شاهد.. 1800 رياضى يشاركون فى سباق الـ 400 متر الأصعب فى العالمشاهد.. كيف يتم طلاء أحدث طائرة روسية MC 21-300؟ترامب يتلقى أنجيلا ميركل على هامش قمة السبع فى فرنساالكهرباء: 30 ألف و 700 ميجاوات أقصى حمل متوقع للشبكة اليوموزارة البيئة: مهمتنا بناء أجيال تدرك أهمية صون الموارد الطبيعيةالنقل تنفذ مشروعا لتطوير وتحسين 181 محطة سكة حديد على مستوى الجمهوريةالزراعة: ارتفاع صادرات البصل لـ 398 ألف طن ورقابة بمفارش ومحطات التعبئةوزير التموين يبحث مع مستثمر إماراتى فرصا جديدة بأنشطة التجارة الداخليةدار الإفتاء توضح حكم ترجمة معانى القرآن الكريم بلغة الإشارةطلاب الثانوية ينتهون من امتحان الجيولوجيا والاستاتيكا والفلسفة الدور الثانىالقوى العاملة: معدلات البطالة انخفضت بفضل المشروعات القوميةبحرية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مراكب الصيادين الفلسطينيين شمال قطاع غزةموسكو: عودة 1526 لاجئا سوريا إلى بلدهم من لبنان والأردنإيران تسمح للنساء بمشاهدة مباريات الكرة من الملعبترامب يثير الجدل بتحيته للمستشارة الألمانية في قمة السبع (صورة)أمير مرتضى منصور: ميتشو لا يزال يعمل على علاج سلبيات اللاعبيناليوم.. الاتحاد السكندري يصطدم بالعربي بالكويتي بكأس محمد السادساليوم.. النصر السعودي يواجه السد القطري بربع نهائي دوري أبطال أسيااستبعاد جهاد جريشة وإبراهيم نور الدين من إدارة لقاء الزمالك والمقاصة في كأس مصرعلى سلامة سابع بطولة فينسيا الدولية لناشئي الجولف وسط منافسة شرسة

طريقة فعالة لعلاج الأرق واضطرابات النوم

   -  
طريقة فعالة لعلاج الأرق واضطرابات النوم

مصراوي -

أخذ حمام ساخن قبل ساعة أو ساعتين من النوم، قد يعمل على تحسين جودة النوم بشكل كبير، وذلك وفقاً لدراسة جديدة أجراها علماء في جامعة تكساس في أوستن، بحسب ما جاء بموقع "CNN" العربية.

يقول شهاب هاجايج، دكتور في قسم الهندسة الطبية الحيوية بالجامعة، والذي قاد البحث، إن درجات حرارة جسم الإنسان تتبع إيقاعاً يتغير طوال اليوم. وعادة، تبرد أجسامنا قبل الذهاب إلى النوم بحوالي ساعة ونصف.

أحد أسباب هذا التأثير هو أن الغدة النخامية في المخ تنظم درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى عدد من الوظائف الأخرى، بما في ذلك دورة النوم والاستيقاظ.

وقال هاجايج إن الماء الدافئ يمكن أن يحفز النظام الحراري للجسم، مما يضمن عملية التبريد الطبيعية.

وفقاً لنتائج فريقه، والتي نشرت في مجلة Sleep Medicine Reviews، فإن درجة الحرارة التي تتراوح بين 40 و43 درجة يمكن أن تكون مثالية لزيادة التأثير.

يوضح التحليل أن التدفئة بالماء يمكن أن تحسن من إجمالي وقت النوم، النوم البطيء المتقطع، كفاءة النوم، أو مقدار الوقت الذي نحتاجه للاستغراق في النوم. تشير البيانات إلى أن أولئك الذين أخذوا الحمام تمكنوا من النوم قبل 10 دقائق في المتوسط.

الباحثون اطلعوا على البيانات السابقة من خلال عدسة جديدة

قام الباحثون بمراجعة 5322 دراسة حول النوم ودرجة الحرارة، ثم ضيقوا نطاق ذلك إلى 17 بحثاً سعت بشكل خاص إلى الحصول على بيانات حول تأثير التسخين بالماء على مجموعة واسعة من مقاييس النوم، بما في ذلك وقت النوم المتأخر. استخدم الفريق الأساليب الإحصائية لإجراء تحليل للبيانات.

أكد هاجايج على أن الحمام الدافئ يجب أن يكون في نطاق ساعة إلى ساعتين وأن أخذه قبل 15 دقيقة من النوم كان قريباً من تحقيق نفس التأثير.

وبالمثل، فقد كانت درجة الحرارة من 40 إلى 43 درجة مهمة. فمثلما يوجد للماء الساخن تأثير عكسي على جعل أجسامنا باردة قبل النوم، فإن الاستحمام البارد يجعل أجسامنا دافئة، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

بالإضافة إلى مساعدتنا في تخطيط أعمالنا المسائية لمساعدتنا في الحصول على قسط كبير من الراحة، يمكن لهذا العلم أن يساعد المهندسين في تصميم التكنولوجيا التي يمكن أن تحسن النوم أكثر.

وقال هاجايج إن الباحثين في كلية الهندسة UT-Austin يستخدمون هذه البيانات أثناء عملهم لبناء نموذج سرير مائي يستخدم المياه للمساعدة في تنظيم درجة حرارة جسم شخص ما وضغط الدم وتحسين النوم طوال الليل.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة