محافظ المنطقة الروتارية يفتتح معرض مصرية بحضور فاروق الباز"كل ما يشوف النار يهدا".. طفل في دار أيتام وراء حرق عقار أكتوبر 8 مراتالبدري: خاطبنا ليبيريا وجيبوتي من أجل الاتفاق مع ودية مع منتخب مصرأهداف الأحد الكروي - كلاسيكو إنجلترا ينتهي بالتعادل والشباك تهتز 20 مرة في إيطاليامواعيد مباريات اليوم الإثنين 21-10-2019 والقنوات الناقلة.. جولة جديدة في الدوري المصريلوبيتيجي: إشبيلية يحقق الانتصارات بالعرق والدماء والدموعميدو ينصح صلاح ويُصرح: هو أفضل لاعب في تاريخ مصراخبار ماسبيرو.. حسين زين يرفض المد لرئيسة الشئون القانونية للقطاع الاقتصاديميريام فارس تشارك في تظاهرات لبنان (صور)حلقة اليوم من مسلسل عروس بيروت.. مواعيد عرض مسلسل عروس بيروتسعد لمجرد يطرح كليب "سلام" (فيديو)محمود سعد يرحب بعودة لميس الحديدي للشاشة: مذيعة قديرةمسلسل عروس بيروت الحلقة 34 كاملة.. مسلسل عروس بيروت الحلقة 1 كاملةمسلسل عروس بيروت الحلقة 35 كاملة..مرام على وجمالها تثير اهتمام الجمهورالحلقة الأخيرة من مسلسل عروس بيروت..مسلسل عروس بيروت الحلقة 33 كاملةتامر عبد المنعم يكرم لبلبة بندوة قصر السينما (صور)محمد رمضان يعلن موعد طرح أحدث كليباته "السلطان"لبنان فى الكتب.. 7 روايات دارت أحداثها فى بيروتانطلاق حملة العلاج الجموعي للمواطنين ضد البلهارسيا فى أسوانتنظيم قافلة طبية "اليوم" بقرية دمشاو هاشم بالمنيا للكشف على المرضى بالمجان

«فريد»: الشركات العقارية المقيدة بالبورصة نجحت في مضاعفة رؤوس أموالها

-  
محمد فريد - صورة أرشيفية

استعرض محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، خلال كلمته في ملتقى بناة مصر، بحضور رئيس مجلس الوزراء، ولفيف من الوزراء، والذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإمكانات المتاحة بسوق الأوراق المالية لدعم جهود تنمية وتطوير السوق العقاري وتمكينهم من التوسع والانطلاق، وكيفية مساعدة الشركات العقارية لتمويل توسعاتها وتنمية أعمالها.

وقال «فريد»: إن «سوق الأوراق المالية جاهز لمساعدة الشركات العقارية على الوصول إلى التمويل المطلوب لاستكمال مشروعاته»، مؤكدا أنه يطمح في زيادة عدد الشركات العقارية المقيدة في بورصة الأوراق المالية، لما لذلك القطاع من أهمية ليس فقط لدعم النمو الاقتصادي، بل أيضا عبر توفير وظائف تسهم في تحسين أحوال الناس المعيشية.

وخلال كلمته، ذكر رئيس البورصة أن عدد الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية بلغ 36 شركة حاليا بقيمة رأس مال سوقي تصل إلى 80.2 مليار جنيه، موضحاً أن الشركات العقارية المدرجة في البورصة قد نفذت قرابة 109 عملية لزيادة رؤوس أموال ما بين 35 عملية زيادة بشكل نقدي، و74 عملية زيادة عبر التوزيعات.

وأوضح رئيس البورصة أن أكثر ما يقلق المطورين العقارين هو تأخر الحصول على مستحقاتهم، فيما يوفر سوق الأوراق المالية الآلية التي تمكنهم من توريق تلك المستحقات والحصول على السيولة لاستكمال توسعاتهم، ضارباً المثل بهيئة المجتمعات العمرانية التي تطرح سندات بشكل دوري للحصول على السيولة اللازمة لتنمية أعمالها.

وأضاف «فريد» أن ثقافة الاعتداد بسوق الأوراق المالية كمنصة للوصول إلى التمويل لا تزال عند مستويات متواضعة عند بعض القطاعات الاقتصادية، خاصة القطاع العقاري ونطمح في البورصة لزيادة معدل اعتماد الشركات العقارية على سوق المال في تمويل وتنمية أعماله.

وتابع: «دشنا الفترة الماضية نظام جديد (CRM) تعمل البورصة المصرية من خلاله على الاتصال مع كافة الشركات غير المقيدة بمختلف القطاعات الاقتصادية لتعريفهم بمزايا وإجراءات وقواعد القيد عبر نظام متابعة وتقيم بشكل دوري يحسب رئيسي البورصة، وذلك سعياً من إدارة البورصة على اجتذاب مزيد من الشركات المقيدة بما يتيح المزيد من الأوراق المالية للتداول ويسهم في زيادة حجم السوق على مستوى الأوراق المتاحة للتداول وقيم وأحجام التداول أيضا».

وأردف: «نعمل في إدارة البورصة بشكل مكثف على استكمال عملية الإصلاح الشاملة لسوق الأوراق المالية من منظور سلسلة القيمة المُضافة لتعزيز التداول والسيولة ورفع مستوى المعرفة والثقافة المالية لزيادة عدد المتعاملين للاستثمار والادخار والشركات للقيد والطرح».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة