الفلبين ونيجيريا أكثر الشعوب استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي.. تعرف على الترتيب العالميإدارة "فولكس فاجن" الألمانية ترجئ قرار إقامة مصنع لها في تركياالسفير البريطاني: حصة المرأة من فرص العمل بمصر في تزايد مستمراخبار ماسبيرو.. مجازاة المذيعة هبة الأخضر بالخصم ٧ أيام من راتبهاأسرة مسرحية "٣ أيام في الساحل" تتوجه إلى الرياض استعدادا للعروضهاني رمزي: يارب احفظ لبنان من كل شرنيفين منصور تفتح ملف مكاتب السفريات الوهمية في "من أول وجديد"تامر عاشور يحيي حفل "المنارة" بالتجمع الخامس.. الجمعةتدريبات قتالية لـ«هيفاء» استعدادًا لـ «أشباح أوروبا» (فيديو)اخبار ماسبيرو | حسام عزت مديرا عاما للمتابعة بالإذاعةمي كساب تكشف كواليس "الطيب والشرس واللعوب" في "معكم".. الجمعةخبير يستعرض آلية تفكير إثيوبيا بسد النهضة: تمتاز بـ3 أشهر هطول مطريلم تمت بـ الالتهاب سحائي.. ننشر شهادة وفاة "تلميذة الإسكندرية"أسرة "٣ أيام في الساحل" تتوجه إلى الرياض.. وبروفات مكثفة اليومللعام الخامس على التوالى "س" تنظم مسابقة أفضل نص مسرحي بمسرح الجنوبمحمد عساف عن حرائق لبنان: الله يحمي هالبلدأنغام عن حرائق لبنان: اللهم رحمتك بأهل لبنان الجميلمشاهد مبكية.. زياد برجي يعبر عن حزنه بسبب حريق لبنانيقضيان العطلة.. مى عمر تحتضن زوجها فى أجواء رومانسية باليونانلبلبة: لم أرفض مسلسل الشارع اللي ورانا.. وشعرت بالقلق فقط

القومى للمرأة: لأول مرة غابت صورة المرأة النكدية بدراما رمضان

   -  

كشفت الدكتورة سوزان القلينى عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، أن صورة المرأة الإيجابية ظهرت فى أكثر من مسلسل، لافته إلى أن مسلسلات رمضان اهتمت بعرض صورة المرأة الناضجة واهتمت بالمرأة فى الحضر أكثر من المرأة فى الريف ، مستنكره:" ولم تظهر المرأة السيناوية فى أى عمل درامى".

وأضافت عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، خلال مؤتمر صحفى للمجلس لعرض نتائج الرصد الإعلامى لدراما رمضان 2019، أن عدد القضايا التى تناولتها مسلسلات رمضان تتعلق بالمرأة بلغت 12 قضية فى مقدمتها المشاكل الأسرية والعنف والعنوسة وتعدد الزوجات والخيانة الزوجية.

وأشارت عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، إلى أن دراما رمضان 2019 ركزت فى مجملها على قضية العنف الأسرى، لافته إلى أن قضية تعدد الزوجات وقضية العنوسة ظهرت فى أكثر من مسلسل وكأنها عائق أمام الفتاة.

واستنكرت عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، قائلة:"لازال صناع الدراما يتعاملوا مع المرأة على أنها سلعة جنسية".

وتابعت عضوة المجلس القومى للمرأة و مقرر لجنة الإعلام بالمجلس قائلة :"لأول مرة تخرج المرأة بعيدا عن الأدوار النمطية بدراما رمضان ولأول مرة تغيب صورة المرأة النكدية بدراما رمضان".

وأشارت القلينى إلى أن اللجنة رصدت حوالى 754 مشهد إجمالى مشاهد العنف ضد المرأة فى مسلسلات رمضان بواقع 388 مشهدا عنف معنوى، لافته إلى أن الرصد لم يقتصر فقط على مسلسلات رمضان وامتد ليشمل الإعلانات والبرامج فى رمضان.

وأشادت اللجنة بدور حملة 100 صحة والقائمين عليها وما قدمته طوال شهر رمضان المبارك من خلال التنويهات والإرشادات التى تقدم للأسرة المصرية .

وكان المجلس القومى للمرأة قد شكل لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة فى البرامج والإعلانات والدراما، التى أذذيعت خلال شهر رمضان الكريم  2019  وفقًا للتقليد الذى بدأته لجنة الاعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016 .

وقامت هذه اللجنة طوال شهر رمضان برصد وتحليل مضمون دراما رمضان  ،  بهدف الخروج بتقرير علمى متكامل يتضمن كيفية تناول الدراما لقضايا المرأة، وصورة المرأة فيها سواء سلبية أو إيجابية وملامح هذه الصورة، بالإضافة إلى طريقة العرض، كذلك متابعة جميع الإعلانات بشكل يومى لرصد أى إساءة أو إيحاءات غير لائقة قد تتناولها الإعلانات .

وبلغت عدد المسلسلات التى تم تحليلها هذا العام 28 مسلسل درامى  ، علاوة على الاعلانات ، وضم فريق الرصد أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس  القومى للمرأة، بالإضافة إلي ما يقرب من 200 طالب وطالبة بكلية الآداب بجامعة عين شمس من شعبتي الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة وقسم المكتبات؛ في إطار البرنامج التدريبي الذي توفره الكلية لهم من خلال لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة