قيادي بـ فتح عن تصريحات بومبيو: جريمة يعاقب عليها القانون الدوليمي عز الدين بإطلالة جذابة في أحدث جلسة تصويررنا سماحة تحيي حفل رأس السنة بأحد الفنادق الكبرىاسباب التهاب المرارة التاريخ الوراثي السببأهالى قرية سامول بالغربية يجهزون مبنى للجراحات بـ11 مليون جنيه بالجهود الذاتيةعمرو واكد يشارك ممثلة إسرائيلية في «المرأة الخارقة».. وغضب جماهيرياليوم.. بيت المعمار المصري ينظم ندوة "اختبارات القدرات لتعليم المعماري"اليوم.. انطلاق فعاليات منتدى القاهرة للعلوم بالمركز القومي للبحوثاليوم.. لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان تناقش إجراءات حماية الشواطئاليوم.. "إعلام الأزهر" تنظم ندوة حول حروب الجيل الخامسأحمد عكاشة: "مفيش أسرة في العالم مفيهاش شخص غبي ضمن أفرادها"رئيس قناة السويس: شهر أكتوبر شهد مرور 1970 سفينة برسوم 519 مليون دولارعمر مروان: نعمل على إحصاء الكثافات ويتم إنشاء سجون جديدة.. فيديورضا عبد العال يشن هجوما على حسام البدري.. ويحدد أسماء للتعاقد معها بدلا منهمروان: أعطينا صلاحيات لـ قوات إنفاذ القانون في مواجهة الإرهاب تحت إشراف القضاء.. فيديو«زي النهارده».. السادات يزور إسرائيل 19 نوفمبر 1977ولدت بـ أنف مسدود.. أطباء مستشفى المحلة العام ينقذون رضيعة.. صورمستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة يكشف عن مواد وعقوبات قانونية تنصفهنتركي آل الشيخ: أحضر لمسلسل عالمي يرى النور في 2020أبناء منى زكي وأحمد حلمي يحتفلون بعيد ميلادهما (فيديو)

باحث: مفهوم الحاكمية من إنتاج «الخوارج» والإسلام دين عبادة وليس سياسة

   -  
قال محمد آل شيخ، الكاتب والباحث والمحلل السياسي، إن قضية «الحاكمية» مقيدة بالزمان والمكان، موضحا أن جميع الحركات الإسلامية المسيسة تعتبرها شرط الإسلام الأول، بل وذهبت بعض الحركات إلى اعتبارها الركن السادس من أركان الإسلام.

باحث: أردوغان يقدم الحماية لجميع حركات الإسلام السياسي عربيا وعالميا

وأوضح آل شيخ، أن من قرأ الإسلام قبل أن يتلوث بالأيدلوجيا السياسية والحزبية، سيجد أنه أولًا وقبل أي شيء دين وعبادة وليس سياسة، وهذا واضح في قوله «إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ» والدين هو في لغة العرب، علاقة الإنسان بالله، مشيرا إلى أن الدين ينص بلغة صارمة، على أن هذه العلاقة يجب أن تكون بين الإنسان وخالقه وحده،.

وأشار آل شيخ، إلى أن مفهوم الحاكمية، خرج أولا من الخوارج، عندما ثاروا على الخليفة على بن أبي طالب، وعلق آنذاك على ما يقولون بأنها كلمة حق أريد بها باطلًا، لأنهم قصدوا بها «الإمارة».

وأكد الباحث، أن المسلمين الأوائل استطاعوا التصدي لخوارج الحاكمية وحاربوهم، وأنهوا عليهم، ولم يتبق منهم إلا فرق منهم قليلة، بقيت في أصولها ومعتقداتها، تتكئ على بعض ما قاله الخوارج، لافتا إلى أن أبو الأعلى المودودي الهندي، هو أول من أيقظها ثانية من تحت الرماد، نتيجة لصراع المسلمين مع الهندوس، قبل انفصال باكستان عن الهند، كدولة إسلامية.

وأوضح آل شيح، أن أفكار المودودي بقيت في تلافيف الكتب والمصنفات الثورية لتلك الحقبة، حتى تبناها وأثارها من جديد، الإخواني سيد قطب، مقدمًا الحاكمية، في أطروحاته الفكرية قبل الاعتقاد وعبادة الله وحده دون سواه.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة