شئون سياسية


المصدر: محيط12 سبتمبر 2013 2:37 ص
12 سبتمبر 2013 2:37 ص
-
من هو المستشار نبيل صليب؟
المستشار نبيل صليب
المستشار نبيل صليب

تولى المستشار نبيل صليبفي أول يوليو الماضي  منصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، المنصب الذي يؤهله لرئاسة اللجنة العليا للإنتخابات في أعقاب إنتهاء حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.
وكان المستشار صليب و إسمه بالكامل نبيل صليب عوض الله عريان يرأس محكمة استئناف الإسماعيلية. وقد عرف بمواقفه المتشددة من النظام السابق خاصة المقترحات المتعلقة بتعديل قانون السلطة القضائية، والمستشار صليب تخطى الستين عاما، فهو يبلغ من العمر 69 سنة.
وهو ما كان يهدد بمنعه من تولى رئاسة اللجنة في ظل مقترح تحديد السن القصوى للقضاة، بضغط من مجلس الشورى المنحل وأغلبيته من حزب الحرية والعدالة، لكن قطاعا كبيرا من القضاء عارض المقترح، وانضم اليهم صليب.
وقد ذهب البعض الى تفسير تمسك مجلس الشورى بأغلبيته الاسلامية بتمرير المشروع على أنه محاولة لقطع الطريق أمام تولي المستشار "نبيل صليب" رئيس محكمة الإسماعيلية إنذاك رئاسة محكمة إستئناف القاهرة وبالتالي رئاسة اللجنة العليا للإنتخابات بحكم منصبه.
ورغم إبتعاده عن الظهور الإعلامي، فقد كتب العديد من المقالات كان أبرزها "مذبحة للقضاة أم مذبحة للعدالة" التي وصف فيها مشروع تعديل السلطة القضائية بالمشبوه وبأنه يشكل إهداراً لحصانة القضاء.
وفي مقال أخر بعنوان "إستقالة بالإكراه" إنتقد تراجع المستشار طلعت عبد الله النائب العام في عهد محمد مرسي عن إستقالته عن منصبه، قائلاً إنه قدمها إلى مجلس القضاء الأعلى تحت إكراه.
وشرح نبيل صليب في هذا المقال معنى الإكراه في القانون ونصح النائب العام بالتراجع عن الإستقالة حتى تصبح نافذة المفعول وتسير الأمور في الأتجاه القانوني السليم.
ومن أهم قرارته كرئيس إستئناف الإسماعيلية ندب المستشار عبد العزيز شاهين للتحقيق في أحداث العنف التي شهدتها بورسعيد في أعقاب النطق بالحكم في قضية الأستاد.


لمطالعة الخبر على محيط