الانبا توماس أسقف القوصية يجرد كاهنًا من كهنوته لسوء سلوكهتقارير: الأهلي يُفاوض ماميتش لخلافة لاسارتيمدرب الأهلي المحتمل بين شبكة فساد كرواتية واتهامات بالتربحتشكيل الأهلي.. ظهور صفقتين أمام بطل جنوب السودانكاد يمر من هنا.. مارك فيش..خطفه لاتسيو الإيطالي من الأهلي والزمالك بسبب وكيلهبالفيديو.. ماذا قدمت الداخلية خلال 24 ساعة؟"بانجو في الرملة".. كيف تمكنت الداخلية من ضبط 2 طن مخدرات في الصحراء؟ (فيديو)مصادر: نجل "نبيل شعث" محبوس على ذمة قضية "خلية الأمل"ارتكب 44 واقعة سرقة.. أمن العاصمة يلقي القبض على "حرامي السيارات" بالقاهرة الجديدة (فيديو)26 لاعبا ضمن بعثة المنتخب الأوليمبي السعودي لمواجهة مصرطارق حامد يغيب عن مباراة الزمالك وبطل الصومال في دوري الأبطال"الأوليمبية" تشيد بمشوار ناشئي الطائرة في بطولة العالم بتونسالزمالك يعلن القائمة المشاركة ببطولة كأس العالم للأندية لكرة اليدتأهل مصر إلى الدور قبل النهائي فى كأس العالم للكانوي والكياك"رجال الطائرة" يتغلبون على كاب فيردي بثلاثة أشواط نظيفة في دورة الألعاب الإفريقيةزيزو وحفني راحة من تدريبات الزمالك"أفشة" و"أجايي" و"محسن" يقودون الأهلي أمام اطلع برةلأول مرة .. الانبا ماركوس يكلف كاهنًا جديدًا بالخدمة في كفر الشيخاستغرق 7 أعوام وافتتحته "الأوقاف".. 13 معلومة عن أكبر مسجد في أوروباالأمير وليام يلقن شقيقه هاري درسا في الحفاظ على البيئة

وزير الخارجية: مصر لديها إمكانات وقدرات الحفاظ على الأمن القومي.. وهذا سبب دعوة خادم الحرمين الشريفين للقمة العربية

   -  
سامح شكرى وزير الخارجية

كشف الإعلامي أحمد موسى عن تصريحات وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه مع عدد من الصحفيين والإعلاميين.

قال الإعلامي أحمد موسى، إن وزير الخارجية سامح شكري اجتمع مع كبار الكتاب والصحفيين والإعلاميين ورؤساء التحرير ومجالس إدارات المؤسسات الصحفية بعد الإفطار.

أشار أحمد موسى خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد» الى تصريحات وزير الخارجية التى أدلى بها ورده على تساؤلات الصحفيين بشأن ليبيا وسوريا والسودان، بالإضافة إلى أجوبة تعبر عن الدولة المصرية.

أوضح أحمد موسى أن وزير الخارجية سامح شكري أكد أن مصر تتعامل مع ليبيا وفقا لعدة مبادئ تنسق مع الشرعية الدولية، وما يقوم به الرئيس السيسي في إدارة العلاقات واضحة وصريحة.

ولفت أحمد موسى إلى أن إدارة العلاقات المصرية الليبية لا تعتمد على المواءمات ومصر لها علاقة خاصة مع ليبيا، حيث أكد وزير الخارجية أن مصر تدعم المؤسسات الوطنية الليبية.

أكد وزير الخارجية أننا طالبنا برفع الحظر عن الجيش الوطني الليبي ليحمي ليبيا وثرواتها من الإرهاب وضرورة سيطرة الجيش الليبي على كافة الأراضي الليبية لتحقيق الاستقرار والانتخابات.

وطالب «شكري» الآخرين عدم التدخل في ليبيا وتحذر من انتشار مخاطر الإرهاب المدعوم من أطراف لها مصالح في ليبيا، لافتا إلى أن الانقسام في ليبيا يهدد الأمن القومي المصري.

و شدد وزير الخارجية على أن مصر تستهدف تمكين المؤسسات الليبية من بسط سيطرتها على الوضع في ليبيا، مؤكدا أن مصر لديها الإمكانيات والقدرات للحفاظ على أمنها القومي، وترفض الهيمنة أو توظيف عناصر إرهابية للسيطرة علي دول الإقليم، ويجب التصدى للأطراف التي تدخل في الشئون العربية.



أكد وزير الخارجية سامح شكري، أنه من يقوم باستهداف مصر نعرف دوافعهم وأهدافهم السياسية.

وأضاف أن هناك تنوع في الصحافة والإعلام ولكن هناك حالة من التجني من البعض لاظهار الإعلام عكس ما يقوم به من إظهار للحقيقة وفتح مجال للآراء، مشددا على أن آراء الإدارة السياسية واضحة ولم تتغير وقفا للأحداث.

وشدد سامح شكري على أن مصر تعمل وقف مجموعة من المبادئ المتسقة مع الشرعية الدولية ومتسقة مع ما أعلنته الحكومة والرئيس السيسي، مؤكدا أن تكريس الانقسام في ليبيا أمر مرفوض لانه يهدد الأمن القومي الليبي.


أكد وزير الخارجية على أن مصر تستهدف العودة للإطار السياسي لحل الأزمة الليبية.

واستكمل وزير الخارجية أنه يجب فرض سيطرة الجيش الوطني الليبي ودحر الجماعات الارهابية، مؤكدا أن انتشار الإرهاب والميليشيات في ليبيا له تأثير سلبي على الحدود الغربية لمصر خاصة في ظل انتقال الإرهابيين من سوريا والعراق الي ليبيا.

وشدد سامح شكري على أنه يجب التعاون الكامل بين الدول لمواجهة إنتشار الإرهاب في ليبيا، مشيرا إلى أن من يقوم باستهداف مصر نعرف دوافعهم وأهدافهم السياسية.


قال وزير الخارجية سامح شكري إن المنطقة العربية عانت من الحروب والدمار وعلينا تجنب هذه التكرارات خلال الفترة القادمة مستقبلا، مطالبا بخصوصية الأمن القومي العربي.

وتابع إن المنطقة تشهد تفاعلات كثيرة أوضاع متوترة في الخليج العربي، مشددا على أن مصر ترفض الهيمنة واستغلال عناصر إرهابية لفرض السيطرة.

واستكمل وزير الخارجية، أن المنطقة العربية عانت من الحروب ويحب تجنب تكرارها، مضيفا أنه يجب التصدي لمحاولات التدخل في شئون الدول العربية التي تقوم بها بممارسات غير مشروعة.


وعلق وزير الخارجية سامح شكري على دعوة خادم الحرمين الشريفين لقمة عربية طارئة مؤكدا: «أنها جاءت بسبب الأوضاع الصعبة والتوترات في المنطقة والاعتداء على السفن في مياه الخليج العربي» .

وتابع إن دعوة خادم الحرمين الشريفين للقمة نتيجة للتدخلات والصراعات التي توظف فيها أطراف لخدمة مصالح معينة بالمخالفة للأمن القومي العربي.

وأضاف وزير الخارجية أن القمة العربية الطارئة تأتي في وقت مهم لإتاحة الفرصة للتشاور بين قادة الدول العربية لتبادل الرؤي والاستجابة، ومشددا على أن المستهدف من القمة بلورة موقف عربي موحد تجاه المخاطر التي تواجه الدول العربية والحفاظ على الاستقرار بالمنطقة.

وأستكمال وزير الخارجية أن هناك مناطق متوترة في اليمن والسودان وليبيا وسوريا، وأن هذه الحالة من التفاعلات عنيفة مع التحرك الأمريكي ضد إيران بإلغاء الاتفاق النووي وما حدث لمضيق هرمز وكل ها له تأثيره وخطورته للأمن القومي العربي في كافة الدول العربية.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة