مدير مكتبة اﻹسكندرية يلتقي كبير المستشارين بالمكتبة الوطنية بنيوزيلنداإزالة 22 مكمورة فحم بكفر البطيخ في دمياطحملات مكبرة لتطهير المجاري المائية وندوات إرشادية للتخلص من المخلفات بأسيوطضبط 5 آلاف لتر سولار ومصادرة 9 أطنان مخلفات بترولية غير صالحة في البحيرةمحافظ الجيزة يتفقد مدينة الطلبة والطالبات للوقوف على التجهيزات النهائيةرفع 40 طن قمامة ومخلفات صلبة بمركز أبو قرقاص بالمنياإزالة اشغالات حى جنوب مدينة المنيا فى حملة أمنية مكبرةمحافظ البحر الأحمر يوجه بتوصيل خطوط الغاز لمدينة سفاجاممثل الأغذية العالمي يتابع برنامجه المنفذ في الأقصر.. صوررئيس مياه الشرب بالغربية: إجراء أعمال صيانة الشبكات بمناطق سكنية بالمحلةمدير أمن القليوبية يقود حملات إزالة الإشغالات ببنها وشبراإنشاء المعهد العالي للعلوم الصحية التطبيقية بمدينة بدر (التفاصيل)وزير التعليم العالي يرأس اجتماع اللجنة العليا للمشروعات القومية«الفقي» يستقبل كبير مستشاري المكتبة الوطنية في نيوزيلنداوزير الإسكان: بدء تسليم 312 وحدة سكنية لـ«دار مصر» بالقاهرة الجديدة 5 سبتمبر«الفلاحين» تطالب مجلس النواب بسرعة إقرار قانون النقابة الموحدةالأسهم الأوروبية ترتفع بفضل آمال صفقة فيات ورينوعمران: الرقابة المالية لن تتردد فى شطب أي شركة استشارات مالية لم توفق أوضاعهاأسعار الدولار اليوم الأربعاء 21-8-2019 في البنوك الحكومية والخاصة8 آلاف طالب يسجلون لأداء اختبارات القدرات في الكليات التكنولوجية

صندوق النقد يتوقع وصول عجز الموازنة السعودية إلى 7% في 2019

-  
السعودية
القاهرة- وكالات:

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، إن ارتفاع الإنفاق العام سيدفع عجز الموازنة السعودية للوصول إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يزيد كثيرا عن تقديرات الحكومة، بحسب وكالة رويترز.

وذكر صندوق النقد في بيان بعد زيارة فريق خبرائه للمملكة، إن تقديراته تستند إلى افتراض بلوغ متوسط إنتاج النفط السعودي 10.2 مليون برميل يوميا، ومتوسط سعر النفط 65.5 دولار للبرميل في 2019، وفقا للوكالة.

وتتوقع الحكومة السعودية عجزا في الموازنة نسبته 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة مع 4.6% في 2018.

وذكر الصندوق أن جرى تطبيق ضريبة القيمة المضافة "بنجاح كبير"، لكن ينبغي للحكومة السعودية أن تنظر في رفع نسبة الضريبة البالغة 5%، وهي نسبة منخفضة مقارنة بالمعايير العالمية، بالتشاور مع الحكومات الخليجية الأخرى.

وأضاف أن خفض فاتورة الأجور الحكومية والتركيز على زيادة الإنفاق الرأسمالي بصورة ممنهجة وتوجيه المنافع الاجتماعية بدقة أكبر إلى الفئات المستحقة ستؤدي جميعها إلى تحقيق وفورات في المالية العامة.

وفي الشهر الماضي، قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، لرويترز، إن عجز الموازنة السعودية هذا العام قد يصل إلى 7.9%، لكنه رجح أن يتم تعديل هذه التقديرات بعد زيارة وفد الصندوق.

وقال صندوق النقد "زيادة الإنفاق الحكومي دعمت النمو وتنفيذ الإصلاحات، ولكنها تزيد من المخاطر المالية على المدى المتوسط".

"بالرغم من فائض الميزانية المحقق في الربع الأول من العام، فإن الفريق يتوقع ارتفاع عجز الميزانية إلى 7% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2019".

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال الشهر الماضي إن المملكة سجلت فائضا في الميزانية قدره 27.8 مليار ريال (7.4 مليار دولار) في الفترة بين يناير ومارس الماضيين، وهو أول فائض منذ هبوط أسعار النفط في 2014.

وذكر صندوق النقد أن من المتوقع أن يتسارع النمو غير النفطي الحقيقي إلى 2.9% في 2019، معززا النمو الاقتصادي الكلي ليصل إلى 1.9%، بارتفاع طفيف عن تقديراته السابقة البالغة 1.8%.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط منذ بداية العام يعزز الثقة، لكن يصعب حاليا تقييم التطورات المستقبلية في سوق النفط "نظرا لعدم اليقين بشأن حجم الإنتاج في بعض البلدان المصدرة الأساسية".

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 71.60 دولار للبرميل اليوم الأربعاء.

وفي الشهر الماضي، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" أحمد الخليفي، لرويترز، إن الاقتصاد السعودي سينمو في 2019 "بما لا يقل عن اثنين بالمئة".

ونما اقتصاد السعودية 2.2% العام الماضي، بعد انكماشه في 2017.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة