مؤمن عبد الغفار يقود الترسانة أمام النجوم بعد رحيل علاء ميهوباجتماع فنى فى الجونة لرسم خطة المرحلة المقبلةالزمالك يخاطب الجهات المختلفة لخوض مبارياته على استاد القاهرةتعرف على استراتيجية وزارة الرى لإدارة الموارد المائية × 5 معلوماتاحتجاجات لبنان تتواصل: إصلاحات «الحريرى» مماطلة لكسب الوقتبوتين: الوضع فى سوريا أصبح حادًا.. وأردوغان: سنواصل عمليتناتوم إيليس بطل Lucifer لن يشارك في مسلسل Crisis Of Infinite Earths..اعرف السببمرتضى منصور يعلق على تأجيل الدوريأوقاف زعماء ثورة 1919.. ندوة فى مجمع اللغة العربية .. السبتنائب محافظ الإسماعيلية يدعو المواطنين لسرعة سداد رسوم تثمين أراضى التقنينالطقس اليوم.. أمطار رعدية تضرب شمال سيناءبعد تأجيله.. الموعد الجديد لـ حفل تامر عاشورأنوثة طاغية.. لاميتا فرنجية بـ اطلالة تثير إعجاب متابعيهاهنا الزاهد في أحدث ظهور لها منذ وفاة طلعت زكريا.. شاهدعمي وعم الشباب.. أحمد خالد صالح بصحبة خالد الصاويحسام داغر يقضي إجازته في باريس.. شاهدإغلاق الطريق الدائري الإقليمي بعد هبوط أرضي بسبب الأمطارمصر للطيران تناشد المسافرين التواجد في المطار قبل موعد رحلاتهم بـ 3 ساعاتالمرور: غلق الطريق الإقليمي إثر هبوط أرضي نتيجة الأمطارتنسيقًا مع المرور.. الجيزة تدفع بـ25 سيارة لشفط المياه

جامعة النيل الأهلية تستضيف المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي

   -  
جامعة النيل الأهلية

تستضيف وتنظم جامعة النيل الأهلية بالشراكة مع اتحاد الجامعات العربية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وأكاديمية العلوم الإفريقية والاتحاد الإفريقي للرياضيات فعاليات "المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي : التصنيف الأكاديمي للجامعات العربية"، وذلك بالمقر الرئيسي للجامعة بالشيخ زايد يوم الجمعة المقبل الموافق 21 يونيو، الساعة الثالثة عصرا.
ويسعى المؤتمر وأجندته وضيوفه إلى إطلاع الباحثين والقطاع الخاص على التطورات العلمية في التصنيف الدولي للمجلات العربية وعلاقتها بالتصنيف الأكاديمي للجامعات العربية و علم التوثيق والأرشفة والنشر العلمي وإعداد قواعد البيانات للإنتاج المنشور باللغة العربية.
من جانبه أكد الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية  أهمية وضرورة النشر العلمي والابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال المعتمدة على الأفكار الابتكارية، وأن المؤتمر يثمن جهود جميع المهتمين بالنشاط والنشر العلمي في العالم العربي وخارجه، والمهتمين بالتصنيفات الدولية للجامعات والدوريات التخصصية وغيرهما من عناصر الاتصال العلمي؛ وذلك من أجل النهوض والارتقاء بجميع عناصر هذا الاتصال بما يصب في النهاية في تطور المجتمع العلمي العربي ووضعه على خريطة النشاط العلمي العالمي.
كما أكد أن رسالة المؤتمر هي التطلع إلى مجتمع علمي عربي متطور تشيع فيه ثقافة التقييم والرصد وقياس الأداء ؛ وأن رؤية المؤتمر تعلي من نشر ثقافة تقييم النشاط العلمي في المجتمع العربي، ومحاولة التوصل إلى مؤشرات للأداء لجميع عناصر الاتصال العلمي بما يتفق والمعايير والتجارب العالمية، عن طريق الشراكة مع المؤسسات العلمية والبحثية والمعلوماتية .
وأكد د. محمود عبد العاطي، رئيس المؤتمر، مدير مشروع معامل التأثير العربي ونائب رئيس أكاديمية العلوم الإفريقية بأن فعاليات المؤتمر وجلسته الافتتاحية ستبدأ عصر يوم الجمعة الموافق 21 يونيو الحالي وتشهد تكريم عدد من العلماء، وأنه انطلاقا من حرص مشروع معامل التأثير العربي على النهوض بالنشاط العلمي العربي في سياقاته المختلفة، ينظم للمرة الرابعة هذا المؤتمر المختص بمعامل التأثير العربي في محاولة لاستكشاف بعض ملامح الإنتاج الفكري العربي في تخصصاته الموضوعية المتعددة، وبعض ملامح الشخصية العلمية للمجتمعات العربية في ضوء ما تنشره من نتاج فكري على العموم أو من خلال أحد مصادره، إضافة إلى مراجعة الاتجاهات الجارية في قياسات المعلومات في عالمنا المعاصر، ودراسة التجارب العالمية والوطنية في إنشاء الأدوات المعتمدة في تقييم وقياس أداء النشاط العلمي. وأشار عبد العاطي، إلى أن أهداف المؤتمر تسعى إلى التعرف على الاتجاهات المعاصرة في قياسات المعلومات، والتعرف على بعض الملامح البنيانية لمصادر المعلومات التخصصية العربية ؛و دراسة الشخصية العلمية للمجتمعات العربية في ضوء قياسات المعلومات و تقييم الأدوات والتجارب المعاصرة في تكشيف الاستشهاد المرجعي واستخراج معامل التأثير، و تسليط الضوء على التقارير والمشروعات الحالية لرصد أداء النشاط العلمي العربي ؛ و دراسة مهام الجامعات والمؤسسات البحثية العربية في تقييم وقياس أداء النشاط العلمي، و دراسة قواعد المعلومات العربية، والمؤسسات الخاصة في نظم المعلومات وتقييم النشاط العلمي العربي، و استعراض دور قياسات المعلومات في التصنيفات الدولية للجامعات،و نشر ثقافة التقييم وقياس أداء النشاط العلمي في المجتمع العربي على جميع المستويات. ونوه د. أحمد رضوان نائب رئيس جامعة النيل للبحوث والأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ونائب رئيس المؤتمر، بأن الجلسة الافتتاحية تضم أوراق عمل لعدد من الضيوف منهم اللواء طيار د. هشام الحلبي مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا - ويتحدث عن معامل التأثير العربي والأمن القومي العربي، و د. غسان عواد رئيس جامعة العلوم التطبيقية – البحرين - ويتحدث عن النشر العلمى وقصة نجاح؛ وتضم الكلمات د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمى للبحث العلمي السابق ويتحدث عن تصنيف الجامعات المصرية: خريطة طريق لتحقيق التميز - ود. عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية متحدثا عن الخطة الإستراتيجية لاتحاد الجامعات العربية، ود. سيد كاسب مستشار النشاط العلمي والتكنولوجي – جامعة القاهرة، ويتحدث عن منظور جديد لتصنيف الجامعــات العربية؛ ود. معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية السابق، ويتحدث عن معامل التأثير العربي وتصنيف الجامعات؛ ود. أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج متحدثا عن النشر العلمي وقصة نجاح - ود. محمد لبيب سالم مدير مركز المشروعات والابتكارات بجامعة طنطا - ويتحدث عن لماذا لا تصبح الدوريات العلمية المصرية صناعة وطنية؟.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة