عاجل.. ميركل: نحتاج إلى مزيد من العمل بشأن الملف الإيرانيعاجل.. بدء جلسة "المناخ والتنوع البيولجي" بمشاركة الرئيس السيسيتجديد حبس ربة منزل تقدم ابنتها لراغبي المتعة بالسيدة زينبعقوبة مشددة لمدير "تموين جنوب سيناء" ومساعده بتهمة تزوير محضر ضبطأمن الجيزة يضبط 35 متهما بحوزتهم أسلحة نارية ومخدراتضبط تاجر بحوزته مواد مخدرة قبل ترويجها على عملائه في الحوامديةإحالة رئيس مدينة الفيوم و6 من مساعديه للمحاكمة التأديبية (مستندات)التحقيق في مصرع طفل داخل بالوعة صرف صحي بالطالبيةفي وفاة طبيبة.. إحالة ١٩مسئولًا بمستشفى المطرية للمحاكمة التأديبيةسقوط تاجر سلاح قبل تهريبه شحنة أسلحة تمهيدا لتوزيعها على عملائهبلاغ للنائب العام ضد الفنان هاني شاكر بسبب حفل محمد رمضانضبط 12 ألف قرص أدوية مهربة جمركيا داخل صيدلية في بولاق أبو العلاضبط 45 موقفا عشوائيا والتقاط 90 مخالفة رادار بالجيزةتنفيذ 65 حكما قضائيا ورفع 293 حالة تعد في شوارع العمرانيةلوفاة طبيبة صعقا بالكهرباء.. إحالة 19 من العاملين بمستشفى المطرية للمحاكمةفحص شقة مفروشة وتنفيذ 53 حكما في الطالبيةإحباط ترويج 29 طن حلاوة مجهولة المصدر في البحيرةغيرة قاتلة.. عوض حبس أطفاله وقتل زوجته لإخفائها مكان ابنته الكبرىمكافحة المخدرات تطارد تجار الكيف في 4 محافظاتضبط 25 ألف نسخة من الكتب المنسوخة والمقلدة داخل مطبعة بالمرج

س و ج .. ما تحب معرفته عن حياة الزعيم مصطفى كامل

-  
تمر اليوم ذكرى ميلاد خالد الذكر الزعيم مصطفى كامل (1874- 1908) والذى يعد أبرز رجال مصر فى مطلع القرن العشرين.

متى ولد مصطفى كامل؟

ولد مصطفى كامل فى 14 أغسطس 1874، بقرية "كتامة" بمركز بسيون بمحافظة الغربية، أنهى مرحلة التعليم الأساسى عام 1887، ثم انتقل إلى المدرسة الخديوية الثانوية، وفيها أسس جماعة أدبية وطنية قام خلالها بتقدم الخطب الحماسية لإثارة الحس الوطنى عند زملائه، التحق بمدرسة الحقوق عام 1891، وهناك كون علاقات مع بعض الشخصيات العامة مثل "إسماعيل صبرى" الشاعر الكبير ووكيل وزارة العدل.

كيف بدأ مصطفى كامل مسيرته الوطنية؟

بدأ مصطفى كامل مسيرته السياسية والوطنية فى وقت مبكر، وكانت له جولات كبيرة من أجل الدفاع عن القضية المصرية من أجل تحقيق حرية بلاده من أيدى الاستعمار الأجنبى، فقد أنشأ مصطفى كامل جمعية سرية عرفت بـ"جمعية الحزب الوطنى" مع أحمد لطفى السيد وعدد من الوطنين بمنزل محمد فريد تحت رئاسة الخديوى عباس حلمى، لتظهر إلى العلن بعد حادثة دنشواى الشهيرة خلال الخطبة التى ألقها مصطفى كامل عام 1906 بالإسكندرية، والتى سميت "خطبة الوداع"، حيث أعلن عن تأسيس الحزب الوطنى بهدف المطالبة باستقلال مصر كما أقرته معاهدة لندن (1256ه -1840م)، وإيجاد دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة وأعمالها، ونشر التعليم.

ما مؤلفات الزعيم المصرى؟

ألف الزعيم الراحل كتاب "المسألة الشرقية" الذى نشره فى عام 1898، ويعد أول كتاب سياسى له، ثم جريدة اللواء التى أصدرها فى 1900، مما أثار اهتمام الخديوى عباس حلمى الثانى وجعله يستعين به فى معارضته ضد الاحتلال الإنجليزى لمصر، كما أن نفس الجريدة قادت الحملة منها حملة كبيرة لجمع التبرعات من أجل أول جامعة فى مصر، وبالفعل انجحت الحملة فى إنشاء الجامعة المصرية يرئسها الملك فؤاد الأول آنذاك.

متى رحل مصطفى كامل؟

غاب عن عالمنا فى يوم الاثنين الموافق 10 فبراير 1908 فاضت روح الزعيم مصطفى كامل إلى خالقها بعد فترة من الصراع مع مرض "السل".


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة