مرصد الأزهر يدين تمزيق 50 نسخة من المصحف بألمانيا للمرة الثانيةفحص مليون عينة لأطفال حديثى الولادة للكشف عن مرضى التمثيل الغذائى خلال 6 أشهرمنظمة خريجى الأزهر تدين التفجيرات الإرهابية قرب جامعة كابول بأفغانستانشروط الالتحاق بالترجمة الفورية والتحريرية قسم اللغة الإنجليزية "آداب حلوان""حب حب" لـ ساموزين تتصدر قوائم المشاهدة عبر "أنغامي"الخارجية البريطانية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في لندن«لاسارتي» يكشف سبب مشاركة الدوليين في ودية الأهلي أمام البلاستيكبمشاركة الاتحاد والإسماعيلي.. تعرف على موعد قرعة كأس «محمد السادس»أيمن أشرف: الأهلي جاهز لحسم الدوري.. ونحترم جميع المنافسينصور.. أسباب رفع كسوة الكعبة 3 أمتار في هذا الوقت من كل عامطوارئ بجنوب سيناء استعدادا لاحتفالات ثورة 23 يوليوإصابة 5 أشخاص في حادث تصادم على الطريق الزراعي في البحيرةصور..وزير التعليم العالي يتفقد منشآت جامعة العلمين الجديدةانضمام معاذ ياسين.. تفاصيل الخريطة البرامجية الجديدة لـ"إينرجي"مد فترة اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بالمنصورة حتى الاثنين"بندر عباس".. ميناء شيدته بريطانيا لـ إيران قبل 4 قرون لتحتجز فيه ناقلة اليومنسمة النجار تشارك أحمد بدير فى "اللى خلف منمش"فى ذكرى ميلاده ..ألا يستحق مؤسس الإسكندرية فيلما مصريا عن حياته؟لا تخافوا لكن احذروا.. "سينرجى" تفتح باب حجز تذاكر فيلم "الفيل الأزرق 2""إنساى" للأسطورة والمعلم يحقق 14 مليون مشاهدة فى 3 أيام

صدر حديثًا.. «يوميات لورد ملنر في مصر ووثائق أخرى 1919-1920»

-  
غلاف الكتاب

■ صدر حديثا عن دار الشروق كتاب جديد تحت اسم «يوميات لورد ملنر فى مصر ووثائق أخرى 1919-1920» وهو من تأليف منى عبدالعظيم أنيس، مديرة قسم التحرير بدار الشروق والباحثة فى الدراسات الثقافية، ويعد هذا الكتاب باكورة الأعمال التى تسهم بها الدار فى إحياء الذكرى المئوية لثورة 1919 على امتداد عام 2019. ويحتوى الكتاب على يوميّات ألفريد ملنر؛ وزير المستعمرات البريطانى، حول أسباب ثورة 1919. وقد عثرت المؤلفة أثناء البحث عن وثائق جديدة فى الأرشيفات الوطنية للملكة المتحدة فى لندن، على مجلد مستقل يحمل عنوان «لجنة ملنر (1919 – 1920)»، وسجل بالأحاديث التى أجراها لأعضاء اللجنة مع شخصيات ذات نفوذ فى مصر. كما أن بداخل هذا المجلد وثيقة مكونة من سبعين صفحة «فولسكاب» مكتوبة على الآلة الكاتبة عنوانها: «الأحاديث التى أجراها اللورد ملنر خلال رئاسته اللجنة الخصوصية المنتدبة لمصر»؛ وهى الوثيقة التى أعدتها الكاتبة للقارئ العربى للمرة الأولى. كما تعرض الوثائق الرسمية التى تقدمت بها لجنة ملنر للحكومة البريطانية، ديسمبر 1920. ومترجم يوميات ملنر هو الدكتور صلاح أبو نار، الباحث فى العلوم السياسية.

■ بروميثيوس طليقًا- أورفيوس- سيزيف يُبعث من جديد «كتاب مسرحى جديد صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويضم الكتاب ثلاث مسرحيات مستوحاة من الأساطير الإغريقية، وهو تأليف الدكتورة نادية البنهاوى، وأشعار: د. أكرم الجوهرى. ومن أهم الأساطير الإغريقية، بروميثيوس الذى سرق النار من الآلهة ومنحها للبشر، وأورفيوس الذى تحدى الآلهة بغنائه وأشعاره العذبة لقهر الموت، وسيزيف الذى عاقبه زيوس كبير الآلهة بحمل صخرة ضخمة صعودا وهبوطا من أسفل الجبل إلى قمته إلى ما لا نهاية فى عذاب مضنٍ لا نهائى. ومن الأحاديث المروية عن سيزيف أنه حين قارب الموت أراد امتحان مدى حبِّ زوجته فتسرَّع وطلب منها ألا تدفن جثته بل أن تلقى بها فى الساحة العامة، وهكذا وجد سيزيف نفسه فى الجحيم وهناك كان أشدَّ ما أزعجه هو تلك الطاعة التى تتنافى مع الحب البشرى، فاستأذن من بلوتو بأن يعود إلى الأرض كى يعاقب زوجته. لكنه حين عاد ورأى من جديد وجه هذا العالم، ونعم بالماء وبالشمس، وبدفء الصخور وبالبحر، لم يرغب العودة مجددًا إلى ظلمة جهنم. فلم يعبأ بالنداءات وبإشارات الغضب والتحذيرات فكان عقابه.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة