داليا أشرف: لا بد من توعية الأطفال بمخاطر البيئةأخبار ماسبيرو.. إشادة بتغطية الإذاعة للملتقى الدولي للشباب بعمانميسي إيليوت تطلق ألبوم غنائى "قصير" اسمه Iconology يحتوى على 5 أغنياتزعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة منصة إطلاق صواريخ فائقة الضخامة"الطلبة مش متعودين على الفهم".. شوقي يكشف سبب تراجع التعليمبلومبرج: ترامب لن يدعم على الأرجح خطة ماكرون لإحياء الاتفاق النووي الإيرانيإيران المستفيدة.. هل يتأثر أمن الخليج بـ"حرب أمريكا-الدنمارك الكلامية"؟واشنطن: ضبط أكثر من 52 ألف قطعة سلاح مهربة من الصينالبيت الأبيض: ترامب يلتقي غدًا مع جونسون على هامش قمة "الدول السبع"القوات السورية تحاصر موقع مراقبة تركي في بلدة مورك في الشمال الغربيالاحتلال الإسرائيلي يعلن قصف دمشق.. والدفاعات السورية تتصدىجونسون يبحث مع ترامب العوائق البيروقراطية أمام بضائع المملكة المتحدةزعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة منصة إطلاق صواريخ ضخمةقبل عرضه في "تورنتو".. الكشف عن البوستر الرسمى للفيلم المصري "بعلم الوصول"صورة| وصفتها بـ"الكارثة البيئية".. شيرين رضا تناشد المسؤولين بسبب "ترعة"سلمى صباحي تغني للأطفال في "الساقية".. تعرف على تفاصيل الحفلبسبب أزمات الكهرباء والصرف والديون.. راغب علامة يهاجم حكومة بلادهنبيل الحلفاوي عن "شيكا": "في حالة سلام داخلي ونقاء"النشرة الفنية| سبب تأخر هيثم شاكر في إعلان مرضه وطلب عمرو دياب من دينا الشربينيياسمين رئيس دون مكياج ونجوى كرم بفستان أبيض.. 10 لقطات لنجوم الفن في 24 ساعة

جمال العاصي: كتاب "بطولة الأمم الأفريقية" يعيد اللغة المفقودة مع أطفالنا

-  
المركز القومي لثقافة الطفل

أقام المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف، أمس الاثنين، ندوة لمناقشة كتاب "بطولة اﻷمم الإفريقية" إعداد إسلام الشامى، فايزة فرج، والذي صدر حديثا بمناسبة الاحتفال ببطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، بحضور الناقد الرياضي عصام شلتوت وشيخ النقاد جمال العاصي والدكتور مسعد عويس، وأدار الندوة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف.

بدأت الندوة بعرض أغنية "إفريقيا بتتكلم مصري" التي أنتجها المركز القومي لثقافة الطفل خصيصا للبطولة، كلمات الشاعر أيمن حافظ وألحان الفنان وائل عوض، ثم عرض مبسط للكتاب أكد فيه إسلام الشامي على أن الرياضة خلقت لتقارب الشعوب، وأن إقامة البطولة على أرض مصر بهذا الشكل الذي يدعو للفخر، رسالة

حب لكل شعوب إفريقيا.

وبدأت المناقشة بكلمة الدكتور مسعد عويس الذي أثنى على الكتاب مؤكدا أهميته في هذا التوقيت، وأكد ضرورة ممارسة الرياضة في حياتنا، وشدد على أهمية شعور اللاعبين بالانتماء لعلم مصر وتيشيرت المنتخب المصري، وهو الذي يدفع الحماس إلى قلوبهم للعب بمزيد من الإصرار والعزيمة.

وتحدث الناقد عصام شلتوت عن كتاب بطولة الأمم الإفريقية من حيث بساطته وملاءمته لسن الأطفال، وكيف أنه قدم معلومات غاية في الأهمية دون أن يشعر القراء من الأطفال بأي ملل، فهو كتاب شيق يستخدم لغة الحواديت لجذب الأطفال للقراءة عن البطولة وكرة القدم بصفة عامة. 

وطالب شلتوت وزيرة الثقافة بتواجد الكتاب في مبارتي المركز الثالث والرابع والمبارة النهائية، مؤكدا أنه كان يتمنى ترجمة الكتاب وتوزيعه على الجاليات.

واختتم النقاش الناقد جمال العاصي حيث ذكر أن كتاب بطولة الأمم الإفريقية يعيد اللغة المفقودة مع الأبناء، وهو ما يظهر في مقدمته الحوارية للكاتب مع طفله، فدائما ما نخاطب الأطفال بلغة الكبار في كرة القدم والرياضة عامة، لكن هذه هي أول مرة في رأيي نخاطب الأطفال بطريقتهم في الكرة، بأسلوب بسيط وسلس، وهو ما سيجعلني أضع هذا الكتاب في مكتبتي وأهديه لأبنائي، وكنت أتمنى تقديمه قبل البطولة.

وأضاف العاصي هذا الكتاب يعد بداية عظيمة لتبنى عليه سلسلة لتعليم الطفل مفهوم وأخلاق الرياضة، ولا يجب أن ننسى الرياضة العربية، كما ركزنا على الرياضة الإفريقية.

جدير بالذكر أن كتاب "بطولة الأمم الإفريقية" قد أصدره المركز القومي لثقافة الطفل بالتزامن مع افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر، وهو كتاب موجه للأطفال.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة