تامر عاشور يتألق بأضخم حفلات الجامعة الصينية في "المنارة" (صور)محمد هنيدي ينعى والد أحمد مكيرقص الفنانة ملك قورة في حفل زفاف شقيقتها "مريم" على أغنية "يا بتاع النعناع" (فيديو)انطلاق الدورة العاشرة من المؤتمر العربى للقصة الشاعرة.. اعرف التفاصيلتعرف على الورش الفنية والثقافية فى بيت العينى على مدار أسبوعصور.. محمد عدوية يتألق فى ثالث فقرات حفل الجامعة المصرية الصينيةصور.. العسيلى يختتم حفل الجامعة المصرية الصينية بأجمل أغنياتهتعرف على عدد مشاهدات فيلم El Camino فى أيام عرضه الأولىنجوم الفن فى حفل زفاف ابن هانى شاكرمنة فضالى تبدأ تصوير "ماكو" الأسبوع الحالى بعد انتهائها من الكيك بوكسنجمحافظ الدقهلية: آخر موعد لطلبات التقنين 31 أكتوبر الجارىصحة الأقصر تنظم قافلة طبية شاملة اليوم لأهالى وحدة الشروق الصحية بـ المدامودفصل التيار الكهربائى اليوم عن منطقتى مقبل والجزيرة بمدينة بنى سويفرسالة قصيرةد فوزية العشماوى تكتب: متحف لجمال الغيطانىالحب والتليفون (2)ماءمبارك فى ماسبيرو!ما الذى يريده هذا الرجل؟نحن.. وساعات العمل!

رحلة رجال الطب الشرعي للكشف عن ملامح جريمة

-  
قالت شيرين محفوظ، المحامية الجنائية: إن الطب الشرعي هو حلقة الوصل بين الطب والقانون، وذلك لتحقيق العدالة بكشف الحقائق مصحوبة بالأدلة الشرعية.

وأوضحت، أن الطبيب الشرعي في نظر القضاء هو خبير مكلف بإبداء رأيه حول القضية التي يوجد بها ضحية سواء حيا أو ميتا.

وذكرت "محفوظ"، أن أغلب النتائج التي يستخلصها الطبيب الشرعي قائمة على مبدأ المعاينة والفحص مثل معاينة ضحايا الضرب العمديين، ضحايا الجروح الخاطئة، ومعاينة أعمال العنف من جروح أو وجود آلات حادة بمكان وجود الجثة، ورفع الجثة وتشريحها بأمر من النيابة العامة.

وأشارت إلى أن الطبيب الشرعي لا يعمل بشكل منفصل وإنما يعمل وسط مجموعة تضم فريقا مهمته فحص مكان الجريمة، وفريقا آخر لفحص البصمات، وضباط المباحث وغيرهم، وقد يتعلق مفتاح الجريمة بخدش ظفري يلاحظه الطبيب الشرعي، أو عقب سيجارة يلتقطه ويحل لغز الجريمة من خلال تحليل الـDNA أو بقعة دم.

وذكرت أن هناك الكثير من القضايا والوقائع يقف فيها الطب الشرعي حائرا أمامها، لأن هناك قضايا يتعين على الطب الشرعي بها معرفة كيفية الوفاة، وليس طبيعتها من عدمه.وأضافت "محفوظ"، أن دور الطب الشرعي لا يقتصر على تشريح الجثث أو التعامل الدائم مع الجرائم، ولكنهم يتولون الكشف على المصابين في حوادث مختلفة لبيان مدى شفائهم من الإصابات، وما إذا كانت الإصابة ستسبب عاهة مستديمة، مع تقدير نسبة العاهة أو العجز الناتج عنها.

وفي القضايا الأخلاقية يقوم الطبيب الشرعي بالكشف الظاهري والصفة التشريعية للجثث في حالات الوفيات الجنائية إلى جانب تقدير الأعمار، وكذلك إبداء الرأي في قضايا الوفاة الناتجة عن الأخطاء الطبية.

وأضافت "محفوظ" أنه في حالة وجود أخطاء في تقرير الطب الشرعي وعدم توافقها مع ماديات الواقعة وأدلتها "كأقوال شهود الإثبات واعترافات المتهم" فإن القاضي يقوم باستبعاد التقرير أو ينتدب لجنة تتكون من عدد من الأطباء الشرعيين لمناقشة التقرير الطبي الخاص بالمجني عليهم.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة