ننشر كلمة قاضى "الإضرار بالاقتصاد القومي" قبل الحكم على متهم بالبراءة

-  

قضت محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا "طوارئ"، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، ببراءة متهم فى قضية الإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد.

وقبل الحكم قال رئيس المحكمة : الحماية القانونية للحريات لا تكون مجرد إصدار القوانين ولا تتحقق إلا بسلطة واجبة الاحترام،  وها هي السلطة القضائية، فالقضاء هو الحارس الشرعى، والحامى القانوني، وضمير القاضي ليس أسطورة قديمة، والقسم الذى يؤدوه القضاة أن يحكموا بالعدل، وأن القضاة يحكموا في الدعوى حسب العقيدة واليقين، وإذا لم يصل القاضي الى هذا اليقين يتعين عليه أن يحكم بالبراءة".

وتابع : ليس اليقين الشخصى وإنما هو اليقين القضائى والذى يكون على عنصرين الأول هو الشخصى  هو ارتياح ضمير القاضي  للإدانة والعنصر الموضوعى هو دليل الإدانة الذى أقنع القاضي، فالأحكام القضائية يجب ان تبنى على الجزم واليقين".

جدير بالذكر أن المحكمة قضت فى وقت سابق بأحكام ما بين المؤبد والبراءة على متهمين آخرين فى القضية من أبرزهم رجل الأعمال الإخوانى حسن مالك والذى حصل على حكما بالسجن المؤبد.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، قد قامت بضبط "مالك"، وأجرت تفتيشا لمسكنه، فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والقيام بعمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة