"الفرعونية للبترول" تخطط لاستثمار 468 مليون دولار في عام ونصفرئيس البورصة يحاضر ممثلي 35 سفارة أجنبية للترويج لسوق المال بالخارجالدولار يستقر أمام الجنيه في 10 بنوك مع نهاية التعاملات"بترول خليج السويس": 503 ملايين دولار استثمارات مستهدفة للعام المقبلعمومية "الهندسية للسيارات" توافق على نقل تبعيتها للقابضة المعدنيةحسام كامل: العالم يتجه لعلاج سرطان النخاع بعيدا عن "الكيماوي"ننشر أسعاره.."السلم الهيدروليكى" طريقة رخيصة و"خالية من الخدوش" لنقل "العفش""قصور الثقافة" تناقش "الدولة والفوضى" لمصطفى بكري.. السبتبه أفران وجبانة.. كشف أثري بمنطقة صناعية وتجارية في الإسكندريةبدء الجلسة التعريفية لزيارة وزيرة الهجرة إلى الأكاديمية الوطنية للشبابصدمة لعشاق القهوة: البن العربي مهدد بالانقراض.. وأثيوبيا الخاسر الأكبرإضاءة الأنوار وتقليل السرعة.. "الأرصاد" توجه 5 نصائح لسائقي السياراتمدير الفتاوى الشفوية: المسلم يؤجَر على اتباعه جنازة المسيحي"لا تخففوا الملابس".. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأسبوع المقبلوزير التعليم العالي بافتتاح مركز أفريقيا بالجامعة الألمانية: إضافة مهمة لمصروزير الإنتاج الحربي: مركز "أفريقيا.. دي إم جي موري" سيكون له نتائج طبيةأسوان يهزم بني سويف ويعتلي قمة الصعيد.. وسوهاج يقع في فخ التعادلأشرف صبحي يهنئ منتخب اليد بعد التأهل للدور الثاني من المونديالشاهد.. رسالة علاء مبارك إلى منتخب اليد بعد التأهل للدور الثاني بكأس العالمالبريكست قد يحرم ريال مدريد من خدمات جاريث بيل

"رويدا مروّه" تفوز بجائزة النساء الرائدات لإسهامها فى الربيع العربي

-  
"رويدا مروّه" تفوز بجائزة النساء الرائدات لإسهامها فى الربيع العربي

فازت الناشطة والصحافية اللبنانية رويدا مروّه بجائزة بافونتشيلا للإبداع النسائى فى إيطاليا، وفق ما أعلنت أمس لجنة تحكيم الجائزة فى بيان لها.

واختارت لجنة التحكيم والتى تتألف من مجموعة من الصحفيين وأساتذة الجامعات مجموعة من النساء فى إيطاليا اللواتى يمثلن التميّز الأنثوى فى مختلف مجالات الإبداع المتعلقة بأقسام الجائزة التى تنقسم إلى الإبداع الفنى والرياضة وريادة الأعمال والقصة الخيالية والبحث العلمى.

واعتبر البيان الصادر عن لجنة التحكيم مروّه "بطلة من أبطال الربيع العربى وأصبحت فى السنوات الأخيرة رمزاً للنضال من أجل حقوق المرأة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأشار البيان بوجه خاص إلى عدد من قضايا حقوق الإنسان والنزاعات التى اهتمت بها مروّه داخل لبنان، ومنها مبادرات مدنية لدعم الجيش اللبنانى وإطلاق حملات للمطالبة بالكوتة النسائية فى الحكومة والبرلمان اللبنانى، إضافة إلى قضايا دولية منها حقوق النساء فى جنوب اليمن وحقوق النساء الصحراويات فى مخيمات تندوف بالجزائر.

وعملت رويدا مروّه على تصوير أفلام وثائقية تتناول حقوق المرأة والحريات بصفة عامة ومن بينها "المخلوع" و"بهية".

وتحدثت مروّه فى كلمة لها خلال حفل توزيع النسخة الثانية من الجائزة عن "إنجازات النساء العربيات فى ميادين الربيع العربى وهواجسهن فى ظل غياب ديمقراطية حقيقية فى المنطقة العربية".

وأعلنت اللجنة المنظمة للجائزة عن أسماء الشخصيات النسائية الفائزة لعام 2013 فى مختلف أقسام الرواية والأدب والبحث العلمى وجرت مراسم تسليم الجائزة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الإيطالى فى قاعة بلدية الحديقة الوطنية فى مدينة ساباوديا بالقرب من العاصمة روما.

ومن أبرز الفائزات الإيطاليات المغنية والكاتبة ندى مالانيما وكونشيتا دى غريرغوريو وهى رئيسة سابقة لأعرق جريدة اشتراكية إيطالية "ريبوبليك" وكاتبة عامود فى جريدة "ستامبا" حالياً.

ومن بينهن أيضاً حاكم شرطة منطقة ساباوديا فى إيطاليا جوليانا بيروتا والبطلة الرياضية المقعدة عن فئة التزلج على الجليد فرانسيسكا بورتيلاتو، إضافة إلى وجوه نسائية أخرى ناجحة فى مجالات الإبداع القصصى الخيالى وريادة الأعمال والأوبرا.

لمطالعة الخبر على

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة