حق الشعب.. بدء تجهيز قرارات الإزالة للمتعدين على أراضي الدولة بالإسكندريةلكل اسم حكاية.. شباس عمير بلد النضال والحكايات.. هنا مينو وخيري شلبي وفاطمة تعلبهخليها تعفن | حملة شعبية بفارسكور لمقاطعة شراء اللحمةمن المكسيك وسويسرا .. وفود سياحية تزور آثار المنياعقوبات على منشآت تطبق ضريبة القيمة المضافة دون وجه حق في الإسكندريةبعد سقوط أمطار .. إزالة المياه من الشوارع وفرق لمواجهة الطقس في سفاجامليون و130 ألف جنيه غرامات على شواطئ الإسكندرية في 3 أشهر10 معلومات عن مزايا الاستثمار في سوهاج.. شبكة طرق حديثة ومطار دولي وموقع استراتيجياستعدادا للنوات.. محافظ الإسكندرية يتابع مشروعات الصرف الصحيهربوا من العمل.. محافظ البحيرة يحيل 115 موظفا للتحقيقبالصور.. أودي تكشف عن أسعار وموعد طرح سيارتها S8 موديل 2020كيا أوبتيما 2021 بملامح رياضية ونظام دفع مستمد من هيونداي سوناتا.. صوربالفيديو والصور.. Roma أيقونة فيراري الجديدة تنطلق بقوة 620 حصانبالمواعيد والقنوات الناقلة.. مصر وجزر القمر ضمن مباريات أفريقية وأوروبية متنوعةمدرب جنوب إفريقيا: فوز المنتخب الأول على مصر منح اللاعبين دعما نفسيا10 معلومات عن جزر القمر منافس مصر بتصفيات كأس الأممشوقي غريب: أداؤنا يؤهلنا إلى طوكيو.. و"المنتخب الأوليمبي رجالة"رمضان صبحي تعليقا على قوة دفاع جنوب إفريقيا: "نحن أيضا أقوى هجوم"بلاتيني: تقنية حكم الفيديو لا تحل مشاكل كرة القدم.. إنها مثل السم في العسلزميله السابق: هازارد لاعب غامض.. اكتفى بمشاهدتنا في التدريبات

"ماعت" أمام مجلس حقوق الإنسان: تركيا سجن كبير للصحفيين

   -  
قدمت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، مداخلة حول القيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير في تركيا، وارتفاع وتيرة الاعتقال غير القانونية، وذلك في إطار الدورة 41 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والمنعقد حاليا في العاصمة السويسرية جنيف، والتي من المقرر أن تمتد حتى 12 يوليو المقبل.

ودعت "ماعت" خلال المداخلة، مجلس حقوق الإنسان بضرورة التدخل من أجل وضع حد للتضييق والقيود التي يفرضها نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الحق في حرية الرأي والتعبير، حيث إن هذا الحق بالتحديد أصبح يمثل كارثة حقيقية في ظل المضايقات والانتهاكات المستمرة التي ترتكب من قبل السلطات التركية على جميع النشطاء والمعارضين والصحفيين، وهو ما يخالف الأعراف والمواثيق الدولية وخاصة المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

عقيل: النظام القطري يمارس أساليب الرق والعبودية ضد العمال الأجانبوقال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت: إن تركيا في عهد الرئيس أردوغان أصبحت سجن كبير للصحفيين، حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى عالميًا في سجن الصحفيين، فقد بلغ عدد الصحفيين المحبوسين في السجون التركية خلال عام ٢٠١٨ فقط ٦٨ صحفي.

كما أوضح عقيل أن عدد الصحفيين الذين تمت ملاحقاتهم منذ عام 2011 وحتى 19 مارس 2019 وصل إلى أكثر من 600 صحفي، تم إدانة عدد كبير منهم بعقوبات بالسجن والغرامة تتعدى مدة السجن فيها 10 سنوات.

وأكد رئيس "ماعت" أن الانتهاكات تشمل التضييق على الحريات العامة وإصدار قوانين من شأنها تقييد حرية الرأي والتعبير، والاعتداء على الصحفيين، والكُتّاب، والأكاديميين، والنُقاد وملاحقاتهم جميعًا وسجنهم، بالإضافة إلى حجب المواقع، وسجن المدونين والنشطاء.

جدير بالذكر أن مؤسسة ماعت كانت قد أعدت إحصائية تبين فيها مدى الانتهاكات التركية لحقوق الإنسان عامة، وحق حرية الرأي والتعبير على وجه الخصوص، فمنذ أن أُنشئت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، نظرت ٦٦٢٥١ دعوى لانتهاكات حقوق الإنسان.

وتحتل تركيا المرتبة الأولى في عدد الدعاوى المنظورة لدولة واحدة بنسبة ١٦٪ من جميع الدعاوى ضد الدول الأعضاء، حيث أن هذه النسبة تُمثل ١٠٦٣٨ دعوى ضد تركيا، وجدت فيها المحكمة الأوروبية انتهاكًا من قِبل الدولة في ٧٢٥٥ قضية بنسبة ٦٨٪. أما فيما يخص إدعاءات حق حرية الرأي والتعبير، فتحتل تركيا المرتبة الأولى أيضًا في المحكمة الأوروبية بواقع ١٣٠٠ دعوى، وجدت فيها المحكمة انتهاكًا للمادة ١٠ (الخاصة بحرية الرأي والتعبير) في ١٠٧٢ دعوى منها، بنسبة ٨٢٪.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة