7 أعراض تنبئ بمرض السكر.. تعرف عليهاخبراء يوضحون سيناريوهات عودة روسيا لـ"مجموعة الـ7" بعد قمة باريسجيش الاحتلال يقصف سوريا.. ونتنياهو: مستعدون لأي سيناريو"سكاي نيوز": سماع دوع انفجار في بيروتاليوم.. "حماية المستهلك" يطلق مبادرة "حقك" لتخفيض زمن الاستجابة للشكاوىاليوم.. آخر موعد للتقدم لوظائف المدارس اليابانيةراحة 48 ساعة للإسماعيلي بعد معسكر أكتوبرميتشو يرفض إراحة لاعبي الزمالكمدافع الأهلي السابق ينتقل لاتحاد بن ڨردان التونسيبيراميدز يختتم استعداداته للقاء "إيتوال" بحضور سفير مصر بالكونغو "صور"اليوم.. وفد من النجم الساحلي يصل القاهرة لحل أزمة كوليبالي مع الأهلياليوم.. بيراميدز يسعى لتخطي إيتوال الكونغولي بالبطولة الكونفدراليةتعرف على موعد انتظام سعد سمير في تدريبات الأهلي الجماعيةآخر تحركات لجنة التخطيط بالأهلي لحسم خليفة لاسارتيأستاذ طب نفسي: الأطفال لا يتلقون أي شيء في المدرسة حول التربية الجيدة.. فيديوتنمية التجارة الداخلية: إعداد مناطق لوجستية للسلع والخدمات في المحافظات قريباشاهد .. محمد رمضان يسجد عارياشاهد.. أحدث ظهور لـ مايان السيد.. والجمهور: جميلة الجميلاتندوة وأمسية شعرية فى اتحاد كتاب مصر بوسط الدلتا"جسر الديجيتال" رواية جديدة للشباب تمزج الخيال العلمي بتقنيات الكمبيوتر

نرجو الانتباه

-  

هل هى حالة من الجدب؟ من الجفاف؟ من التصحر الغنائى والفنى؟ نضبت القرية المصرية عن إنتاج الجديد فى مجال أغنيات المناسبات منذ زمن طويل بدليل أنه عندما جاء العيد كانت أغنية أم كلثوم «يا ليلة العيد» المنتجة عام ١٩٣٩ أى ما يزيد الآن على ثمانين عامًا هى الإعلان الوحيد عنه، يحدث ذلك مساءً من كل عام بعد استطلاع الهلال، صحيح أن الأغنية رائعة كلماتها للشاعر الكبير أحمد رامى وألحانها للكبير أيضًا رياض السنباطى، لكن السؤال: ماذا جاء بعدها؟

أما صباح العيد فالموعد الذى لم يتغير منذ بداية الثمانينيات يكون دائمًا مع «أهلًا بالعيد» أغنية للأطفال كلمات عبدالوهاب محمد وألحان جمال سلامة وغناء صفاء أبوالسعود، أغنية جميلة بالفعل لكن من كانوا أطفالًا وقتها أصبح معظمهم آباء وأمهات الآن ولا يمكن لأبنائهم بعد نحو أربعين سنة أن يتقبلوا نفس الأغنية بنفس نوع الاستقبال.

فى رمضان تتصدر أغنية «رمضان جانا» أوائل الشهر وكلماتها تأليف حسين طنطاوى والألحان لمحمود الشريف وغناء محمد عبدالمطلب وتم إنتاجها بداية الخمسينيات، ثم تتردد معها وأثناء الشهر أغنية «وحوى يا وحوى» تأليف حسين حلمى المانسترلى وألحان أحمد الشريف وغناء أحمد عبدالقادر وعمرها الآن تعدى الخامسة والثمانين وتم إنتاجها عام ١٩٣٤، وينضم إليها أغانى «مرحب شهر الصوم مرحب لعبدالعزيز محمود» و«حالو يا حالو» و«وحوى يا وحوى» وهكذا نتوقف عند الستينيات من القرن الماضى.

ألا يسترعى ذلك الانتباه؟ ألا يستدعى تساؤلًا وتحليلًا عميقًا: لماذا نضب ينبوع الفن المصرى فى مجال أغانى المناسبات؟ لماذا توقف- أو كاد- عند بداية الثمانينيات ولم يستمر؟

اسأل أى مواطن مصرى الآن عن أغنيته الوطنية المفضلة سيجيب سريعًا بأغنية لعبدالحليم حافظ أو محمد عبدالوهاب أو شادية أو عفاف راضى، ستكون الإجابة دائمًا عن أغانى زمان وأحدثها أغنية «فيها حاجة حلوة» للموسيقار عمر خيرت عام ٢٠١٠.

وللأسف ما يسرى على مجال الأغنية الوطنية وأغانى المناسبات يندرج الآن على الإنتاج المسرحى الحديث، فيما عدا تجارب محدودة. ليست هناك حركة مسرحية حية متعددة الألوان والأشكال، وشاشة التليفزيون الرسمى وبرامجه تشهد انصرافًا جماعيًا أراه خطيرًا.

هذا النضوب الفنى يستدعى تفكيرًا وتدبيرًا.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم