«لاسارتي» يكشف سبب مشاركة الدوليين في ودية الأهلي أمام البلاستيكبمشاركة الاتحاد والإسماعيلي.. تعرف على موعد قرعة كأس «محمد السادس»أيمن أشرف: الأهلي جاهز لحسم الدوري.. ونحترم جميع المنافسينصور.. أسباب رفع كسوة الكعبة 3 أمتار في هذا الوقت من كل عامطوارئ بجنوب سيناء استعدادا لاحتفالات ثورة 23 يوليوإصابة 5 أشخاص في حادث تصادم على الطريق الزراعي في البحيرةصور..وزير التعليم العالي يتفقد منشآت جامعة العلمين الجديدةانضمام معاذ ياسين.. تفاصيل الخريطة البرامجية الجديدة لـ"إينرجي"مد فترة اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بالمنصورة حتى الاثنين"بندر عباس".. ميناء شيدته بريطانيا لـ إيران قبل 4 قرون لتحتجز فيه ناقلة اليومنسمة النجار تشارك أحمد بدير فى "اللى خلف منمش"فى ذكرى ميلاده ..ألا يستحق مؤسس الإسكندرية فيلما مصريا عن حياته؟لا تخافوا لكن احذروا.. "سينرجى" تفتح باب حجز تذاكر فيلم "الفيل الأزرق 2""إنساى" للأسطورة والمعلم يحقق 14 مليون مشاهدة فى 3 أيامالبروفيسور يوجه الشكر لجمهور la Casa De Papel بعد الإشاداتالرقابة الإدارية: الانسياق وراء نتائج بعض التقارير الدولية لا يعطي صورة حقيقيةبسبب الكارت الذكي.. عقوبات رادعة ضد 2688 مخبزًاشيخ الأزهر يصل أرض الوطن مساء اليومالقوى العاملة تفتتح ملتقى"السلامة" بالبحيرة لتقييم مخاطر العمل وإدارة الأزماتبرلماني يطالب بتقييم أداء المحافظين على أساس ملف التصالح في مخالفات البناء

أعضاء اللجنة العليا لـ«القومى للمسرح» يتبرعون بأجورهم

-  
عزة لبيب - صورة أرشيفية

تبرع أعضاء اللجنة العليا بالمهرجان القومى للمسرح المصرى، بأجورهم، وذلك دعمًا لجوائز الدورة الثانية عشرة، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، والتى زادت ثلاثة أضعاف فى هذه الدورة على حد تعبير إدارة المهرجان.

وقال الفنان أحمد عبد العزيز، رئيس المهرجان القومى للمسرح، لـ «المصرى اليوم» إن لديهم خططا وآليات كثيرة سيتخذها للعمل على نهوض الحركة المسرحية، من كافة النواحى بشكل متواز، بالإضافة إلى التركيز على النصوص والاهتمام بالكُتاب المسرحيين، والمسرح المدرسى، والجامعى، لافتًا أن الهدف الرئيسى سيكون دعم الشباب وتشجيعهم لخلق مبدعين جُدد فى كافة العناصر الفنية.

وتضم اللجنة العليا، عددا كبيرا من المسرحيين من أجيال مختلفة، حيث تضم فى مجال النقد الشاعر والناقد محمد بهجت، الذى لديه العديد من المؤلفات المسرحية، والمقالات النقدية، بينما من جيل الشباب الناقدة رنا عبد القوى.

واختار «رئيس المهرجان»، الفنانة عزة لبيب، مرجعًا ذلك لأنها متميزة ولديها اهتمام قوى بمجال مسرح الطفل، بالإضافة إلى فاطمة محمد على، الحائزة على عدد من الجوائز بالمهرجان فى السنوات السابقة ولديها الكثير من الأعمال التى كان آخرها مسرحية «الطوق والأسورة» التى حازت جائزة مهرجان المسرح العربى، فى الدورة الماضية.

بينما اشتملت اللجنة أيضًا عضوية المخرج الشاب أحمد السيد، وقد تولى من قبل إدارة «مسرح أوبرا ملك»، الذى قدم من خلاله العديد من العروض المسرحية، كما أسس مهرجانا مسرحيا تحت عنوان «كيميت» لإعطاء فرصة كبيرة للمواهب الشابة للمنافسة، بينما آخر الأعضاء هو المنتج الفنان هشام سليمان، الذى وصفته إدارة المهرجان بأنه لديه اهتمام خاص بالمهرجانات المصرية بالإضافة إلى سعيه الدائم لظهورها بشكل محترف ومنظم.

يُشار إلى أن الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، صدقت من قبل على قرار تشكيل أعضاء بمناصبهم، ومن بينهم المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافى، الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الفنان إسماعيل مختار، رئيس الإدارة المركزية للبيت الفنى للمسرح، مديرًا للمهرجان، الدكتور هيثم الحاج على، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب، الدكتور أحمد عواض، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان ياسر صادق، رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى للمسرح.

وكان الفنان أحمد عبد العزيز، أعلن عن فتح باب التطوع للشباب من الجنسين للعمل فى تنظيم المهرجان، وباب المشاركة الخاصة بالعروض خلال الفترة من 16 مايو و2018 وحتى 14 من شهر يونيو 2019، فى الدورة الثانية عشرة.

وأوضحت إدارة المهرجان أن الفعاليات فى دورته الـ 12 تستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم فى فضاءات العرض المسرحى فى مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصرى المعبر عن شخصية مصر، ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصرى، وتشجيع المبدعين من فنانى المسرح على التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا من أجل المشاركة فى صناعة مستقبل أفضل للوطن.

يذكر أن المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الـ 12 يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم فى فضاءات العرض المسرحى فى مصر وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصرى المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصرى وكذلك تشجيع المبدعين من فنانى المسرح على التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية على تطويرعروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة فى صناعة مستقبل أفضل للوطن.

وتضمنت مسابقات الدورة الثانية عشرة من المهرجان القومى للمسرح: «مسابقة المسرح الكبير» وتشمل العروض التى تنتجها المؤسسات المتخصصة فى مسرحى الدولة والخاص، وهى «البيت الفنى للمسرح، الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية- مركز الإبداع، المعهد العالى للفنون المسرحية، البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، مركز الهناجر، دار الأوبرا، فرق القطاع الخاص».

بينما تضمنت المسابقة الثانية والتى تحمل اسم «مسابقة مسرح الشباب»: «الكليات والمعاهد العليا، الفرق المستقلة والحرة، التجارب النوعية والنوادى التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، ورش الشباب بالبيت الفنى للمسرح، وزارة الشباب والرياضة، مكتبة الإسكندرية، الفنادق والشركات والبنوك، بالإضافة إلى النقابات الفنية، مواسم نجوم المسرح الجامعى، والمسرح الكنسى».

وجاءت المسابقة الثالثة، تحت عنوان «العروض المسرحية الموجهة للطفل من الأطفال والكبار»، وتشمل: «الهيئة العامة لقصور الثقافة، المسرح المدرسى العام والخاص، البيت الفنى للمسرح، مسرح الطفل بالنوادى، وزارة الشباب والرياضة، البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، المركز القومى للطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، مسرح الطفل بالقطاع الخاص، صندوق التنمية الثقافية».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة