شاهد .. افتتاح مؤسسة مصر الخير لمعهد الأورام بالفيومرئيس حي النزهة يفاجئ الكافيهات والمطاعم المخالفة في حملة ليلية مكبرة.. صوروليد صلاح الدين: لابد من ترضية الأهلي بتأجيل لقاء الجونةوليد صلاح الدين عن انتقادات الجماهير: بحب الزمالك بعد الأهليمحمد يوسف: لاسارتي فوجئ بمطالبة جمهور الأهلي بالفوز فقطداخل سيارته .. عمرو وردة في أحدث ظهور .. شاهدهكذا دعم أحمد فتحى أطفال متلازمة داون.. شاهدفرج عامر: تعرضنا للظلم في أزمة باسم مرسي.. وكنا نريد استمرارهحسام البدري يفجر مفاجأة عن ضم أسماء جديدة لـ منتخب مصرفرج عامر: متعاطف مع الأهلي.. وأرفض تطاول رئيس الزمالك على الخطيبمحمد يوسف: لاسارتي لم يقدم كرة ممتعة كما فعل فايلر.. وكارتيرون أفضل كثيرافرج عامر: رفضت رحيل حسام حسن حتى لو هبطنا للدرجة الرابعةمحافظ المنطقة الروتارية يفتتح معرض مصرية بحضور فاروق الباز"كل ما يشوف النار يهدا".. طفل في دار أيتام وراء حرق عقار أكتوبر 8 مراتالبدري: خاطبنا ليبيريا وجيبوتي من أجل الاتفاق مع ودية مع منتخب مصرأهداف الأحد الكروي - كلاسيكو إنجلترا ينتهي بالتعادل والشباك تهتز 20 مرة في إيطاليامواعيد مباريات اليوم الإثنين 21-10-2019 والقنوات الناقلة.. جولة جديدة في الدوري المصريلوبيتيجي: إشبيلية يحقق الانتصارات بالعرق والدماء والدموعميدو ينصح صلاح ويُصرح: هو أفضل لاعب في تاريخ مصراخبار ماسبيرو.. حسين زين يرفض المد لرئيسة الشئون القانونية للقطاع الاقتصادي

كيف يتم تسمية الأعاصير.. و«دليلة» و«شانتال» أجدد أسماء 2019

   -  
مع دخول شهر يونيو، يبدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي، وتوقع خبراء الأرصاد الفيدرالية، أن هذا العام سيتشكل به من 9:15 عاصفة، يتطور 4 منهم إلى أعاصير كبرى، والمعروف عن الأعاصير أنها مدمرة، وقد تتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص، لكن هل تساءلت يوما كيف يتم تسمية الأعاصير؟.

الدكتور نبيل البيش، عضو الجمعية الفلكية السورية، أكد أنه يتم تسمية كل إعصار باسم معين، وذلك لمساعدة الناس على تذكر العواصف والتواصل معهم لتنبيههم حال ضرب أي عواصف جديدة إلى سواحلهم

وأضاف البيش، أن تسمية الأعاصير أخذ أكثر من شكل على مدار السنين، حيث بدأ المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في الخمسينات بتسمية الأعاصير، موضحا أنه تم الاعتماد في بادئ الأمر على أرقام خطوط الطول في تسمية الإعصار، وهو ما كان مفيدا لعلماء الأرصاد الجوية المهتمين بمتابعة الأعاصير، ولكن كانت هذه الأسماء مربكة للمواطنين التي تحدث الأعاصير في سواحلهم، لذلك في أوائل الخمسينات من القرن العشرين تم تطوير تسمية العواصف وفقًا للأحرف الأبجدية على سبيل المثال " Able وBaker وCharlie"،بمعنى آخر كان دائما يطلق على الإعصار الأول للموسم "Able"، والثاني "Baker"، وهكذا.

بداية موسم أعاصير 2019 في المحيط الأطلسي

وأوضح عضو الجمعية الفلكية السورية، أنه في عام 1953 لتجنب الاستخدام المتكرر للأسماء تم إعطاء العواصف أسماء أنثى مثل السفن البحرية التي كانت تُسمى تقليديا بأسماء نسائية، وفي 1979 تم تنقيح النظام مرة أخرى لتشمل أسماء الأعاصير من الذكور والإناث، لافتا إلى أنه يتم إعطاء أسماء العواصف المدارية عندما تبلغ سرعة رياحها 63 كم لكل ساعة وتتطور إلى إعصار عندما تصل سرعة رياحها 119 كم لكل ساعة.

وقال: إنه يتم الآن تعيين أسماء للأعاصير وفقًا لقائمة رسمية من الأسماء التي تمت الموافقة عليها قبل بداية كل موسم للأعاصير المتوقعة، حيث تقوم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بإنشاء قائمة أسماء الأعاصير بشكل دوري، كاشفا عن أن أسماء أعاصير المحيط الأطلسي المختارة لعام 2019 "أندريا، باري، شانتال، دوريان، إيرين، فرناند، غابرييل، هامبرتو، إيميلدا "، أما أسماء أعاصير شمال شرق المحيط الهادئ هي"ألفين، باربرا، كوزمي، دليلة، إريك، فلوسي، جيل، هنرييت، إيفو، جولييت، كيكو"

وأكد أنه تم تطوير قوائم بأسماء الأعاصير للعديد من أحواض المحيطات الرئيسة حول العالم اليوم، فهناك ست قوائم بأسماء الأعاصير المستخدمة لعواصف المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ تعمل مداورة كل عام، و هذا يعني أن قائمة أسماء الأعاصير لهذا العام ستظهر مرة أخرى بعد ست سنوات من الآن.

لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة