الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني يتوافقان على رفض التدخل من قبل أطراف خارجية في الأزمة الليبيةالسعودية تسجل 9 وفيات و2235 إصابة جديدة بكوروناتشومسكي: الولايات المتحدة "تتجه نحو الهاوية" في عالم ما بعد كوروناوسائل إعلام صينية تدين اعتداء متظاهرين في هونغ كونغ على محامٍالرئيس الكوبي: وصول ناقلات نفط إيرانية إلى فنزويلا"خطوة لكسر الحصار الأمريكي" عليهاهل تندلع انتفاضة فلسطينية جديدة قريبا؟حصيلة وفيات كورونا في السويد تتجاوز 4 آلاف حالةأطباء ألمان: المسحات لا تُثبت دائما الإصابة بكوروناماري كو أول امرأة عابرة للجنس تنتخب رئيسة للبلدية في فرنساالسودان يثمن جهود الاتحاد الأفريقي للتصدي لجائحة كورونابعد ملاقاة الموت...ناجية إسبانية من كورونا تتعلم أساسيات الحياة من جديدبداخلها ربع مليون جنيه.. سطو مسلح على سيارة سجائر في الجيزةبكفالة مالية.. إخلاء سبيل ٤ متهمين أقاموا صلاة العيد بأوسيمالعيد تحول لمأتم.. قصة شاب حاول إنقاذ صديقه من الغرق فماتا سويا في المعصرةعندها كساح.. اكتشاف هيكل عظمى لامرأة فى ألمانيا لديها نقص فيتامين Dالفراعنة المحاربون.. تحتمس الثالث قائدًا عسكريًا لم يعرف الهزيمة عبر تاريخهالرئيس السيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء اليونانىاليوم السابع يحذر من صفحات تنتحل اسمه وتفبرك خبر وفاة الفنانة رجاء الجداويالسيسى ورئيس وزراء اليونان يتوافقان على رفض تدخل أطراف خارجية في الأزمة الليبيةمحافظ القاهرة يوقف تراخيص البناء 6 أشهر ويمنع استكمال الجاري تنفيذه إلا بشروط

السجن 6 أشهر لمن لا يدفع فاتورة البيض المدحرج.. كيف ولماذا؟

   -  

حالة من الجدل واللغط خلال شهر رمضان المعظم حول ما سمى بأزمة «البيض المدحرج» التى أثارت الرأى العام، خاصة فى فترات السحور والعزومات، الأمر الذى أدى بدوره إلى نشر شيكات الحساب على مواقع التواصل الاجتماعى لبيان الأسعار المبالغ فيها جدًا بالنسبة للمواطن العادى التى أثيرت بخصوصها الأزمة، بينما كانت التعليقات هى الأكثر غرابة بين جانبين، جانب يسخر من سعر المنتج وآخر يسخر من المنتج ذاته «البيض المدحرج».

وفى تلك الأثناء – بدأت التساؤلات عن ماهية البيض المدحرج واستغلت المطاعم الأزمة على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك – تويتر» وبثت إعلانات لسحب البساط من المطعم الذى تسبب فى الأزمة، فأثيرت فكرة لماذا لا نقوم بزيارة مثل هذه المطاعم وعند طلب الحساب نمتنع عن دفع الحساب المطلوب؟.. ولماذا لا يتم دفع مبلغ أقل من المستحق.. بمعنى أدق هل عدم دفع حساب البيض المدحرج الكامل يعاقب عليه القانون؟ 

وللإجابة على هذا السؤال، يقول الخبير القانونى والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد، إن القانون تصدى لمثل هذه الأزمة المتمثلة فى عدم دفع حساب البيض المدحرج بالكامل أو أى منتج أيًا كان سواء داخل كافيه أو فندق، بالحبس من 24 ساعة لـ6 أشهر وغرامة 200 جنيه أو بإحدى العقوبتين، ليس ذلك فقط بل يحق للمطعم أو الكافية المطالبة بسعر الفاتورة ناهيك عن المطالبة بالتعويض جراء هذا الفعل الذى عاد على المطعم بالضرر.

ووفقًا لـ«أحمد» فى تصريحه لـ"اليوم السابع" فالموضوع ليس بهذه السهولة فعادة ما يبحث أشخاص عن الثغرات القانونية لارتكاب جرائمهم أو أعمال الشغب، فعلى سبيل المثال فى حالة أخذ الأموال من أحد الأشخاص عنوة ستكون نوعية العقوبة سرقة ونصب وخيانة أمانة، وفى حالة دخول مطعم وعدم سداد الحساب المطلوب بالكامل فمن الصعوبة بمكان أن يكون تكييف العقوبة سرقة حيث السرقة لها أركان عبارة عن شئ مادى + بدون علم صاحبه بينما المطعم يقوم بتقديم آمرين هما الخدمة + المنتج.

والخدمة هذه – بحسب «أحمد» - شىء غير ملموس، وبالتالى ليست سرقة فلن يعاقب الشخص على عدم دفع الخدمة أما المنتج وهو «البيض المدحرج» فقد قام المطعم بنقل حيازته للزبون بإرادته وبذلك يصبح الشخص مدينًا للمطعم وليس سارقًا له فقام المشرع باستحداث نص خاص، يؤكد أن من يدخل مطعمًا أو فندقًا ويأكل ويشرب دون دفع الحساب بالكامل فى جريمة لاحقة وليست سرقة وهى الحبس من 24 ساعة لـ6 أشهر وغرامة 200 جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين. 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة