الفلبين ونيجيريا أكثر الشعوب استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي.. تعرف على الترتيب العالميإدارة "فولكس فاجن" الألمانية ترجئ قرار إقامة مصنع لها في تركياالسفير البريطاني: حصة المرأة من فرص العمل بمصر في تزايد مستمراخبار ماسبيرو.. مجازاة المذيعة هبة الأخضر بالخصم ٧ أيام من راتبهاأسرة مسرحية "٣ أيام في الساحل" تتوجه إلى الرياض استعدادا للعروضهاني رمزي: يارب احفظ لبنان من كل شرنيفين منصور تفتح ملف مكاتب السفريات الوهمية في "من أول وجديد"تامر عاشور يحيي حفل "المنارة" بالتجمع الخامس.. الجمعةتدريبات قتالية لـ«هيفاء» استعدادًا لـ «أشباح أوروبا» (فيديو)اخبار ماسبيرو | حسام عزت مديرا عاما للمتابعة بالإذاعةمي كساب تكشف كواليس "الطيب والشرس واللعوب" في "معكم".. الجمعةخبير يستعرض آلية تفكير إثيوبيا بسد النهضة: تمتاز بـ3 أشهر هطول مطريلم تمت بـ الالتهاب سحائي.. ننشر شهادة وفاة "تلميذة الإسكندرية"أسرة "٣ أيام في الساحل" تتوجه إلى الرياض.. وبروفات مكثفة اليومللعام الخامس على التوالى "س" تنظم مسابقة أفضل نص مسرحي بمسرح الجنوبمحمد عساف عن حرائق لبنان: الله يحمي هالبلدأنغام عن حرائق لبنان: اللهم رحمتك بأهل لبنان الجميلمشاهد مبكية.. زياد برجي يعبر عن حزنه بسبب حريق لبنانيقضيان العطلة.. مى عمر تحتضن زوجها فى أجواء رومانسية باليونانلبلبة: لم أرفض مسلسل الشارع اللي ورانا.. وشعرت بالقلق فقط

"طاقة النواب" تحظر استخدام الموارد الأحيائية بدون رخصة

   -  
النائب طلعت السويدي

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب طلعت السويدي، على المواد (20، 21، 22) بمشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والأقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخدامها.

وتنص المادة (20) على:

لا يجوز لصاحب الترخيص نقل الموارد الأحيائية أو عينات منها أو مستخلصاتها أو مشتقاتها أو المعارف التقليدية إلى طرف ثالث لم ينص عليه الترخيص دون إذن كتابى مسبق من الجهاز، ويشترط النشر المسبق الذى ينص على المشاركة المصرية وتسجيل الموارد الأحيائية فى مصر مع مراعاة أحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 فى شأن الاستيراد والتصدير ولائحته التنفيذية.

وتنص المادة (21) على:

يجوز للجهاز تعديل أو الغاء الترخيص وإزالة ماترتب عليه من نتائج فى الأحوال الأتية:

(أ) مخالفة أى شرط من شروط الترخيص.

(ب) أن يكون النوع المستهدف جمعه أصبح معرضا للانقراض بدرجة حرج.

(ت) أن يكون للجمع أثار سلبية جسيمة على البيئة أو على الموائل أو على صحة الإنسان أو على القيم التقليدية أو الروحية للمجتمعات المحلية.

(ث) أن يتخذ المرخص له أسلوبًا للجمع والاستخدام لغرض يتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية التى صدقت مصر عليها أو قانون المحميات الطبيعة. ويجوز لصاحب الترخيص التظلم خلال شهر من إخطاره بالقرار وفقًا للمادة(15) من هذا القانون.

وتنص المادة (22) على:

يُحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري استخدام أي موارد أحيائية مالم يكن في حوزته ترخيص بذلك، ويتم التنقيب عن تلك الموارد للحصول عليها بمشاركة وحضور متخصصين من ذوي الخبرة تحددهم اللجنة، وعليه الالتزام بشروط وبنود الترخيص وتقديمه عند الطلب مع مراعاة احترام وتقاليد وعادات وقيم المجتمعات المحلية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة