حريق ضخم في وسط بغداد.. و9 فرق تحاول إخمادهالمعارضة الإيرانية: الاحتجاجات تتواصل لليوم الثالث في أكثر من 75 مدينةثوران بركاني لمدة 155 ثانية.. جبل بإندونيسيا يُطلق رماد لارتفاع ألف متراعتقال أكثر من 40 مُحتجًا في إيران.. وخامنئي يحذر من "المخربين"ذكرى الكوميديان الحزين.. تفاصيل الأيام الأخيرة فى حياة عبد المنعم إبراهيمشاهد.. رامى إمام ينقل رسالة "الزعيم" إلى الجماهير بعد شائعة وفاتهمحمد إمام لأحمد فهمى: "الجدعنة مواقف والرجولة أخلاق"الفيلم التونسى فاطوم ينافس فى قسم سينما الغد بـمهرجان القاهرة السينمائىسمير صبري: طفرة كبيرة فى وضع السينما حاليًا والقادم أفضلصور.. هاني شاكر يتألق في أولى حفلاته بأمريكاجلسات عمل بين أمير كرارة وبيتر ميمى بسبب "الاختيار"أريانا جراندى تتحدث عن حالتها الصحية وتؤكد: مازلت مريضة جدافي أسبوع عيد ميلادها الـ37.. آن هاثاواي تكشف عن صورة جديدة لحملهاطوكيو وسول تختتمان محادثاتهما حول اتفاقية المعلومات العسكرية دون تقدمبرلماني: الحكومة توافق على تشغيل الصرف الصحي بمدينة الحمام بمطروحعاجل.. "الكهرباء" توضح ملابسات حادث سقوط برج كهرباء الوراقاعتقال 40 شخصا من مثيري الشغب في مدينة يزد الإيرانيةعاجل.. مبادرة رئاسية لتوفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضةنواب يوافقون على تعديل قانون معاشات الشرطة: الأمن محور حياة الشعوبنادر حمدي ينشر صورة جديدة مع زملائه في"واما"

تعرف على أنظمة الدفاع الجوي السوري التي كشفت أهدافا معادية من القنيطرة

   -  
"تعرف على أنظمة الدفاع الجوي السوري التي كشفت أهدافا معادية من القنيطرة"

ذكر مصدر عسكري سوري، مساء الجمعة، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للجيش السوري، اكتشفت أهدافا معادية قادمة من اتجاه القنيطرة وتصدت لها.

 وكانت وكالة "سانا" السورية للأنباء، أفادت في وقت سابق، أن الدفاعات الجوية السورية استهدفت أجساما مضيئة قادمة من الأراضي المحتلة وأسقطت عددا منها.

وتستعرض "الوطن"، أهم نماذج الدفاعات الجوية السورية والروسية، التي واجهت بعض الهجمات الصاروخية سواء كانت عبر مقاتلات أو فرقاطات بحرية، إذ ذكر موقع "ديفينس" الأمريكي في تقرير له من قبل، عقب إسقاط المقاتلة "f 16" الإسرائيلية، أن الدفاع الجوي السوري استخدم منظومة "إس-200" الروسية القادرة على ضرب أهداف على بعد 240 كم، وعلى ارتفاع 40 كم.

وأشار التقرير إلى أن الأنظمة الإسرائيلية الأخرى مثل "إس - 75" و"إس - 125" يمكن أن تلعب دور الحاجب فقط في الحرب مع الطائرات الإسرائيلية.

وتمتلك سوريا أنظمة دفاعية حديثة أخرى مثل "بوك - إم 2 إي" ونظام الدفاع الجوي "أرض - جو" القصير والمتوسط المدى، ومنظومة "بانتسير - إس 1"، حيث إن "بوك - إم 2 إي" قادرة على ضرب عدة أهداف في وقت واحد على بعد 45 كم وارتفاع من 15-25 كم، وهي تؤمن الدفاع على نطاقات متوسطة ولكن عدد الأنظمة الدفاعية لدى سوريا ليس كبيرًا جدًا ويقدر بـ18 حائط صد فقط.

وبتسليط الضوء على منظومة "بانتسير - إس1"، فهي تؤمن الحماية على مسافات قريبة بتدمير الطائرات والمروحيات والصواريخ والقنابل، وتستطيع ضربها على بعد 20 كم وارتفاع 15 كم، ويمكن إطلاق النار على 4 أهداف في آن واحد، وحصل الجيش السوري على 36 منظومة في عام 2011.

وتمتلك سوريا، أنظمة دفاع "s - 400"، التي بدورها تستخدم أربعة صواريخ مختلفة المدى لتغطية نطاق عملياته، فهو يستخدم صاروخ "40N6" بمدى 400 كم للأهداف بعيدة المدى، وصاروخ "48N6" بمدى يصل إلى 250 كم للأهداف طويلة المدى، وصاروخ "9M96E2" بمدى يصل إلى 120 كم للأهداف المتوسطة المدى، وصاروخ "9M96E" بمدى 40 كم للأهداف قصيرة المدى، ووُصفت "s - 400"، اعتبارًا من عام 2017، بأنها واحدة من أفضل أنظمة الدفاع الجوي المستخدمة حاليًا.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة