كيف يمكن تجنب نفوق سمك الزينة؟ماتكابرش.. لو لسه مفركش وحاسس بالندم 4 خطوات هتساعدك ترجع لحبيبك3 طرق للحفاظ على شعرك من الهيشان فى فصل الخريف تعرفى عليهاالتموين: انخفاض حقيقي في أسعار السلع الغذائية ..فيديوكهربا يقود هجوم المنتخب الأول أمام كينيا اليوم ببرج العرباليوم.. انتهاء مهلة تسجيل شركات السياحة على بوابة العمرةموسم شتوي مبشر.. 3 أسباب لارتفاع الإشغالات السياحية بالصعيد"الجلود" تعقب على نقل الروبيكى للتنمية الصناعية: نتوقع انفراجة فى الرخص5 معلومات عن مباراة منتخب مصر ضد كينياالزمالك يواجه الأميرية ودياً اليومبعد مرور اليوم السادس.. تعرف على مواعيد مباريات أمم أفريقيا تحت 23 سنةالسعدنى وأحمد داوود ضيفا أمير كرارة فى "سهرانين".. غدااستشهاد فلسطيني وزوجته و3 من أطفاله في غارة إسرائيلية على غزةالطاقة المتجددة: "بنبان الشمسية" تستوعب مشروعات جديدة بقدرة 200 ميجا وات3 اجتماعات لـ"مشروعات البرلمان" لدعم فرص الشباب.. تعرف عليهاالمعمل الجنائى يبحث سبب حريق جراج أبو قتادة والنيابة تسأل عن حجم الخسائرلجان المصالحات بالأقصر تنجح فى إنهاء عدد من الخصومات الثأرية بالمحافظةاليوم.. إسدال الستار على الانتخابات الطلابية بإعلان رئيس الاتحاد ونائبهندوة "الوعى بالوطن وسيكولوجيا الإنتماء " فى مكتبة القاهرة الكبرى"تشرب شاي بالياسمين؟"..محمد ناصر يتلون بتصريحاته ومواقفه لمصلحة مادية

تعرف على مدة بقاء خلايا الدم فى الجسم ومتى يتم استبدالها بأخرى جديدة

   -  

يقوم الجسم بالعديد من العمليات المنظمة والمتقنة التى تضم سلامة الأعضاء من تالك العمليات استبدال الدم.

ويتم استبدال مكونات مختلفة من دم الإنسان بمعدلات مختلفة، ووفقًا لتقرير وفقًا لموقع "LiveScience"، يتم استبدال البلازما في غضون ساعات قليلة من التبرع بالدم بينما تستغرق خلايا الدم الحمراء عدة أسابيع لاستبدالها، وعادة ما يقوم الأطباء بإزالة حوالي نصف لتر من الدم خلال عملية نقل الدم، وهو ما يمثل حوالي 10% من إجمالي حجم الدم.

يحتوي دم الإنسان على حوالي 4000 عنصر مختلف، يتم استبدال هذه العناصر على أساس منتظم بعمليات مختلفة في الجسم، على سبيل المثال ينتج النخاع العظمي خلايا جذعية تنتج بدورها خلايا دم حمراء، وتعيش هذه الخلايا الحمراء لمدة 4 أشهر تقريبًا قبل إزالتها وإعادة تدويرها بواسطة الطحال.

وعلى النقيض من ذلك، تستمر خلايا الدم البيضاء ما بين 18 إلى 36 ساعة فقط قبل إزالتها من الجسم، وقد تستمر خلايا الدم البيضاء من حين لآخر لمدة تصل إلى سنة واحدة قبل إزالتها، أما الصفيحات التي تساعد على تكوين الجلطات تبقى فقط قبل حوالي 10 أيام من إزالتها من مجرى الدم.

يستطيع الناس عادة التبرع بالدم كل 56 يومًا، حيث يعد التبرع بالدم مكونًا مهمًا في أنظمة الرعاية الصحية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة