«عبدالعال»: تشكيل لجنة برلمانية لبحث وسائل الوقاية من خطر الإرهابوزير التعليم العالي يشارك في اجتماع المجلس التنفيذى لليونسكو بباريس«مياه الجيزة» تبتكر أغطية لبالوعات الصرف ضد السرقة وحوادث الغرق (صور)غدًا.. انطلاق المؤتمر العالمي الـ5 للإفتاء «الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي»جولة لـ«مكرم» و«السعيد» بصحبة خبراء «مصر تستطيع» في المنطقة الاقتصادية«الأرصاد»: سقوط أمطار غزيرة ورعدية تصل لحد السيول على بعض المناطق غدًاقائد القوات الجوية: مستمرون في تنفيذ مهامنا دفاعًا عن سماء مصرالقوات المسلحة تنظم ندوة تثقيفية لطلبة الأكاديمية العربية للعلوم بالإسكندريةمتي سيتم الاستغناء عن استخدام التكييف؟.. الأرصاد تجيبالقوات البحرية تنجح فى إنقاذ طاقم طائرة هليكوبتر مفقودة بالبحر المتوسط"الثقافة" تنظم احتفالية باليوم العالمي للعصا البيضاء غدا بالمنيا"تموين الإسكندرية" يضبط مصنعا غير مرخص لإنتاج المواسير الكهربائية بـ "برج العرب"لليوم الثاني.. المنتخب العربي لذوي الاحتياجات الخاصة يواصل تدريباته لعبور المانش بالغردقة | صورالكشف على 1420 مواطنا وتوفير العلاج لهم في قافلة طبية بمركز إهناسيا| صور"تعليم الإسكندرية" تنظم احتفالية كبرى في ذكرى انتصارات أكتوبر| صور"قومي المرأة" يطلق المرحلة الثانية لحملة طرق الأبواب "بلدي أمانة" بالغربية| صورمياه البحر الأحمر تعلن الانتهاء من توصيل المياه لمدارس الغردقة| صور"سعد" يناقش سبل الارتقاء بمشروع الثروة السمكية وزيادة منافذ البيع بالفيوم| صورسكرتير عام البحر الأحمر يناقش سبل حماية الشواطئ مع رئيس الهيئة العامة | صورالعثور على جثة سائق توك بطريق مزلقان قرية بلانة في أسوان

أسرار مقبرة ملك الملوك فى كتاب جديد لـ«حواس»

-  
زاهي حواس

«توت عنخ آمون ملك الملوك» هو الإصدار الأحدث فى سلسلة «كتاب اليوم» والتى يترأس تحريرها الكاتب الصحفى علاء عبد الهادى والكتاب للعالم الأثرى الكبير الدكتور زاهى حواس الذى يتحدث فيه عن عصر مصر الذهبى أثناء حكم الأسرة الثامنة عشرة، بالإضافة إلى حياة الملك الشاب وأهم مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون، حقيقة لعنة الفراعنة وأهم رحلات توت عنخ آمون والكشف عن أسرة الملك الذهبى، يؤكد المؤلف على أن هذا الكتاب يعتبر من الكتب المهمة التى يمكن أن تقدمها للمواطن المصرى وطلاب المدارس العاشقين لحضارة مصر الفرعونية فهذا الكشف هو أهم كشف أثرى حدث فى القرن العشرين ولا يزال يبهر العالم كله.

ويقول حواس إن الملك أحمس وزوجته نفرتارى قد غرسا بذور تلك الفترة الذهبية من تاريخ مصر القديم وقد أنجبا معاً عدة أبناء وقد تميزت تلك الفترة بزواج الأمراء من الأميرات للحفاظ على السلالة الملكية.

ويشير حواس إلى أن الملك توت بدأ فترة حكمه على نفس عقيدة أبيه حيث نقش على العديد من متعلقاته الشخصية بمقبرته أسم توت عنخ آمون كما حصل الملك توت على خمسةأسماء ملكية من أشهرهم وأهمهم هو «نب خبرو رع»، «حقا أيونو شما» مما يعنى الصورة الحية.

ويوضح المؤلف أن الكشف عن مقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون قد حظى باهتمام كبير وذلك لأن المقبرة هى الوحيدة التى كشفت سليمة بجميع محتوياتها وقد عثر بداخلها على 5398 قطعة أثرية من ملابس ومجوهرات وأثاث، أسلحة وعجلات حربية وقناع ذهبى، كرسى للعرش.

ويضيف حواس أن «لعنة الفراعنة» ما هى إلا قصص وروايات تعد خيالاً علمياً مثل تلك القصص التى تحكى عن دراكولا وفرانكشتاين ومثل هذه القصص ظهرت لأول مرة بعد الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون فعندما مرض اللورد كارنوفان الإنجليزى الذى قام بتمويل الكشف عن المقبرة انتشرت قصة اللعنة بواسطة الصحفية الإنجليزية ماريا كوريلا التى اخترعت اسم لعنة الفراعنة.

ويتحدث المؤلف فى نهاية الكتاب عن أسرة الملك الذهبى: إخناتون هو ابن الملك أمنحتب الثالث والملكة تى وكان لها أربع بنات هم نبت ياه، ست آمون، أسيت سى، حنوت بت وقد تزوج إخناتون من الملكة نفرتيتى وأنجبا ست بنات وهناك بعض العلماء الذين يعتقدون أن إخناتون هو والد الملك توت عنخ آمون.

كما تناول حواس موضوع موت الملك توت الذى يؤكد فيه على موت الملك الشاب مقتولاً وذلك لوجود فتحة خلف رأس الملك جعل البعض يشير إلى أن هناك شخصاً ضربه على رأسه فمات.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة