هدفي الحصول على منصب باتحاد الكرة .. مجدي عبد الغني: فشلي في انتخابات الأهلي سبب لي صدمة شديدةحسام غالي اعتذر عن الانضمام لنا .. الجنايني: الدولة رشحتني للمنصب.. وغضب الأهلي والزمالك دليل نجاحنااللجنة الخماسية تكشف آخر التطورات قبل إعلان جدول استئناف الدوريالجنايني: حزنت من موقف الأهلي حول القمة 119.. وملايين السوبر المصري أنعشت خزينة الاتحادحمزة ابن الشهيد منسي يوجه رسالة إلى محمد صلاحمطالب بتجديد رسم الصادر على الجلد «الكراست»غرفة القاهرة التجارية تتبرع بـ15 مليون جنيه لـ«تحيا مصر»«جامع»: خطة عاجلة للنهوض بالمشروعات الصغيرة فى المحافظات بعد أزمة «كورونا»أحمد سامي: كهربا بديل جيد لرمضان صبحي حال رحيله عن الأهليشادي محمد: 7 ملايين يورو مبلغ ضخم على رمضان صبحيمجدي عبد الغني: تعرضت لصدمه شديدة بعد سقوطي في انتخابات الأهليميدو يفجر مفاجأة بشأن تدريبه الزمالك وينتقد شروط التدريب في مصررضا عبدالعال: الأهلي لا يحتاج صفقات أخرى حال التعاقد مع رمضان صبحيمجدي عبد الغني: شعبية أحمد مجاهد تضاءلت بعد انضمامه لمجلس الجبلايةعادل عبدالرحمن يختار التشكيل الأمثل في تاريخ الكرة المصريةغانم سلطان يختار التشكيل الأمثل في تاريخ الكرة المصريةالتموين: الأهلي سجل علامته التجارية بالمستندات منذ 2007 .. وسنحقق في أحقية الزمالكتامر عبدالحميد: أبوتريكة وافق على الانضمام للزمالك.. وفوجئت بتوقيعه للأهليبطريقة غريبة.. صينية تصيب 71 شخصا بفيروس كورونا عن غير قصداستدعاء ضابط التحريات فى ضبط 5 متهمات باستغلال أطفالهن فى التسول بمدينة نصر

متلازمة تيرنر لا تصيب إلا الجنس الأنثوى.. تعرفى على السبب

   -  

كثيرا ما نسمع عن أمراض غريبة ونادرة تصيب الإنسان والسبب ورائها تكون مشاكل وراثية فى الجينات الأساسية للجسم وهو ما يجعلها صعبة ومستحيلة فى العلاج.

متلازمة تيرنر من ضمن هذه الحالات الصعبة التى تصيب الجنس الأنثوى فقط فهى لا تأتى إلا للفتيات والسيدات، وتنتج عندما يكون كروموسوم كروموسوم x واحد مفقودًا كليًا أو جزئيًا وهو ما يصاحبه مشاكل صحية خطيرة وتأخر فى النمو، حسبما ذكر موقع "mayoclinic".

وتؤدى الإصابة بمتلازمة تيرنر عند الإناث إلى مشكلات فى النمو كقصر الطول أو فشل المبيضين فى النمو أو عيوب بالقلب.

أعراض تظهر الإصابة بمتلازمة تيرنر:

- تجمع سوائل كثيرة على مؤخر العنق أو تجمع سوائل غير طبيعية فى أماكن مختلفة.

- تشوهات القلب.

- تشوهات الكلى.

- الرقبة العريضة أو المجنحة.

- أذن منخفضة.

- صدر عريض وحلمات متباعدة.

- سقف فم عال.

-  ذراعان يمكن ثنيهما إلى الخارج ناحية المرفق.

- تكون أظافر أصابع الأيدي والأرجل ضيقة وملتفة للأعلى.

- تورم الأيدين والقدمين.

- تباطؤ النمو

- تراجع خط الشعر في الجزء الخلفي للرأس.

- تقلص الفك السفلى وصغر حجمه.

- قصر أصابع اليد والقدم.

- قصر القامة.

 - قصور المبايض الناشئ عن فشل المبايض.

- عدم بدء ظهور التغيرات الجنسية المعتادة أثناء فترة البلوغ.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة