نشرة الأخبار: حسم اسم المدير الفني للمنتخب.. وإهانة كاتبة كويتية بسبب زواجها من مصريلأول مرة.. وفد سياحي يزور دبي للإطلاع على أسس التسويقبدء اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة مصطفى مدبولياستعدادات مكثفة لاستقبال السيسي في نيويورك للمشاركة بالجمعية العامة للأمم المتحدةرئيس مدينة مطاي يجتمع بأعضاء حماية الطفل لمناقشة توزيع الشنط المدرسية (صور)وزير المالية السعودى: استئناف أرامكو الإنتاج يثبت قدرتها على التعامل مع أى أزمةاستئناف المحادثات لوقف إضراب عمال "جنرال موتورز"برلماني يطالب بموعد محدد لإنجاح تجربة استبدال التوك توك بـ"الفان"شرطة التموين والتجارة تحرر 28 قضية سلع مجهولة المصدرتحرير 160 قضية لحوم فاسدة خلال أسبوعجامعة أسوان تواصل مشاركتها العالمية في مؤتمر التغيرات المناخية باليونان.. صورتواصل القوافل الطبية المجانية في المناطق النائية بأسوان.. صورمنظمة أفراح ضيفة "كلام ستات" على "ON E".. اليوممتنامش كتير.. 7 أمراض قد تصيبك بسبب كثرة النوم أبرزها السكر والقلبمش بس بتحمى من السرطان.. شرب القهوة يقى من السكتة الدماغية ومرض السكرهذه القطارات تتأخر اليوم بسب أعمال تطوير السكة الحديد.. اعرف أكثرحملات مرورية مكبرة على الطرق لرصد المخالفات بالقاهرة والجيزةطريقة عمل كوكتيل كيوي بالأناناسرسميًا.. الجونة يعلن ضم أحمد حمدي نهائيًاالهزيمة من نابولي تعني الفوز بـ"الشامبيونز".. بشرة خير لجماهير ليفربول

ضياء رشوان يدعو لتدشين انطلاقة اتحاد الصحفيين العرب من مصر

   -  


أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين أن مصر الدولة المؤسسة لاتحاد الصحفيين العرب وصاحبة فكرة تأسيسه لا توجد لديها مشكلة في الحريات تمنعها من الحصول على شرف استضافة مؤتمره المقبل، وإنه بفرض صحة ذلك فإن من شأنه أن يجعل عقد المؤتمر بها أكثر وجوبا.

وتساءل رشوان "إذا كان هذا هو الحال في مصر كما يصف البعض، فكيف صدر تقرير الحريات عن اتحاد الصحفيين العرب وهو يحمل بيانات عن وجود تسعة صحفيين في الحبس، متسائلا " إن كان الحال كذلك ألم يكن من الأسهل منع هذا التقرير؟." وتابع رشوان بأن تقرير الاتحاد العام بشأن الحريات أورد بيانات خاطئة، فعدد الصحفيين الذين كانوا محبوسين بلغ ١١ صحفيا، خرج منهم ثمانية خلال الشهور الماضية، بل إن لجنة القيد الاخيرة برئاسة خالد ميري الامين العام للاتحاد قبلت ضم الصحفي احمد جمال زيادة الى نقابة الصحفيين وهو في السجن.

وشدد رشوان على أن كلا من مصر وتونس والسودان والجزائر يمرون بمرحلة انتقالية، والخبرة تقول إنه خلال هذه المرحلة يتنازع تياران أي بلد حتى تستقر، متسائلا "هل من الاولى بِنَا أن نقوي تيار الحرية في مرحلة انتقالية أم أن نتخلى عنه؟". واستطرد بأنه حتى فرنسا معقل الحريات كانت معرضة ليحكمها تيار اليمين المتطرف. واختتم موجها قوله الى رئيس نقابة الصحفيين التونسيين ناجي البغوري : إن "الدرس المصري" أنقذ تونس وانه لولا ما تكبدته مصر لدفعت تونس ثمنا أكبر.

وشدد رشوان على ضرورة استضافة مصر المؤتمر المقبل للاتحاد، نظرا إلى أنه يعاني ولديه مشكلات حقيقية وكبيرة جدا، لافتا إلى أن الموتمر التأسيسي للاتحاد عقد في مصر، ويجب أن تكون انطلاقته الثانية من مصر أيضا.
وأضاف نقيب الصحفيين أن الاتحاد له عديد من المهام لا يؤدي أيا منها.

وتابع "بما أن المؤتمر القادم ليس كأي مؤتمر فإني أدعم إقامته بالقاهرة لتكون هذه العاصمة أكبر منصة إعلامية للتعريف به، وأن يتم استغلال هذا البلد ليكون منصة لما سوف نصل إليه من لجان."

وأوضح أنه إذا عقد المؤتمر في مصر سيكون مناسبة لتدشين المقر الجديد، ولبذل الجهود معا للتبرع بمقر كامل للاتحاد. مختتما بقوله "لا تهونوا من إرادتنا وقدرتنا على الحصول على أشياء تهم العرب جميعا.. واحب ان تشهد مصر مولد الاتحاد الثاني كما شهدت مولده الاول".

وكان سالم الجهوي رئيس جمعية الصحفيين العمانيين وعبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والياس عون نقيب المحررين اللبنانيين قد تقدموا بطلبات لاستضافة مؤتمر الاتحاد المقبل.

وتم تأجيل حسم اختيار البلد المضيف للمؤتمر لاجتماع المكتب الدائم للاتحاد، والمقرر عقده بالمملكة العربية السعودية، وعرض عبد الله الجحلان امين عام هيئة الصحفيين السعوديين أن يكون موعده بعد موسم الحج.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة