الموضة تنتصر على إعصار "هاجيبيس".. عروض أزياء الشارع تخطف الأنظار باليابانفيديو.. حديقة حيوانات بباريس تعرض كائن حى غامض يملك 720 عضوا جنسيامحتارة ولسه بتفكرى.. نصائح لديكور أنيق لغرفة النومإحالة مسجل خطر للمحاكمة بتهمة حيازة وترويج الحشيش فى المطريةأمن الشرقية ينفى شائعة العثور على جثة شاب مذبوح ويؤكد إصابته بكسر فقطفيديو.. اعترافات أدمن صفحة "أسرع قرض فى مصر" بالنصب والإحتيالالنيابة تستعجل تقرير المعمل الكيميائى حول واقعة ضبط عاطل بهيروين فى الزيتونقاتل ابنه بالإسماعيلية: تخلصت من نجلى لسوء سمعته وإدمانه المخدراتصالح عباس: مناهج الأزهر السبيل لمواجهة الأفكار المتطرفةمدبولي يبحث مع شركة بوينج الأمريكية تحديث أسطول مصر للطيران"التضامن" تكشف نتائج برنامج "أطفال بلا مأوي"وزير الأوقاف يبحث التعاون مع سفير كازاخستان بالقاهرةمصرللطيران الناقل الرسمي لمعرض المنتجات المصرية بأربيل7 محاور تبنتها "الزراعة" لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطنوزيرة الهجرة تزور العلمين الجديدة وتعقد لقاء مع وفد المستثمرين المصريين بالخارجتفاصيل الموسم الثقافي للجنة الإعجاز العلمي بالبحوث الإسلاميةمفتي الجمهورية ينعي ضحايا حادث تصادم حافلة المعتمرين بالسعوديةالإمام الأكبر: قضاة مصر حصن أمان للوطن ومصدر طمأنينة للمواطنينوزارة المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيهوول ستريت تفتح مرتفعة بفضل تفاؤل حيال الخروج البريطاني والأرباح

القومى للمرأة: تراجع الصور السلبية للمرأة فى دراما رمضان 2019

-  
كشفت الدكتورة سوزان القلينى عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، عن المؤشرات النهائية لنتائج الرصد الإعلامى لدراما رمضان 2019، وأضافت أن هناك 25 مسلسل تم تحليلها ورصدها على مدار شهر رمضان من خلال لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة فى البرامج والإعلانات والدراما تم تشكيلها من قبل المجلس  وفقًا للتقليد الذى بدأته لجنة الاعلام منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016 .

وأضافت عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، خلال مؤتمر صحفى للمجلس لعرض نتائج الرصد الإعلامى لدراما رمضان 2019،  ان المؤشرات أظهرت تراجع الصورة السلبية للمرأة فى قضايا العنف والإدمان والتدخين، مشيرة إلى أن قضية تمكين المرأة غابت عن دراما رمضان 2019 ، موجهه تحية لقناة DMC لأنها القناة الوحيدة التى قدمت إحدى مسلسلاتها مستخدمة لغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية .

وكان المجلس القومى للمرأة قد شكل لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة فى البرامج والإعلانات والدراما، التى أذيعت خلال شهر رمضان الكريم  2019  وفقًا للتقليد الذى بدأته لجنة الاعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016 .

وقامت هذه اللجنة طوال شهر رمضان برصد وتحليل مضمون دراما رمضان  ،  بهدف الخروج بتقرير علمى متكامل يتضمن كيفية تناول الدراما لقضايا المرأة، وصورة المرأة فيها سواء سلبية أو إيجابية وملامح هذه الصورة، بالإضافة إلى طريقة العرض، كذلك متابعة جميع الإعلانات بشكل يومى لرصد أى إساءة أو إيحاءات غير لائقة قد تتناولها الإعلانات .

وبلغ عدد المسلسلات التى تم تحليلها هذا العام 28 مسلسل درامى  ، علاوة على الاعلانات ، وضم فريق الرصد أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس  القومى للمرأة، بالإضافة إلي ما يقرب من 200 طالب وطالبة بكلية الآداب بجامعة عين شمس من شعبتي الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة وقسم المكتبات؛ في إطار البرنامج التدريبي الذي توفره الكلية لهم من خلال لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.

والرصد كان يتم هذا العام على عدة مستويات : المستوى الأول ،  المهني الأكاديمي : يقوم به الطلاب بناء على استمارة تحليل مضمون وضعت لهم وتم تدريبهم عليها ، أما المستوى الثاني وهو مستوى الخبراء والأكاديميين من أعضاء اللجنة والمتطوعين من خارجها ، أما المستوى الثالث فهو مستوى مهني يتم مع لجنة رصد الدراما مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحيث يكون هناك دراسة مقارنة بين المعايير المهنية التي وضعت للمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة وبين ما يعرض فعليًا على الشاشة في رمضان .




لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة