اليوم.. افتتاح المنتدى الأول لـ"قادة شباب جامعات الصعيد" بجامعة المنيامشكلة الكثافة بالفصول.. وزير التعليم: نبحث عن حلول خارج الصندوقحقك.. مبادرة جديدة لحل شكاوى المواطنين عبر حماية المستهلكلو بتعمل دايت وملتزم بيه.. اعرف اللب السورى بيزود الوزن ولا لأوصفات منزلية للاستمتاع بنضارة البشرة طوال الوقتتعرف على ضيوف شريف مدكور على قناة "الحياة".. الاثنينفيديو.. غواصات روسية تطلق صواريخ باليستية فى بحر بارنتساليوم.. عودة 573 حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية إلى أرض الوطناليوم.. سادس ندوات ملتقى كبار العلماء للطلاب الوافدينمصر تتفوق ب 75 ميدالية وتصدر دورة الألعاب الإفريقيةبيراميدز يخوض نصف نهائي كأس مصر 2 سبتمبر حال صعوده6 ملاعب تستضيف مباريات الدوري بحضور الجمهور .. تعرف عليهاالمقاولون يواجه فاركو والمتحدة ودياً في الجبل الأخضرالليلة ..الإنتاج الحربى يواجه بتروجت ودياً على ستاد المصانع الحربيةوفد فيفا يزور اتحاد الكرة شهريا لمتابعة عمل اللجنة الخماسيةمواجهة بين سفير نور والسيد البدوى حول «إسقاط العضوية وإدارة الوفد» (ملف)بسبب الانتخابات الرئاسية.. تغيير موعد انعقاد الدورة الجديدة لـ"قرطاج السينمائي"ديزني تكشف عن الموعد الرسمي لعرض فيلم " NOELLE"..فيديو وصور"ترامب يصعد ضد بكين".. أمر بانسحاب الشركات الأمريكية من الصينمسؤول بحزب الله: سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة وانفجار أخرى في الضواحي الجنوبية

هل تنجح الإمارات فى زراعة النخيل فى الفضاء؟ اعرف الحكاية

   -  

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن إرسال بذور "نوى" من شجرة النخيل إلى محطة الفضاء الدولية، خلال الأيام القليلة المقبلة، لدراسة مدى تأثرها ببيئة الفضاء وبحث إمكان زراعتها فى كوكب المريخ مستقبلًا فى تجربة علمية بحثية هى الأولى من نوعها فى العالم يجرى تنظيمها، بالتعاون مع كلية الأغذية والزراعة فى جامعة الإمارات العربية المتحدة، وشركة "نانو راكس".

وفى تقرير نشرته صحيفة الإمارات اليوم قالت أن الإطلاق من قاعدة "كيب كنافيرال" بولاية فلوريدا فى الولايات المتحدة الأمريكية، على متن صاروخ "فالكون 9"، الذى سيحمل مركبة "دراغون"، التابع لشركة "سبيس أكس"، فى المهمة رقم 18 لتزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن.

وتم إيصال نوى النخيل إلى منصة الإطلاق من قبل "بريد الإمارات" المزود الرائد للخدمات البريدية وحلول التوصيل السريع فى الإمارات، فى حين جرى تنظيم عملية الإطلاق من قبل شركة "نانو راكس" فى إطار اتفاقية "سبيس آكس"، التى وقعتها مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وتتمثل مهمة هذه الشركة فى الإشراف على عمليات السلامة وتسجيل البيانات والإطلاق والتشغيل للتجربة، التى ستشمل إمكان تأقلم هذه النبتة مع ظروف انعدام الجاذبية فى الفضاء. وستعود التجربة التى سيتم إرسالها إلى المحطة عند الانتهاء من إجراء التجارب عليها، لزراعتها مجددًا على الأرض بهدف البحث والتحليل وإجراء التجارب العلمية وتدوين الفروقات التى أثرت فيها بعد الفترة التى قضتها فى الفضاء.

وتأتى التجربة ضمن مشروع "تجربة النخلة فى الفضاء"، الذى يسعى للوصول إلى إمكان زراعة النخيل على سطح المريخ من خلال إرسال بذور هذه الشجرة كمرحلة أولى إلى محطة الفضاء الدولية لإجراء الاختبارات عليها، ثم إلى المريخ لزراعتها فى مراحل مستقبلية. وتم اختيار شجرة النخيل لمكانتها ورمزيتها لدى المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وشعب الإمارات عامة، حيث اهتم بها، وحرص على تطوير زراعتها حتى أصبحت الإمارات من بين أعلى الدول من حيث عدد هذا النوع من الأشجار.

ويدعم المشروع الجهود العلمية العالمية لتحقيق الأمن الغذائى على كوكب الأرض وفى الفضاء الخارجى، وهو بمثابة إسهام دولة الإمارات فى هذه الجهود، عبر إيجاد حلول لتحديات الزراعة، إذ يتطلب العيش فى الفضاء لفترات طويلة توافر كميات كبيرة ومناسبة من الطعام والماء والأكسجين، وهو ما تسعى الإمارات إلى معالجته من خلال مشروعاتها البحثية. وستسهم هذه الحلول التى ستصل إليها الإمارات والمجتمع الدولى فى إيجاد حلول للتحديات الزراعية التى نواجهها على الأرض، خصوصًا فى الدولة، بسبب تحديات المناخ والتربة وشح المياه.

وقال مدير إدارة المهمات الفضائية فى وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور خالد الهاشمي:"وصل القطاع الفضائى الوطنى إلى مراحل متقدمة تجعله قادرًا على إطلاق أعقد المشروعات البحثية وأصعبها فى هذا المجال، ويؤكد هذا المشروع على الدور الفاعل الذى تلعبه دولة الإمارات فى مجال الأبحاث الفضائية وتطورها فى هذا المجال بما يعود بالفائدة على البشرية. ويأتى هذا المشروع ضمن المستهدفات الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء والرامية إلى دعم عملية البحث العلمى فى مجال الفضاء بالدولة، كما يعزز من جهودها على صعيد بناء الشراكات المحلية والعالمية".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة