"البيئة" أمام الأمم المتحدة: حان الوقت لكي تفي الدول بالتزاماتها تجاه إفريقيا«مصر للطيران» تشارك في اجتماع لجنة الرئاسة رقم 86 للآياتا بجنيفضبط راكب ونجله حاولا تهريب نصف مليون جنيه داخل ماسورة يد الحقائب«التنظيم والإدارة» يقدم الدعم الفني للأبنية التعليمية بمجالات تخطيط القوى العاملة | صوروعاظ الأزهر يواصلون لقاءاتهم التوعوية ضمن حملة ‏"حياتك أمانة.. حافظ عليها"‏ | صورتفاصيل بروتوكول إقامة منصة معلوماتية لحوكمة نظام تأجير المحاجر والملاحات بالمحافظاتجولة تفقدية لوزيرة الهجرة ومحافظ دمياط بمدينة الأثاث الجديدة برفقة مستثمرين مصريين وأجانب| صورعبدالعال يتعهد بتنظيم زيارة برلمانية لرصد مشكلات القناطر الخيريةأشرف غريب عن المخرج سمير سيف: لم يكن عاشقا للأداء التقليديعاجل.. ملك السعودية يدعو دول الخليج للتكاتف لمواجهة إيراندراسة: الصبغة تؤذى جلد مصففى الشعرارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بنهاية تعاملات اليومجلسات عمل مكثفة لوضع رؤية لمستقبل صناعة التعبئة والتغليف والتصنيع الزراعي بـ"فوود أفريكا" و"باك بروسيس"150 مشتريا أجنبيا يشاركون في فعاليات معرض "فوود أفريكا"موانئ "دبي - السخنة" مركزا لواردات مواد البناء المستخدمة لتشييد المنطقة التجارية بالعاصمة الإداريةأشرف الجزايرلى: قطاع الصناعات الغذائية يحقق 10 إلى 15 % معدل نمو سنوى%43.5 زيادة في معدلات التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا خلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2019سعر الذهب اليوم الثلاثاء 10 - 12 - 2019 في السوق المحلية والعالميةمحافظ بورسعيد يوجه طلبة الخدمة الاجتماعية بتوعية الشباب لمواجهة حروب الجيل الرابع | صورجامعة الفيوم تستعد لامتحانات الفصل الدراسي الأول

"طاقة النواب" تحظر استخدام الموارد الأحيائية بدون رخصة

   -  
النائب طلعت السويدي

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب طلعت السويدي، على المواد (20، 21، 22) بمشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والأقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخدامها.

وتنص المادة (20) على:

لا يجوز لصاحب الترخيص نقل الموارد الأحيائية أو عينات منها أو مستخلصاتها أو مشتقاتها أو المعارف التقليدية إلى طرف ثالث لم ينص عليه الترخيص دون إذن كتابى مسبق من الجهاز، ويشترط النشر المسبق الذى ينص على المشاركة المصرية وتسجيل الموارد الأحيائية فى مصر مع مراعاة أحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 فى شأن الاستيراد والتصدير ولائحته التنفيذية.

وتنص المادة (21) على:

يجوز للجهاز تعديل أو الغاء الترخيص وإزالة ماترتب عليه من نتائج فى الأحوال الأتية:

(أ) مخالفة أى شرط من شروط الترخيص.

(ب) أن يكون النوع المستهدف جمعه أصبح معرضا للانقراض بدرجة حرج.

(ت) أن يكون للجمع أثار سلبية جسيمة على البيئة أو على الموائل أو على صحة الإنسان أو على القيم التقليدية أو الروحية للمجتمعات المحلية.

(ث) أن يتخذ المرخص له أسلوبًا للجمع والاستخدام لغرض يتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية التى صدقت مصر عليها أو قانون المحميات الطبيعة. ويجوز لصاحب الترخيص التظلم خلال شهر من إخطاره بالقرار وفقًا للمادة(15) من هذا القانون.

وتنص المادة (22) على:

يُحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري استخدام أي موارد أحيائية مالم يكن في حوزته ترخيص بذلك، ويتم التنقيب عن تلك الموارد للحصول عليها بمشاركة وحضور متخصصين من ذوي الخبرة تحددهم اللجنة، وعليه الالتزام بشروط وبنود الترخيص وتقديمه عند الطلب مع مراعاة احترام وتقاليد وعادات وقيم المجتمعات المحلية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة