علماء يحذرون من عدم تعاطى التطعيم ضد الحصبة وشلل الأطفال والدفتيرياالنشاط فى مرحلة المراهقة قد يحميك من الإصابة بالخرف.. دراسة توضحشطة وفهمي وراشد في عزاء بهي الدين مرتجي بعمر مكرمالبرلمان يبدأ "الاثنين" جلسات حوار لمناقشة "المشروعات المتوسطة والصغيرة"عاجل.. تركيا تعلن تعليق العدوان على سورياسيد رشاد نائبا لمدير مركز تعليم اللغات الإفريقية بجامعة القاهرةوزيرة الهجرة: مدينة العلمين وجهة استثمارية متكاملة«الأوقاف» تطلق «هذا هو الإسلام» بعشرين لغةكرم جابر يتحدث عن الإرادة والتحدى فى جامعة 6 أكتوبروزير الرى يعرض مقترحات مصر لملء وتشغيل سد النهضة أمام قمة المياه فى بودابستاتحاد المستثمرين: مؤتمر"مصر تستطيع" عرض تجارب العقول المهاجرةالأمن الغذائى وتغير المناخ والتكنولوجيا.. قضايا على أجندة منتدى شباب العالم«المصيلحى»: طرح 6 مناطق لوجيستية للاستثمار الشهر القادمقانون جديد للجمارك لخفض تكلفة السلع وتقليص زمن الإفراجالصحة: تطعيم 7 ملايين طالب ضد مرض الالتهاب السحائيأعضاء بالكونجرس: التاريخ سيحاسبنا على الإبادة الجماعية التي تطال الأكرادتركيا ترفض طلب أكراد سوريا بتوفير بممر أمن لإجلاء الجرحى والمدنيينبنس: واشنطن وأنقرة اتفقتا على وقف إطلاق النار في سورياقصور الثقافة تشارك في معرض بلجراد الدولي للكتابالرئيس السيسي يطمئن علي صحة أمير الكويت

اتحاد المقاولين: تصدير المقاولات يحقق إيرادات بمليارات الدولارات لمصر

   -  
المقاولات - صورة أرشيفية

أكد مسئولو اتحاد مقاولي التشييد والبناء المصري، أن تصدير قطاع المقاولات يوفر إيرادات بمليارات الدولارات للسوق المصرية.
وقال المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الإفريقي لمقاولي التشييد والبناء، إن هناك فرصا واعدة لشركات المقاولات المصرية للعل بالدول الإفريقية والعربية التي تستعد لإعادة الإعمار بعد فترة الاضطرابات الأمنية والسياسية التي شهدتها تلك الدول.
وأضاف، في لقائه ببرنامج "حوار واستثمار مع الشواربي" على HBC، أن تواجد شركات المقاولات المصرية بالخارج يعد مصدر مهم للعملة الصعبة، كما أنه فرصة لتوفير فرص عملة للعمالة المصرية بالخارج، وكذلك مصدر لتسويق مواد البناء التي تنتجها الشركات المصرية خارج مصر عبر شركات المقاولات، فعلى مستوى الدول العربية والأفريقية فإن مصر لها حجم أعمال ومصانع كبرى لإنتاج عدة أنواع من مواد البناء.
أشار إلى أن هذه المواد المصرية من سيراميك طوب وأسمنت وأدوات صحية وكهربائية هي صناعة مصرية وذات جودة عالمية، وهو ما يجعل تصدير المقاولات خارج مصر فرصة كبرى لدعم الاقتصاد المصري، كما أن تصدير المقاولات أحد أشكال القوة الناعمة التي تعتمد عليها مصر في الوصول لأكبر عدد من الدول ودعم أوصار العلاقة مع تلك البلدان.
أضاف أن تواجد شركة المقاولات في أي بلد يتطلب شريكا محليا وعمالة محلية واستخدام مواد بناء محلية ويمكن من الاستفادة من خبرات المصريين في إعادة الإعمار في دول أخرى. ومن جانبه، أكد المهندس أحمد عفيفي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية باتحاد مقاولي التشييد والبناء، أن الاتحاد كان سباقا في التفكير في تصدير نشاط المقاولات خارج مصر نظرا لحالة النشاط التي شهدتها شركات المقاولات خلال الفترة الأخيرة مع تنفيذها لعدد كبير من المشروعات القومية المتنوعة. أضاف أن هذه الطفرة شجعت على رفع سقف الطموحات والخروج بشركات المقاولات المصرية للعالم والتركيز على القارة الإفريقية والبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة بها وأنظمة الاستثمار والمطلوب توافره للتواجد بتلك الدول، لافتا إلى وجود علاقات مباشرة بين المهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد المصري للمقاولين ورئيس الاتحاد الإفريقي بالإضافة إلى دعم وزارة الخارجية المصرية ووزارة الاستثمار لدعم توجه الشركات المصرية للقارة الإفريقية. فيما قال المهندس شمس الدين يوسف، عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إن تصدير المقاولات المصرية للخارج ذات عائد مرتفع يدعم الاقتصاد المصري بتحويلات من الخارج أكبر من تحويلات المصريين العاملين بالخارج، لافتا إلى أن شركات المقاولات التركية تنفذ أعمال بقيمة 200 مليار دولار خارج تركيا. أضاف،أن نحو 20 مليار دولار من إجمالي هذا العائد يدخل لدولة تركيا ويدعم اقتصادها فضلا عن تشغيل عمالة خارج تركيا، وكذلك التسويق للمنتجات التركية عبر هذه الشركات، موضحا أن الفترة الماضية التي شهدت تنفيذ عدد كبير المشروعات الضخمة صنعت جيل من شركات المقاولات والخبرات التي تمكن من المنافسة في جميع أنحاء العالم وتمكن من الخروج بشركات المقاولات للعالم وليس للقارة الإفريقية فقط.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة