محافظ الأقصر يوجه بإنهاء تضرر طلاب مدرستي نجع الجسر الابتدائية والإعداديةمحامية من أصل مصري ترأس حزبا سياسيا بألمانياوزير شؤون "النواب" يشارك في اجتماعات حقوق الإنسان بجنيف.. اليوممنة فضالي تتعرض لحادث سيرعلي ربيع: المصريون بالخارج يؤثرون بقوة في الاقتصاد المصري.. فيديوأسعار وأصناف البلح بسوق الجملة تعرف عليهانصائح للعناية بالشعر فى فصل الخريف.. "شامبو مناسب وماسك طبيعى"صابرين لـ"قهوة أشرف": "مبعرفش أعمل حاجة غير التمثيل"صاحبة السعادة تستضيف أشهر عطار بمصر وكبار التجار بالوكالة والعتبة والغوريةبرنامج "الأوضة" يواصل ألغازه ويطالب بفك شفرات "الغابة" على ON E.. الأحدالمقاولون يواجه طنطا فى الجبل الأخضر استعدادا لأسوانالانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية لمشروع تطوير "نجع السايح" بأسواناليوم.. وزير التعليم يفتتح أول مدرسة للحلى والمجوهرات بالعبورتقرير المعمل الكيميائى يحدد مصير عاطلين ضبط بحوزتهما هيروين فى المرجتحريات لكشف غموض العثور على جثة طفل بترعة المنصورية فى الجيزةعاطل يعترف بتوصيل الحشيش «دليفرى» بتوك توك فى إمبابةوكيل تموين المنوفية: تحرير 1198 مخالفة تموينية خلال شهر نوفمبرتعرف على مشروع تطوير قرية أقليت بأسوان ضمن مبادرة "القرى الأكثر احتياجا"حسن شحاتة يدعم المنتخب الأوليمبي بأداء اللاعبينالقومى لثقافة الطفل ينظم الندوة الخامسة من صالون "فى محبة الوطن".. الأربعاء

الشابورى: قاعة نوبل ترصد مسيرة نجيب محفوظ من الجمالية إلى العالمية

-  
متحف نجيب محفوظ

قال المهندس الاستشاري كريم الشابوري إن متحف نجيب محفوظ يقدم احتفاءً خاصًا بتتويج ابن الجمالية بجائزة نوبل للآداب، في ظل أنه وبعد مرور أكثر من 30 عامًا على حصوله عليها، مازال هو العربي الوحيد المتوج بالجائزة الأدبية الأرفع على مستوى العالم.


وأضاف الشابوري أن قاعة نوبل داخل المتحف الذي ستفتتحه وزيرة الثقافة الأحد، تستعرض تاريخ الجائزة الأدبية الكبيرة ومؤسسها و جميع الحاصلين عليها في مجال الأدب منذ اطلاقها في العام ١٩٠١ وحتى تاريخه، مع استعراض حيثيات ترشيح محفوظ للجائزة و الكلمة التي كتبها محفوظ وألقاها نيابة عنه الكاتب محمد سلماوي، إضافة إلي شرح النقش الرمزي الموجود على ميدالية نوبل للأدب و المستوحى من الميثولوجيا الأغريقية، والتي تختلف بإختلاف المجال التي تمنح فيه الجائزة، وفي وسط القاعة خزانة عرض تحتوي على شهادة نوبل.
وكشف صانع متحف نجيب محفوظ، عن فريق عمله الذي شارك في العمل على متحف أديب نوبل، يقول الشابوري: شارك في جمع المادة الخاصة بالعرض وإعداد مخطط التأويل المتحفي والتصميم و القاعات فريق من الباحثين والمصممين هم سارة هاني، أروى بهجت، ومصطفى طاهر، عمرو شريف، عمر عبد الكريم، هايدي المسيري، آلاء هيكل، دينا المزاحي، عز عثمان.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة