"تعالى وريني بيتك".. كواليس ذبح تاجر على يد جزار في الهرمبعد مرور 4 أيام.. أمن الجيزة تكشف سبب ذبح أب لابنتيه في الحوامدية"العسكرية" تنظر محاكمة 271 متهمًا بقضية "حسم 2 ولواء الثورة"رئيس اتحاد اليد يكشف قيمة مكافآت منتخب الناشئين: 150 ألف جنيه لكل لاعبفيديو.. نيفين جامع: الدولة تدعم أصحاب المشروعات الصناعية الجديدةسوسن بدر تشيد بأداء دينا الشربيني: "لو عملت كوميدي هتبقى شربات"سوسن بدر تتصدر قائمة "تريندات جوجل" بعد ظهورها مع "صاحبة السعادة"تحدث معهم كـ أب.. رئيس بعثة منتخب الناشئين لليد يكشف عن كواليس لقاء الرئيس باللاعبينشاهد.. رقصة دينا الشربيني مع عمرو دياب على أنغام يوم تلات ومعهم محمد إمامتامر حسني يتألق في حفله بـ سلطنة عمان .. صورتركى ال الشيخ يعلن مفاجأة جديدة لـ الجمهور السعوديترامب: رئيس الوزراء البريطانى سيكون مهمًا للغاية للمملكة المتحدةالمُرشح التوافقي لرئاسة الحكومة السودانية: سأكون رئيس وزراء لكل الشعبالسلطات الإيطالية تحتجز سفينة إنقاذ مهاجرين تابعة لمنظمة إسبانيةحول العالم في 24 ساعة: إعلان أسماء أعضاء مجلس السيادة في السودان رسميًاصحيفة يابانية: كوريا الشمالية أنتجت بالفعل رؤوسا نوويةترامب: مشكلة كشمير معقدة لكنن أهدف إلى التوسط في الأمرترامب: اليهود الذين صوتوا للديمقراطيين جاهلون أو غير مخلصينترامب يرجئ زيارته للدنمارك وسط خلاف بشأن شراء جزيرة "جرينلاند"أستراليا تنضم لتحالف دولي لحماية الملاحة البحرية في مضيق هرمز

العيد فى سانت كاترين.. ذبح الضأن وفراشيح باللحمة وقعدة فى الوادى المقدس طوى

   -  

لعيد الاضحى بالوادى المقدس طوى بسانت كاترين طعم اخر يشعر به أبناء البادية فرحة بذبح الماعز والاغنام والضان وصنع الفراشيح الطازجة وقعدة حلوة فى الوديان الجبلية بين البحيرات وشلالات المياه.

يقول محمد فتيح من شباب قبيلة الجبالية كل بيت من بيوت سانت كاترين يستعد للعيد قبل قدومه بفترة من الوقت فتقوم النساء بالتجهيز والاستعداد للعيد قبل قدومه بأيام .

مشيرا أنه فى صباح يوم العيد نجد ان الاطفال يرتدون ملابس العيد ويذهبون للمسجد لاداء صلاة العيد ومن ثم يعودوا إلى مقعد القبيلة يجتمعون مع الاهل والاقارب في جلسة يغمرها الود والحب والفرحة.

واضاف رمضان الجبالى من حراس دير سانت كاترين أن البدو يحرصون على تبادل الزيارات طيلة أيام العيد وتتزين النساء بالحناء وتظهر عليهم البهجة والفرحة ويقدمون الحلوى والشاي والقهوة للزائرين.

واضاف الجبالى أن الرجال في اليوم الأول في الوادى يقومون بذبح الأضاحي في حضور الأطفال والشباب وسط فرحة كبيرة ويتم إعداد الطعام من اللحم الضأن وإعداد وليمة كبيرة لمعظم أهل القبيلة وضيوفهم.

وفي اليوم الثاني نجد ان البدو يقومون بزيارة أقاربهم الذين يسكنون بعيد عنهم مهما كانت المسافة ويذهبون للوديان الجبلية مثل التلعة ووادى جبال والأربعين للاستجمام فى الوادى وسط الخضرة والبحيرات وشلالات المياه .

وطالب سليمان الجبالى خبير فى شئون سانت كاترين المصريين بقضاء عطلة عيد الأضحى بسانت كاترين حيث أنها الأقل درجة حرارة بمصر والشرق الأوسط ولا تتجاوز الـ٢٥ درجة بدون رطوبة علاوة على الاستمتاع بمزارع اللوز والفواكه الطبيعية المختلفة ووسط شلالات المياه والبحيرات.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة