بالصور.. محمد عدوية يشعل الأجواء في التجمع الخامسبعد شهر.. بلقيس تقترب من 11 مليون مشاهدة بـ تعالى تشوف.. فيديوكليب لعيونك الحلوين لـ زياد برجي يحصد 3.4 مليون مشاهدة.. فيديودنيا سمير غانم تحقق حلم طفل مصاب بالسرطان.. وتعليق مؤثر من رامي رضوانكارمن سليمان تحيي حفلا غنائيا في هذا الموعدتغيير موعد عرض برنامج "المصري أفندي" على "القاهرة والناس"اليوم.. متحف الفن الإسلامي ينظم مسابقة "لمحات من الهند" لأطفال المدارسدور الثقافة في تقدم المجتمعات بثقافة سفاجا"شخصيات وطنية في ذاكرة التاريخ" بثقافة السويسالرمان لعلاج مشاكل الخصوبة وحماية القلب«زي النهارده».. أزمة الصواريخ الكوبية 15 أكتوبر 1962مصدر أمني يكشف تفاصيل مصرع 3 طلاب في انفجار سيارة بالشروقبالفيديو.. حرائق هائلة في لبنان.. وألسنة اللهب تهدد البيوت والمدارس"الأرصاد": طقس اليوم معتدل.. والعظمى بالقاهرة 33صورة| أحمد أمين يعود لمدرسته الثانويةفي المريخ.. ياسمين رئيس تنشر صورة من كواليس "لص بغداد"بالصور- شاهد إطلالة كارينا كابور في أحدث جلسة تصويراليوم.. المؤتمر الصحفي للدورة الرابعة من مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني"متاهة البنك".. برنامج "الأوضة" يواصل ألغازه على ON E.. الأحدالعثور على طفل بجوار مدرسة ثانوي للبنات في قنا

تحطم القمر الإماراتي «عين الصقر 1»

-  
القمر الإماراتي عين الصقر 1

تحطم القمر الصناعى الإماراتى الخاص بالمراقبة «فالكون آى 1» (عين الصقر 1) بعد فشل عملية إطلاق صاروخ «فيجا» من إقليم جويانا الفرنسى، فجر أمس، بحسب ما أعلنت شركة «آريان سبايس»، مشيرة إلى حدوث «خلل ضخم أدى لخسارة المهمة» فى أول فشل للصاروخ «فيجا» منذ دخوله الخدمة فى 2012، وكان القمر فى مهمة لحساب الإمارات كان يفترض أن يضع خلالها قمر المراقبة «فالكون آى 1» فى المدار.

وقالت مديرة العمليات فى الشركة «لوس فابرجيت» فى تصريح من قاعدة كورو بجويانا الفرنسية إنه: «بعد حوالى دقيقتين من الإقلاع حصل خلل ضخم أدى إلى خسارة المهمة، باسم (آريان سبايس) أتقدم بأصدق الاعتذار لعملائنا على خسارة شحنتهم». وكانت عملية إطلاق الصاروخ تأجلت مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وهذا أول فشل لـ«فيجا» بعد 14 عملية إطلاق ناجحة قام بها هذا الصاروخ الفضائى خفيف الوزن منذ دخوله الخدمة فى المركز الفضائى فى 2012. وبحسب مشاهد فيديو لعملية الإطلاق بثتها «آريان سبايس»، بدا أن الصاروخ يسير على الخط المرسوم له، قبل أن ينحرف عن مساره بعد مرور دقيقتين على إطلاقه ثم «يتدهور»، بحسب المصطلح الذى استخدمته الشركة لوصف عملية سقوط الصاروخ.

ولم تتضح فى الحال أسباب هذا الفشل، وكانت مهمة الصاروخ وضع قمر المراقبة «فالكون آى 1» فى المدار لحساب الإمارات.

وفى الأساس، كان من المفترض إطلاق الصاروخ فجر السبت الماضى، لكن العملية تأجلت لأول مرة إلى الأحد الماضى، بسبب سوء الأحوال الجوية، ثم تأجلت مرة ثانية إلى أمس الأول للسبب ذاته.

وكان الهدف من وضع القمر «فالكون آى 1» فى المدار «تلبية حاجات القوات المسلحة فى الإمارات العربية المتحدة من جهة وتوفير صور للسوق التجارية من جهة أخرى»، بحسب «آريان سبايس». وبلغ وزن القمر الصناعى حوالى 1200 كيلوجرام عند الإقلاع وكان مفترضا وضعه فى مدار يبعد 611 كيلومترا عن الأرض.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة