حماقي يعود إلى جمهوره المصري في الساحل الشماليتامر حسني يستعين بالجيم لينجح في سباق أفلام العيدبالصور.. رامي صبري في أحدث ظهور له قبل صدور ألبومه "فارق معاك"غدًا.. كاظم الساهر يلتقي جمهوره السعودي في حفل جدةالسبت.. نانسي عجرم تلتقي جمهور الأردن بمهرجان جرشموعد فتح باب التنسيق وتسجيل الرغبات.. من الأحد 21 إلى الخميس 25 يوليولطلاب الأدبى.. تعرف على كليات تقبل المتقدمين بتنسيق المرحلة الأولىبعد إطلاق اسمه على الدفعة 157 ضباط صف معلمين.. من هو الشهيد أحمد عبد العظيمقطاع الأزمات بـ"معلومات الوزراء" يجرى تدريبا ميدانيا على مواجهة الحرائق بالمنوفيةالسكة الحديد تنشر جداول تشغيل قطارات كافة خطوطها بعد آخر تعديلاتتقارير: برشلونة قدم عرضه الأول من أجل نيمار.. وسان جيرمان حدد السعرنشرة الفن.. وفاة زوجة رشوان توفيق.. أحمد السعدنى فى عيد ميلاده بـ البامبرز.. وياسمين صبرى تثير الجدلماذا قال رشوان توفيق عن زوجته التي رحلت اليوم؟.. فيديوملياردير أمريكى: المرشحة إليزابيث وارين تستحق الاهتمام قبل الانتخابات الرئاسيةمدبولي يبحث مع "الغرف التجارية" آليات استقرار الأسعار في السوقرئيس البورصة يجتمع مع المحللين الفنيين لبحث تطوير سوق المالشرط الإسماعيلي للاستغناء عن لاعبه للزمالكرقم قياسي ينتظر حارس الجزائر في نهائي أمم أفريقياالحداد x أحداد.. من الأصلح لتعويض غياب كهربا في الزمالك؟غدا .. مناقشة كتاب "تجليات الإسلام السياسى" فى المركز الدولى للكتاب

القومى للمرأة: تراجع الصور السلبية للمرأة فى دراما رمضان 2019

-  
كشفت الدكتورة سوزان القلينى عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، عن المؤشرات النهائية لنتائج الرصد الإعلامى لدراما رمضان 2019، وأضافت أن هناك 25 مسلسل تم تحليلها ورصدها على مدار شهر رمضان من خلال لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة فى البرامج والإعلانات والدراما تم تشكيلها من قبل المجلس  وفقًا للتقليد الذى بدأته لجنة الاعلام منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016 .

وأضافت عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، خلال مؤتمر صحفى للمجلس لعرض نتائج الرصد الإعلامى لدراما رمضان 2019،  ان المؤشرات أظهرت تراجع الصورة السلبية للمرأة فى قضايا العنف والإدمان والتدخين، مشيرة إلى أن قضية تمكين المرأة غابت عن دراما رمضان 2019 ، موجهه تحية لقناة DMC لأنها القناة الوحيدة التى قدمت إحدى مسلسلاتها مستخدمة لغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية .

وكان المجلس القومى للمرأة قد شكل لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة فى البرامج والإعلانات والدراما، التى أذيعت خلال شهر رمضان الكريم  2019  وفقًا للتقليد الذى بدأته لجنة الاعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016 .

وقامت هذه اللجنة طوال شهر رمضان برصد وتحليل مضمون دراما رمضان  ،  بهدف الخروج بتقرير علمى متكامل يتضمن كيفية تناول الدراما لقضايا المرأة، وصورة المرأة فيها سواء سلبية أو إيجابية وملامح هذه الصورة، بالإضافة إلى طريقة العرض، كذلك متابعة جميع الإعلانات بشكل يومى لرصد أى إساءة أو إيحاءات غير لائقة قد تتناولها الإعلانات .

وبلغ عدد المسلسلات التى تم تحليلها هذا العام 28 مسلسل درامى  ، علاوة على الاعلانات ، وضم فريق الرصد أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس  القومى للمرأة، بالإضافة إلي ما يقرب من 200 طالب وطالبة بكلية الآداب بجامعة عين شمس من شعبتي الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة وقسم المكتبات؛ في إطار البرنامج التدريبي الذي توفره الكلية لهم من خلال لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.

والرصد كان يتم هذا العام على عدة مستويات : المستوى الأول ،  المهني الأكاديمي : يقوم به الطلاب بناء على استمارة تحليل مضمون وضعت لهم وتم تدريبهم عليها ، أما المستوى الثاني وهو مستوى الخبراء والأكاديميين من أعضاء اللجنة والمتطوعين من خارجها ، أما المستوى الثالث فهو مستوى مهني يتم مع لجنة رصد الدراما مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحيث يكون هناك دراسة مقارنة بين المعايير المهنية التي وضعت للمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة وبين ما يعرض فعليًا على الشاشة في رمضان .




لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة