مصر تتصدر معدلات النمو الاقتصادي بالمنطقة.. والبنك الدولي يشيد| إنفوجراف«الآثار» تعلن عن كشف أثري جديد بمنطقة العساسيف بالأقصر.. السبتأكاديمية البحث العلمي تطلق الموسم الثالث لبرنامج "القاهرة تبتكر"القوى العاملة: قبول طلبات راغبى التدريب على 10 مهن بمعهد السالزيان الإيطالي مجانافي الاحتفال بعيدها الـ87.. "القوات الجوية" تصل بكافة تشكيلاتها إلى أعلى درجات الاستعداد والكفاءة القتاليةرئيس جامعة القاهرة يستقبل السفير السعودي بالقاهرة.. ويبحثان التعاون في الملف التعليمي والثقافي | صورةلقاءات مباشرة مع الجمهور في أولى فعاليات حملة "كن متطوعا" | صوررسميا.. "الأطباء" تعلن نتيجة انتخاباتها بفوز خيري بمقعد النقيب"الزراعة" تعلن اتخاذ إجراءات احترازية بعد وجود اشتباه بإصابات حمى الوادي المتصدع بالسودانإيقاف الطيار ومساعده في واقعة دخول محمد رمضان لقمرة قيادة الطائرةكعادتها تدعو لمجتمع الفوضى.. إسراء عبدالفتاح على نهج الإخوانشكري يلقى محاضرة حول سياسة مصر الخارجية بالنمسا | صوربسبب «عفش عروسة».. حبس عادل شكل كبير مشجعي الاتحاد السكندرياستخراج الأوراق الثبوتية للمكفوفين مجانا لمدة أسبوع بمناسبة اليوم العالمى للعصا البيضاء6 أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم عن الطعام بسجون الاحتلالقمة بين الملك سلمان والرئيس بوتين ستبحث العلاقات الثنائية والملفات الإقليميةاستقالة وزير العدل الكوري الجنوبي على خلفية فضيحة فسادموسكو ترد على "نيويورك تايمز": مزاعمها لا تساوي الورق الذي طُُبعت عليهاتفاقية تعاون في مجال الثقافة بين روسيا والسعوديةرغم بطش آلة الحرب التركية.. أم سورية لأردوغان: ما راح نطلع من أرضنا.. فيديو

دراسة: اللحوم المصنعة قد تؤدى إلى الإصابة بمرض التوحد

   -  
لحوم مصنعة

واشنطن- أ ش أ:

أشارت دراسة جديدة إلى أن استهلاك الأغذية المصنعة من قبل النساء الحوامل قد يرتبط بزيادة مخاطر إصابة أطفالهن بالتوحد.

وقد وجد الباحثون أن كميات كبيرة من حمض البروبيونيك المستخدم في إنتاج الأطعمة المصنعة يمكن أن تلحق الضرر بخلايا المخ في الجنين، الأمر الذي قد يؤدي إلى مرض التوحد، وفقا لدراسة نشرت في دورية علمية.

وقال صالح ناصر، الباحث في جامعة سنترال فلوريدا ومؤلف الدراسة - في بيان صحفي- "أظهرت الدراسات مستوى أعلى من حمض البروبيونيك ( PPA ) على عينات البراز من الأطفال المصابين بالتوحد، وأن الميكروبيوم الهضمي لدى الأطفال المصابين بالتوحد مختلف".. مع ملاحظة أن الأطفال المصابين بالتوحد غالباً ما يعانون من متلازمة القولون العصبي ومشاكل أخرى في المعدة.

وقد قارن ناصر الاختلافات في بكتيريا الأمعاء بين الأشخاص المصابين بالتوحد والأشخاص الذين لا يعانون منها - لقد رأى أن حمض البروبيونيك"( PPA) يبدو أنه يلعب دورًا مهمًا في خلق هذا الاختلاف.

يستخدم حمض البروبيونيك (PPA) لإطالة العمر الافتراضي للأغذية المعلبة ومنع العفن من النمو على الخبز والجبن. ولكن يمكن للحمض أيضًا تقليل عدد الخلايا العصبية التي يستطيع دماغ الجنين تطويرها.. يمكن أن ينتج حمض البروبيوني (PPA)، الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي في المعدة، بكثرة عند الحمل. عندما تأكل الأم المتوقعة الأطعمة المصنعة ، يمكن أن تزيد إنتاج حمض البروبيونيك PPA ، أكثر ، مما يتسبب في عبور الحمض إلى الجنين.

ويقطع الحمض توازن الخلايا في المخ عن طريق الإفراط في إنتاج الخلايا الدبقية وتقليل الخلايا العصبية .. وتساعد الخلايا الدبقية على تعزيز وظيفة الخلايا العصبية .. ولكن الكثير منها، يمكن أن يعطل اتصال تلك الخلايا العصبية ويسبب التهاب الدماغ.

لمطالعة الخبر على مصراوى