انطلاق تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات الأسبوع المقبلوزارة الهجرة: القيادة السياسية تعطي الأولوية لمكافحة الإرهاب والحوار بين الأديانمفتي الجمهورية يهنئ المتيني بعد توليه رئاسة جامعة عين شمس | صورتعرف على آخر موعد للتقدم لوظائف المدارس "المصرية ـ اليابانية""الوزراء": جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة نفذ 119 ألف مشروع للمرأة المعيلة بـ1,885 مليار جنيهوزارة القوى العاملة تتابع مقتل عامل تربية مواش بالسعوديةياسر سليمان وفرقة رضا ومروة ناجي في الليلة الرابعة من مهرجان القلعة للموسيقى والغناءبيع قميص كرة سلة لـ"أوباما" بـ120 ألف دولار فى مزادبعد تعرضها لحادث.. إنجليزية تلد "قيصرى" قبل موعدها بـ 4 أسابيع.. صورشاهد.. سواريز فى شوارع طنجة المغربية دون حراسةتمهيدًا لأداء اليمين.. وصول أعضاء المجلس السيادي إلى القصر الجمهوري بالسودانسعودى يتوج بلقب «شاعر عكاظ» ويفوز بمليون ريالنعمات عبدالله خير.. سيرة أول امرأة تجلس على رأس القضاء السوداني (بروفايل)في الذكرى الـ50 لإحراق المسجد الأقصى.. الأوقاف الفلسطينية تدعو العرب لزيارتهصور.. مدير أمن القليوبية يقود حملة لإزالة الاشغالات بمنطقة كبارى بنهاتجديد حبس 4 متهمين بسرقة مخزن مضبوطات مرور وأقسام شبرا الخيمةمجلس ضمان الجودة بجامعة سوهاج يقر خطة العمل القادمةأوقاف دمياط تنفذ حملة الكشف عن المخدرات للعاملين بالمديرية"صحة الدقهلية": 2 مليون و968 ألفا و593 مواطنا ترددوا على مستشفيات المحافظةصور.. محافظ بورسعيد: إجراء 2473 عملية مجانا حتى الآن بالتأمين الصحى الشامل

رفض دعوى إسقاط حضانة أقامتها جدة لزواج طليقة نجلها عرفيا

-  

وقفت الجدة فايزة.ع.م، داخل محكمة الأسرة بأكتوبر، تشكو تصرفات طليقة نجلها وحرمانها من أحفادها الثلاثة، لتتدعى زواجها عرفيا، وتطالب بإسقاط حضانتها، وضم الصغار لها، مقدمة حافظة مستندات احتوت على عقد زواج، وتقارير طبية لتعرض الصغار للعنف وإصابات جسدية .

وأضافت الجدة، أثناء جلسات تسوية المنازعات الأسرية: "طليقة نجلى تزوجته بعقد شرعى، وأنجبت منه 3 أطفال، وطلقها منذ عامين، وقد تزوجت منذ ما يقرب من 8 شهور من زوج بعقد عرفيا، مما دفعنى إلى اللجوء إلى محكمة الأسرة للمطالبة بإسقاط حقها فى حضانتهم".

 وأثناء تداول الجلسات مثلت "المدعى عليه" أمام المحكمة، وأقرت بزواجها عرفيا بسبب ظروف زوجها الجديد وخوفه من زوجته، مؤكدة أن زواجها كان بعلم أهلها، ولكنها طلقت بعد شهور قليلة، وقضت المحكمة بوقف الدعوى لحين تقديم الجدة دليلاً على زواج طليقة ابنها بآخر حاليا، ثم حجزتها للحكم بعد عرضها الصلح على طرفى التداعى.

وقضت محكمة الأسرة بأكتوبر، رفض دعوى إسقاط حق الأم فى حضانة أولادها الثلاثة، بعد اكتشافها عدم صحة ادعاء الجدة بشأن زواج الأم  حاليا.

وأشارت الحيثيات، إلى أن أحق النساء بحضانة الصغير الأم، وإذا لم توجد الأم أو كانت غير أهل للحضانة انتقل حق الحضانة إلى أم الأم، والحضانة شرعا هى تربية الطفل والقيام بشئونه فى سن معينة ممن له حق فى تربيته من محارمه، وأن أحكام الحضانة ذات حجية مؤقتة أنها مما تقبل لا لتبديل والتغيير بسبب تغير دواعيها، ويشترط فى الأم الحاضنة أن تكون بالغة عاقلة وحرة وغير مرتدة، وأن تخلو من الأمراض أو العاهات مما يعجزها عن الحضانة، وأن تكون أمينة على المحضون لا يضيع الولد عندها، وألا تكون متزوجة من أجنبى عن الصغير سواء دخل بها أو لم يدخل بها، وألا تقيم به فى بيت من يبغضه.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة