اليوم.. افتتاح المنتدى الأول لـ"قادة شباب جامعات الصعيد" بجامعة المنيامشكلة الكثافة بالفصول.. وزير التعليم: نبحث عن حلول خارج الصندوقحقك.. مبادرة جديدة لحل شكاوى المواطنين عبر حماية المستهلكلو بتعمل دايت وملتزم بيه.. اعرف اللب السورى بيزود الوزن ولا لأوصفات منزلية للاستمتاع بنضارة البشرة طوال الوقتتعرف على ضيوف شريف مدكور على قناة "الحياة".. الاثنينفيديو.. غواصات روسية تطلق صواريخ باليستية فى بحر بارنتساليوم.. عودة 573 حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية إلى أرض الوطناليوم.. سادس ندوات ملتقى كبار العلماء للطلاب الوافدينمصر تتفوق ب 75 ميدالية وتصدر دورة الألعاب الإفريقيةبيراميدز يخوض نصف نهائي كأس مصر 2 سبتمبر حال صعوده6 ملاعب تستضيف مباريات الدوري بحضور الجمهور .. تعرف عليهاالمقاولون يواجه فاركو والمتحدة ودياً في الجبل الأخضرالليلة ..الإنتاج الحربى يواجه بتروجت ودياً على ستاد المصانع الحربيةوفد فيفا يزور اتحاد الكرة شهريا لمتابعة عمل اللجنة الخماسيةمواجهة بين سفير نور والسيد البدوى حول «إسقاط العضوية وإدارة الوفد» (ملف)بسبب الانتخابات الرئاسية.. تغيير موعد انعقاد الدورة الجديدة لـ"قرطاج السينمائي"ديزني تكشف عن الموعد الرسمي لعرض فيلم " NOELLE"..فيديو وصور"ترامب يصعد ضد بكين".. أمر بانسحاب الشركات الأمريكية من الصينمسؤول بحزب الله: سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة وانفجار أخرى في الضواحي الجنوبية

الركود يضرب أسواق الأضاحى فى الدلتا.. وارتفاع ملحوظ بالصعيد

   -  

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، حيث يحتفل المسلمون فى كل عام، بذبح الأضاحى وتوزيعها على الفقراء والمساكين وأولى القربى، كل حسب استطاعته.

اللافت للنظر هذا العام، أن غلاء المعيشة الناتج عن ارتفاع الأسعار، كان سبباً فى خلو الأسواق من الزبائن، على الرغم من دخول الموسم، وانتشار شوادر بيع الأضاحى، فى أغلب مناطق الجمهورية.

رأى عدد من تجار الأغنام فى الأسواق، والذين عبروا عن استيائهم من ضعف إقبال المشترين.

قال وليد عجمى تاجر أغنام فى بنى سويف إن الإقبال على الأسواق هذا العام ضعيف على الرغم من بداية الموسم وثبات الأسعار، موضحاً أن سعر الكيلو الحى من الماعز هذا العام 65 جنيهاً مثل العام الماضى، إلا أن الأسعار سوف ترتفع بسبب انتشار العدوى فى المواشى.

«السنة دى اللى كان بياخد عجل بقى ياخد خروف واللى بياخد خروف بقى ياخد جدى وأهى ماشيه».

من جانبه أوضح د. طارق الوكيل، مدير عام مديرية الطب البيطرى أنه تم تحصين وترقيم وتسجيل حوالى 59 ألفاً و870 رأساً بواقع 51 ألفاً و575 من الأبقار و7480 من الجاموس و815 من الأغنام والماعز ضد حمى الوادى المتصدع والحمى القلاعية واستعدت المديرية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتوفير جميع التحصينات للمواشى.

وسجلت أسعار الماشية بأسواق الإسماعيلية ثبات فى أسعارها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى وقبل نحو شهر على حلول عيد الأضحى المبارك، وأرجع التجار ثبات الأسعار لتراجع حركة الشراء على الماشية فى الفترة الحالية وانخفاض الطلب.

وشهد سوق الماشية بمدينة القصاصين والذى يعقد كل أربعاء من الأسبوع ركودًا فى حركة البيع والشراء رغم ثبات الأسعار نسبيًا عن العام الماضى.

وتوقع التجار أن تشهد الأسعار زيادة تتراوح ما بين 10 إلى 20٪ تقريبًا قبيل عيد الأضحى بأيام قليلة مع زيادة الطلب على الشراء.

وقال هانى حمام جزار بالإسماعيلية «هناك انخفاض طفيف فى أسعار البقرى والجاموسى حيث بلغ كيلو البقرى من 52 إلى 54 جنيهاً فيما بلغ سعر كيلو الجاموسى من 45 إلى 47 جنيهاً. فيما سجل سعر كيلو الضأن من 60 إلى 65 جنيهاً للكيلو. ويتراوح سعر كيلو الماعز من 70 إلى 75 جنيهاً للكيلو.

وفى محافظة المنيا سجلت أسعار الضانى واللحوم «قائم» قبل الذبح، سعر الكيلو الضانى «الخراف» حية، من 65 إلى 70 جنيهاً، سعر الكيلو فى العجول «البتلو»، حية قبل الذبح، من 60 إلى 68 جنيهاً، سعر الكيلو البتلو الجاموسى، 60 جنيهاً حية، كيلو لحم جملى مذبوح، من 100 إلى 110 جنيهات، كيلو اللحم البلدى مذبوح، من 100 إلى 120 جنيهاً.

وتعد أسواق المدن والمراكز هى المصدر الرئيسى لشراء رؤوس الماشية بأنواعها المختلفة، والتى تشمل «سوق الاثنين بحلوة ومطاى البلد – وتلة بمركز ومدينة المنيا – سوق الثلاثاء بمركز سمالوط – سوق الاربعاء بمركز بنى مزار»، ويقول سيد دكرورى، احد تجار المواشى بالمنيا، ان السوق يشهد هذه الأيام إقبالاً كثيفاً من الفلاحين وراغبى الأضحية، خاصة على الأغنام، والماعز، والبتلو «العجول الصغيرة» ووصل سعر الخروف الكبير، من 4 آلاف و500 جنيه، بينما الصغير

يتجاوز 2000 جنيه، والماعز يتراوح بين 2500 جنيه وحتى 3 آلاف جنيه.

وشهدت محافظة الغربية حالة من التناقض بسبب انخفاض أسعار المواشى بكافة أنواعها وعلى النقيض تماماً ترتفع أسعار اللحوم فى كافة أنحاء المحافظة ارتفاعاً ملحوظاً.

يقول الدكتور محمد موسى طبيب بيطرى أن معظم أسعار الماشية قد انخفضت انخفاضاً ملحوظاً فى جميع أسواق محافظة الغربية ومن الطبيعى أن تنخفض أسعار اللحوم نتيجة لانخفاض أسعار الماشية لكن الواقع على النقيض تماماً حيث ترتفع أسعار اللحوم فى معظم مدن وقرى المحافظة دون أسباب معروفة.

ويقول المهندس هاشم سكر مهندس زراعى إن ارتفاع أسعار اللحوم بالغربية بالرغم من انخفاض أسعار الماشية يوضح تماماً ضعف الرقابة وعدم المراقبة للأسعار حيث إن الجزار يحدد سعر اللحوم وفقاً لهواه الشخصى ولو كانت هناك رقابة ومتابعة من الجهات المسئولة لما حدث هذا التحكم الملحوظ من الجزارين فى أسعار اللحوم.

ويؤكد الحليبى العوامى تاجر مواشى أن معظم الأسعار انخفضت انخفاضاً ملحوظاً فى جميع أسواق المواشى بكل أنواعها ومن المفترض أن يكون ذلك الانخفاض فى صالح المواطن بحيث يحصل على اللحوم بأسعار مقبولة ولكن جشع الجزارين وتحكمهم فى السوق جعلهم لا يلقون بالا بانخفاض أسعار المواشى واستمروا فى بيع اللحوم بأسعار مرتفعة.

وفى محافظة الفيوم يقول محمد رضوان تاجر مواشى هذه الأيام السوق «مريح» وأن أسعار البقرى – العجول الذكر يتراوح بين 52 و54 جنيهاً للكيلو والآنثى البكر «اللبنية» من 44 إلى 46 جنيهاً و«الكواسر» التى يزيد عمرها على 5 سنوات من 40 إلى 42 جنيهاً للكيلو وما زاد فى السن عن 5 سنوات يصل الكيلو قايم إلى 38 جنيهاً.

بينما الجاموسى – يتراوح سعر الكيلو قايم بين 42 إلى 44 جنيهاً للكيلو. وأضاف أن أسعار الخرفان «الضانى» من 52 إلى 57 جنيهاً وأنه كلما زاد وزن الخروف يقل سعره والخروف المربى فى البيت يزيد سعره عن المربى فى الغيط وأشار إلى أن الماعز يتراوح سعرها بين 1700 إلى 2500 جنيه للواحدة وأن الكيلو فى الماعز يتراوح 70 إلى 80 جنيهاً.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة