى الان اى تثبيت للمعلمين المتعاقدين ، وان تلك القائمة المعلنة وهمية لا تمت بصلة للواقع ،واشار المهدى الى ان وزير التعليم يوميا يخرج بتصريحات عديدة عن تثبيت المتعاقدين على خلاف الواقع ، قائلا بالبحث فى موقع الوزارة الرسمى لم نجد اى قرارات وزارية لتثبيت المتعاقدين ضمن 75 الف وظيفة الحكومية، او قائمة باسماء المعلمين التى تم اعلانها".


المهدى تابع ، انا اعمل معلم حاسب الى منذ 12 عاما مقابل 620 جنيها فقط ، ولم اعين حتى الان ، متساءلا ، الم يكن هذا ظلم ..؟!


من جهتها اكدت جهاد حسنى معلمة لغة انجليزية بادارة ايتاى البارود التعليمية بمحافظة البحيرة انه حتى الان لم يرسل اى جوابات تفيد بتعيينهم ، مشيرة الى انها تعمل منذ سنوات على راس العمل فضلا عن انها خريجة تربية ومستفاة لكافة الشروط ،ورغم ذلك لم يتم تعييننا حتى الان – على حد قولها.

من جانبه تساءل محمد زهران "نقيب معلمو المطريةعن رقم القرار الوزارى لتثبيت المتعاقدين فى المديريات التعليمية المختلفة ، مشيرا الى انه بالبحث فى قرارات الوزارة لم يجد اى قرار ينص على تثبيت المتعاقدين باسماءهم ، رغم ان اسماء المعلمين المتعاقدين الذين قامت الوزارة بتثبيتهم تم نشرها فى عدد من المواقع الاعلامية الالكترونية ، مشيرا الى ان عدم صدور قرار وزارى واضح وصريح باسماء المعلمين المثبتون الجدد يعد خدعة جديدة من خدع وزارة التعليم.


فيما أكدت مصادر مسئولة داخل وزارة التربية والتعليم لـ "الدستور الأصلي"، ان وزارة المالية لم تنته بعد من اعداد الدرجات المالية للمعلمين الذين سيتم تثبيتهم والمعلن اسماءهم من قبل ، ويتجاوز عددهم 75 الف معلم ، واشارت المصادر الى ان الدكتور محمود ابو النصر وزير التعليم ارسل خطاب الى وزير المالية يطالبه بالتحقق من تطبيق المعايير وشروط التثبيت على المعلمين المرسل اسماءهم للمالية وفقا لبنود القانون 155لسنةى 2007 وتعديلاته.


المصادر اكدت على ان من سيتم الموافقة النهائية عليهم سيتم تثبيتهم ،نافية ما تردد حول تحرير ما يسمى بالعقود المميزة للمعلمين .

الدكتور محمد سلامة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة لاقاهرة اكد ان المديرية ارسلت قائمة تضم الالاف معلم متعاقد الى وزارة التعليم لتثبيتهم ضمن 75 الف درجة وظيفية وفرتها الحكومة للمعلمين المتعاقدين ، مشيرا الى ان سبب تاخر عملية التثبيت يرجع الى ارجاع الوزارة لبعض البيانات الخاطئة التى تضمنت قوائم بعض المديريات التعليمية فى عدد من المحافظات ، مؤكدا على ان عملية تثبيت المتعاقدين مازالت مستمرة حتى الان ، وانها فى اطار ارسال مصوغات التعيين للمعلمين المتعاقدين .

وكيل اول وزارة التعليم بالقاهرة اوضح ان المديرية تعانى من عجز شديد فى اعداد المعلمين بالمدارس ، وبالتالى المديرية فى احتياج الى تعيين او تثبيت معلمين جدد ، خاصة بعد توقف عملية التثبيت منذ عامين ، فضلا عن عدم عملية احلال لاماكن الخارجين على المعاش فى العملية التعليمية ، وبالتالى يوجد عجز فى المعلمين بمدارس القاهرة .

فيما نفى المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم ، احمد حلمى ، خدعة الوزارة للمعلمون ، مؤكدا على ان قرار تثبيت المتعاقدين قرار لا تراجع فيه ، وانما كل الامر يكمن فى عملية توقيت تنفيذ التثبيت ، مشيرا الى ان مازالت عمليات مراجعة كشوف اسماء المعلمين المتعاقدين التى ارسلتها المديريات التعليمية مازالت مستمرة وذلك بهدف التدقيق فى مراجعة تلك القوائم وخلوها من الاخطاء ، حتى يتم ارسلها لوزارة المالية لانهاء اجراءات التثبيت لحدود 73 الف معلم متعاقد .


لمطالعة الخبر على الدستور الاصلى