وصية الإمام على بن أبى طالب.. ما قاله قبل الرحيلاكتشاف تمائم كانت تستخدم فى أعمال السحر بمدينة بومبى الرومانيةمنتخب الدنمارك لا يعرف طعم الخسارة قبل مواجهة فراعنة اليد الليلةحازم إمام يطالب لجنة الزمالك بتحقيق أمنية ايمن حفنى بالاعتزال فى القلعة البيضاءلائحة الجبلاية تمنع جمال علام من الترشح علي منصب نائب الرئيسمران الأهلي .. موسيماني يحاضر اللاعبين والحاوي ونيدفيد يستكملان التأهيلتعرف على حصاد الثمانية الكبار بمونديال اليد قبل مواجهة مصر والدنماركمحمود متولي ينضم لتدريبات الأهلي الجماعية بعد العودة من مونديال الأنديةباتشيكو يتابع مباراة زمالك 2001 أمام وادي دجلة "صور"بيراميدز: بعض الجماهير مركزة معانا"زيادة عن الحد"..ونحارب لإصلاح الاخطاءبره الملعب: محمد كمونة.. يهوى الجلوس مع الأسرة ويعشق العندليب ورونالدو نجمه المفضلشارع "ترامب" يثير غضب سكان كندا"تعليم القليوبية": استلام كتب الفصل الدراسى الثانى وتوزيعها على الإداراتمحافظ الغربية يفتتح مدرستين بمركز بسيون بتكلفة 10 ملايين جنيهإعلان جداول الامتحانات بجامعة الإسكندرية بداية فبراير القادمقهوته لها طعم تانى.. قصة مشروع ناجح لشاب بـ10 آلاف جنيه على شط إسكندرية.. فيديومجلس جامعة بنها يبدأ جلسته بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الشرطةتحرير 1614 محضرا لعدم ارتداء الكمامة وفض 10 أفراح فى حملات بالمنياتغريم 97 مواطنا لعدم ارتداء الكمامة وتشميع مستشفى بدون ترخيص بالشرقيةرئيس مدينة القصير بالبحر الأحمر يسلم بطاطين ومواد غذائية للأسر الأكثر احتياجا

"طاقة النواب" تحظر استخدام الموارد الأحيائية بدون رخصة

   -  
النائب طلعت السويدي

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب طلعت السويدي، على المواد (20، 21، 22) بمشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والأقتسام العادل للمنافع الناشئة من استخدامها.

وتنص المادة (20) على:

لا يجوز لصاحب الترخيص نقل الموارد الأحيائية أو عينات منها أو مستخلصاتها أو مشتقاتها أو المعارف التقليدية إلى طرف ثالث لم ينص عليه الترخيص دون إذن كتابى مسبق من الجهاز، ويشترط النشر المسبق الذى ينص على المشاركة المصرية وتسجيل الموارد الأحيائية فى مصر مع مراعاة أحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 فى شأن الاستيراد والتصدير ولائحته التنفيذية.

وتنص المادة (21) على:

يجوز للجهاز تعديل أو الغاء الترخيص وإزالة ماترتب عليه من نتائج فى الأحوال الأتية:

(أ) مخالفة أى شرط من شروط الترخيص.

(ب) أن يكون النوع المستهدف جمعه أصبح معرضا للانقراض بدرجة حرج.

(ت) أن يكون للجمع أثار سلبية جسيمة على البيئة أو على الموائل أو على صحة الإنسان أو على القيم التقليدية أو الروحية للمجتمعات المحلية.

(ث) أن يتخذ المرخص له أسلوبًا للجمع والاستخدام لغرض يتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية التى صدقت مصر عليها أو قانون المحميات الطبيعة. ويجوز لصاحب الترخيص التظلم خلال شهر من إخطاره بالقرار وفقًا للمادة(15) من هذا القانون.

وتنص المادة (22) على:

يُحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري استخدام أي موارد أحيائية مالم يكن في حوزته ترخيص بذلك، ويتم التنقيب عن تلك الموارد للحصول عليها بمشاركة وحضور متخصصين من ذوي الخبرة تحددهم اللجنة، وعليه الالتزام بشروط وبنود الترخيص وتقديمه عند الطلب مع مراعاة احترام وتقاليد وعادات وقيم المجتمعات المحلية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة