خليل حجي لـ في الجول: لا أعلم من لقبني بـ"نيمار".. والإسماعيلي لم يبلغني بشيء يخص مستقبليجمال محمد علي: لم نناقش ملف مدرب المنتخب خلال الاجتماع الأول لاتحاد الكرةإنييستا قبل لقاء توريس الأخير: الأمر غريب لكنني سعيد.. ومن الأفضل فوزنا بالمواجهةماركا: نافاس طلب الرحيل عن ريال مدريدمحافظ أسيوط يزور دير مريم العذراء للتهنئة بذكرى رحلة العائلة المقدسةغارات لطائرات الاحتلال الإسرائيلي على غزة دون إصاباتمصطفى الفقي: لابد من إيجاد تيارا عربيا يعبر عن مصالحنا أمام العالمأول بيان لـ"الداخلية" حول واقعة الاعتداء على معاق الشرقية: اتهموه بالسرقة وضربوهالسبت.. احتفال الوفد بذكرى سعد والنحاس وسراج الدين2 سبتمبر.. "الصحفيين" تنظم ورشة "الصحفي السيناريست" للمرة الثانية"أنت مسلم ولا مسيحي؟".. شريف مدكور يرد على انتقاده لتهنئة الأقباط (فيديو)حالة الطقس اليوم الخميس 22/8/2019 فى مصر والدول العربيةمواقيت الصلاة اليوم الخميس 22/8/2019 بمحافظات مصر والعواصم العربيةاليوم.. وزارة البيئة تطلق مهرجان الطبيعة والثقافات المحلية بمحمية وادى دجلةمستندات هامة لاستخراج بطاقة الرقم القومى.. تعرف عليهانشرة الحوادث.. العثور على جثة لاعب كرة قدم غرق في النيل بالصفالقبض على ربة منزل تقدم ابنتها لراغبي المتعة بالسيدة زينبحريق هائل بمكتبة في منوف بعد انفجار أسطوانة غاز (صور)تفريغ تسجيلات قضية اتهام أمين عام المجلس الأعلى للإعلام بتلقي رشوةنورماني وبيج شين وH.E.R أبرز المشاركين بحفل MTV Video Music Awards

كيف تقطعين البصل من دون دموع؟.. إليكِ السبب و"طرق فعالة جدا"

   -  
كيفية التخلص من دموع البصل-مع سبب الدموع

كتبت-آية شطوري:

البصل عنصر أساسي في تحضير كثير من مأكولات مائدة المصريين بسبب فوائده الغذائية العديدة.. ولكن الأمهات يعانين من الدموع الكثيرة عند استعماله.. فلماذا تدمع العين وكيف تقطعه الأمهات بدون نزول الدموع؟

للإجابة على هذا السؤال يقول الدكتور عبد المحسن برعي، استشاري جراحة العيون: في البداية لابد من معرفة أن "البصل" ينتمي إلى فصيلة "سلوفوكسيد" مثل الثوم، والتي تفرز مواد غازية عند التقطيع بأداة غير حادة.

ويوضح عبد المحسن، أن الكبريت يدخل ضمن مركبات هذه الفصيلة، وهو المسبب الأساسي لدموع العين عند تقطيع البصل، بسبب تمزيق الخلايا التي تطلق الغازات والإنزيمات المحفزة للقناة الدمعية للعين.

وعند تحفيز المركبات.. تتفاعل وتكون غاز"أكسيد البروبان"، الذي يعمل على خلل القناة الدمعية، التي ترسل بدورها إشارات للجاهز العصبي والحسي في المخ، أن شيء غريب مسمم يدخل العين، ثم يقوم المخ بإرسال إشارات للقناة الدمعية لخروج هذه المواد مثل الكبريت وأكسيد البروبان عن طريق الدموع.

لكن بالطبع هذه المواد مفيدة للجهاز العصبي لكنها تعتبر غريبة، لأن العين لها شعيرات حساسة في منطقة القرنية، وعلى خلاف ما يشاع بين الناس أن البصل ينظف العين، فهو الذي يطلق مواد حساسة وسامة للعين ثم يقوم المخ بطردها.

ولكن توجد هناك عدد من الطرق الفعالة والمجربة من قبل شيفات المطاعم الكبرى، والذين يتعاملون يوميًا مع تقطيع كميات كبيرة من البصل دون أن تدمع أعينهم.. ويوضحها لنا الشيف هشام حنفي، في السطور التالية:

- يمكنك تشغيل المروحة أثناء التقطيع، حتي تتلاشي الغازات ولا تشعر العين بالرزاز.

- استخدمي سكين ولوحة تقطيع من مادة بولي أثيلين الأبيض.

- استخدمي سكين حاد عند تقطيعه، لأنه يساعد علي قطع الخلايا بشكل سريع.

- ضعي البصل في الفريزر لمدة 10 دقائق لتقوم بحبس الغازات عن طريق البرودة.

- قطعي البصل تحت المياه، حتى تقوم المياه بأخذ الغازات إلى القاع دون انتشارها في المطبخ.

- انقعي البصل في الماء قبل التقطيع بمدة لا تقل عن 15 دقيقة، لكن هذه الوسيلة تناسب البصل ذات الحجم الضئيل.

لمطالعة الخبر على مصراوى