أهم الأخبار.. الرئيس السيسي يتوجه إلى فرنسا.. ريهام سعيد تعلن اعتزال الإعلامقمة G7 .. الرئيس السيسي صوت أفريقيا بين قادة العالم.. كيف أعادت مصر مكانة القارة خارجياالعبيدي: مشاركة مصر بـ قمة السبع عودة للريادة الدوليةدبلوماسي: الحرب على الإرهاب والأوضاع في الخليج على أجندة قمة الـ7Gجادو: مشاركة مصر في قمة G7 تؤكد تخطيها الأزمات الاقتصاديةرئيس مجلس الأعمال المصري الفرنسي: حضور السيسي قمة G7 فرصة لجذب الاستثماراتكاتبة مصرية بفرنسا: الرئيس السيسي شريك مقرب لماكرونالذهب يرتفع 15 جنيها خلال يومينسعر اليورو اليوم السبت 24-8-2019 في مصرترامب يعرض على نظيره البرازيلي المساعدة في إخماد حرائق الأمازونماسكات الزبادى للعناية بجمال ونضارة البشرةمافيش فى قلبهم رحمة ..القبض على زوجين بالبرتغال تركا طفلتيهما بجراج سياراتعشان خرجوا من غير مايعرفوا حد ..تحديد مكان سائحين مفقودين على جبل بإندونيسياالمذيعة أميرة نسيم ضيفة "كلام ستات" على ON E.. اليومارتفاع عدد الألمان المعتقلين في تركيا إلى 62 شخصا خلال 6 أشهرالرئيس الأمريكي يتوقع إجراء محادثات مثمرة مع نظرائه في "قمة السبع"أسعار الذهب اليوم السبت 24-8-2019 في مصرأسعار العملات اليوم السبت 24-8-2019 في مصرتدريبات جوية مشتركة بين الصين وباكستانسعر الدولار اليوم السبت 24-8-2019 في مصر

أبرز ١٠ قوانين أثارت جدلا في دور الانعقاد الرابع بالبرلمان

   -  
عدد كبير من القوانين، أقرها مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الرابع، بلغ عددها نحو ١٥٦ قانون، كان من بينها بعض القوانين التي شهدت جدلا واسعا تحت القبة قبل إقرارها.

ويأتي في مقدمة تلك القوانين التي أقرها البرلمان بدور الانعقاد الرابع، قوانين التصالح في مخالفات البناء، الضريبة على العقارات المبنية، تعديل قانون مزاولة مهنة الطب، تعديل قوانين الجهات والهيئات القضائية، قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، قانون العلاوة الدورية، قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، تنظيم إقامة ودخول الأجانب، والجنسية، المحاماة.

التصالح في مخالفات البناء
وشهدت جلسات المجلس، جدلا واسعا، حول ضوابط واشتراطات التصالح في مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية، وكذلك تحديد قيمة مقابل التصالح، وذلك قبل أن يتم التوافق على ما نص عليه القانون من شروط ومعايير للتصالح في مخالفات البناء.

الضريبة العقارية
وكذلك شهدت جلسات البرلمان، جدلا واسعا حول الضريبة العقارية، ومن يتحملها، وقيمتها، قبل أن يتم حسم الأمر بموافقة الأغلبية على ضوابط شكلها الجديد، وأيضا شهدت الجلسات جدلا حول مشروع قانون مزاولة مهنة الطب حول زيادة عام امتياز يتم تطبيقه من العام الدراسى المقبل.

الهيئات القضائية
أيضا تسببت مشروعات قوانين الهيئات القضائية، في جدل واسع قبل إقرارها، بسبب النص على أن يحل وزير العدل محل رئيس الجمهورية في رئاسة المجلس الأعلى للهيئات القضائية، حال غياب الرئيس، وهو ما رفضه أغلب الأعضاء ليعدلوه إلى، أن يحل محل الرئيس خلال غيابه، من يختاره الرئيس.

جدل برلماني حول "تأمين المرض" بقانون التأمينات الجديد

التأمينات الاجتماعية
وشهد مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، جدلا واسعا، حول رفع سن المعاش إلى ٦٥ عام، والعقوبات المقررة على صاحب العمل حال عدم التزامه بالتأمين على العمال لديه أو تعرضهم لإصابة عمل أو مرضهم وغيرها من الحالات، وهو ما أثار جدلا تحت القبة.

جدل برلماني بعد اقتراح منع عمال شركات قطاع الأعمال الخاسرة من العلاوة الدورية

العلاوة الدورية
وكان لمشروع قانون العلاوة الدورية، نصيب أيضا من الجدل البرلماني، قبل إقراره، خاصة حول قيمة تلك العلاوة، ومستحقيها، حيث تسبب القانون في جدل واسع بين النواب والحكومة التي رفضت تطبيقه على موظفي قطاع الأعمال.

تنظيم العمل الأهلي
وأيضا كان لمشروع قانون تنظيم العمل الأهلي، نصيب من ذلك الجدل، خاصة في تنظيم عمل المنظمات الأجنبية بمصر، وكيفية متابعة ورقابة نشاط الجمعيات بما يحافظ على استقرار البلاد.

الإقامة والجنسية
وأثار مشروع قانون تنظيم دخول وإقامة الأجانب بمصر، جدلا واسعا تحت القبة، حول الوسائل والأدوات المستحدثة بالقانون لمنح الأجنبي إقامة بالبلاد، ومنها شراء عقار أو فتح استثمار، وأيضا مشروع قانون الجنسية الذي ينظم منح الأجانب الجنسية المصرية.

جدل برلماني في مناقشة قانون المحاماة وعبد العال يرد على المعترضين

المحاماة
وكان مشروع قانون المحاماة الذي أقره المجلس في ساعاته الأخيرة قبل فض دور الانعقاد الرابع، نصيبا كبيرا من الجدل، خاصة حول السماح لخريجي التعليم المفتوح، الانضمام لنقابة المحامين من عدمه، وهو ما رفضه المجلس بشكل نهائي خلال إقراره للقانون.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة