محافظ الجيزة يقود حملة ليلية لرفع إشغالات المقاهي والمحلات بالعمرانيةبروتوكول تعاون بين محافظة جنوب سيناء وبرنامج الأغذية العالميمصرع شخص أسفل عجلات قطار بـ أسوانأخبار ماتفوتكش: السيسي يصدق على إصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهليأجندة الخميس.. الأخبار المتوقعة 22 أغسطس 2019تراجع السياحة في كوبا 6ر23% في يوليو بعد عقوبات ترامبمصطفى الفقى: هل يقبل العرب التعايش مع المتغيرات العالمية التكنولوجية ؟ ..فيديومصطفى الفقى: مصر صاحبة القرار الرشيد فى المنطقة ..فيديومصطفى الفقى: التعامل المصري مع أفريقيا نموذج يحتذى به ..فيديورئيس اتحاد كرة اليد: نخاطب المسئولين لتوفير منح دراسية كاملة للاعبينهشام الحلبي: الحروب تعتمد على هدم المجتمع من الداخل واختراقه ..فيديوالسلطان.. روتانا تطرح أحدث أغاني محمد رمضان اليوممحمد حماقى: أول عشاء في بيت العريسشاهد.. غادة عبد الرازق وسط الورود في أحدث جلسة تصويرالمقاولون يواجه ديروط والزيد الإماراتي وديا.. اليومقرأت لك.. "ماذا لو؟" إجابات علمية على أسئلة افتراضيةالزراعة: خسرنا 87014 فدانا خلال 8 أعوام بسبب 1.9 مليون حالة تعدٍ على أرض خصبةالتحالف العربي يسقط طائرتين مسيرتين للحوثيينتفريغ الكاميرات لكشف ملابسات سرقة 105 ألف جنيه من سيارة بالتجمعالأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة بالوجه البحري.. والعظمى بالقاهرة 35 درجة

خبير: السيسي أقنع 24 دولة أفريقية بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة.. فيديو

   -  

أكد دكتور شريف الخريبي الخبير الاقتصادي أن توقيع اتفاقية التجارة الحرة القارية أهم ما حدث في أفريقيا خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أنها الاتفاقية الحلم منذ تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية التي تحولت إلى الاتحاد الأفريقي وتكللت بجهود زعيمين هما بول كاجامي رئيس رواندا والذي كان رئيس الاتحاد الأفريقي في عام 2018 والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتولى رئاسة الاتحاد حاليا.

وأضاف الخريبي خلال مداخلة هاتفية لفضاية اكسترا نيوز أن الرئيس وعد بتنفيذ هذه الاتفاقية من أجل تفعيلها خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن تلك الاتفاقية كانت تحتاج نصابا قانونيا بتوقيع 22 دولة على الاتفاقية وقد نجح الرئيس بجهوده أن يحصل في نهاية مايو أن على توقيع 24 دولة.

وتابع الخبير الاقتصادي أن هذه الاتفاقية لها 3 مميزات للقارة الأفريقية وهي أن الدول الأفريقية الآن من الممكن أن تتبادل تجاريا بينها وبين بعض دون دفع أى رسوم جمركية وستكون أيضا حافزا للدول التى كانت تصدر من خارج القارة الأفريقية وعمل مشاريع استثمارية داخل الدول الأفريقية وأيضا تساعد على انخفاض أسعار السلع داخل الدول الأفريقية.

وقال دكتور شريف الخريبي إن الاتفاقية الآن دخلت حيز التنفيذ والاستفادة من الاتفاقية ستكون بين شرق ووسط أفريقيا وسيكون التبادل التجارى أسهل عن طريق سواحل البحر الأحمر والمحيط الهندي ووجود بنية تحتية من طرق تربط دول القارة ببعضها.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة