تعرف على أصنام العرب حسب القبائل.. ما يقوله التراث الإسلامىمخربون يدمرون الأعمال الفنية التاريخية بزعم مخالفتها الدين والأخلاق"مشروع وردة" يُحيي حفلًا غنائيًا بساقية الصاويأغنية "حبة اهتمام".. الأعلى مشاهدة في ألبوم إليسا الجديد "صاحبة رأي"فيديو.. ياسمين علي تقترب من الربع مليون مشاهدة بأغنيتها الجديدة "ما ضاقت إلا ما فرجت"الاحد.. فرقة "الخان" تحيى حفل موسيقى عربية بساقية الصاويسعد لمجرد يحتفل بتخطي "عدى الكلام" 25 مليون مشاهدة عبر "يوتيوب"فيديو .. محمد حماقي يطرح أحدث أغنياته هو ده حبيبيغداً..حفل فريق "بلاك تيما" في دار الأوبرا المصريةفيديو .. كيشا تطرح أحدث كليباتها Little Bit Of Loveاتحاد السلة يجري المسحات الطبية للحكام استعدادا لاستئناف المنافسات المحلية | صورالمصرى بالأخضر والزمالك بالأبيض فى افتتاح مواجهات الدوري ببرج العربإيكر كاسياس.. «قديس» آخر يغادر ملاعب كرة القدمحمدي فتحي يعود لتدريبات الأهلي بعد سلبية المسحة الخاصةحملة لرفع أطنان من القمامة وإزالة الإشغالات بحى ثان المحلة الكبرى (صور)غلق وتشميع 3 مراكز للدروس الخصوصية بمنطقة الحكماء بمدينة الزقازيق (صور)نائب محافظ بنى سويف: انتخاب المنسق العام للمجموعات الفنية فى لجنة توحيد الجهودطالبة بالثانوية العامة تلقى نفسها فى النيل لحصولها على مجموع قليلمديرية تعليم الشرقية تتعهد ببحث شكوى الطالبة رنا حافظ الحاصلة على الدرجة النهائيةنائب محافظ سوهاج: لجنة مختصة لتفقد مشروعات القرى الأكثر احتياجا

"طاقة النواب" تحظر استخدام الموارد الأحيائية بدون رخصة

   -  
النائب طلعت السويدي

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب طلعت السويدي، على المواد (20، 21، 22) بمشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والأقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخدامها.

وتنص المادة (20) على:

لا يجوز لصاحب الترخيص نقل الموارد الأحيائية أو عينات منها أو مستخلصاتها أو مشتقاتها أو المعارف التقليدية إلى طرف ثالث لم ينص عليه الترخيص دون إذن كتابى مسبق من الجهاز، ويشترط النشر المسبق الذى ينص على المشاركة المصرية وتسجيل الموارد الأحيائية فى مصر مع مراعاة أحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 فى شأن الاستيراد والتصدير ولائحته التنفيذية.

وتنص المادة (21) على:

يجوز للجهاز تعديل أو الغاء الترخيص وإزالة ماترتب عليه من نتائج فى الأحوال الأتية:

(أ) مخالفة أى شرط من شروط الترخيص.

(ب) أن يكون النوع المستهدف جمعه أصبح معرضا للانقراض بدرجة حرج.

(ت) أن يكون للجمع أثار سلبية جسيمة على البيئة أو على الموائل أو على صحة الإنسان أو على القيم التقليدية أو الروحية للمجتمعات المحلية.

(ث) أن يتخذ المرخص له أسلوبًا للجمع والاستخدام لغرض يتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية التى صدقت مصر عليها أو قانون المحميات الطبيعة. ويجوز لصاحب الترخيص التظلم خلال شهر من إخطاره بالقرار وفقًا للمادة(15) من هذا القانون.

وتنص المادة (22) على:

يُحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري استخدام أي موارد أحيائية مالم يكن في حوزته ترخيص بذلك، ويتم التنقيب عن تلك الموارد للحصول عليها بمشاركة وحضور متخصصين من ذوي الخبرة تحددهم اللجنة، وعليه الالتزام بشروط وبنود الترخيص وتقديمه عند الطلب مع مراعاة احترام وتقاليد وعادات وقيم المجتمعات المحلية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة