بعد سبع سنوات جايسون موموا يتخلي عن لحيته.. تعرف على السببسفيرنا بالكويت: انسيابية فى التصويت على تعديلات الدستوراستمرار توافد المصريين بلبنان للمشاركة في الاستفتاء رغم سوء الطقستوافد المواطنين الى السفارة المصرية بالرباط للتصويت على الاستفتاء.. صورالمصريون بإثيوبيا يشاركون في الاستفتاء على تعديلات الدستور.. صورأول ناخب مصري يدلي بصوته في استفتاء الدستور بالكاميرون.. صوررئيس جامعة البحرين تدلي بصوتها في التعديلات الدستورية بالمنامة.. صورصور.. الأنبا انطونيو أسقف إيبارشية ميلانو يدلى بصوته فى الاستفتاء على الدستورمصر للطيران: تسلمنا طائرتين من بوينج B787-9 من إجمالى 6 طائراتوزيرة الهجرة: المصريون بأفغانستان حرصوا على المشاركة بالاستفتاء رغم الحالة الأمنيةعمرو طلعت يبحث "الذكاء الاصطناعى" مع نائب وزير الاتصالات الهندى بالقاهرةصور.. موظفو المصرية للاتصالات فى مسيرة لدعم الاستفتاء على تعديل الدستورمستشار سعودى للطاقة: سوق النفط ستتوازن جيدا على الأرجح فى 2019الفيديوهات الكاملة لمشاركة 10 فنانين فى حملة "إعمل الصح"وكيل "الأوقاف" يتفقد أعمال الإنشاء بمسجد الروضة في جنوب سيناءلخلافات زوجية.. ربة منزل تنتحر ووالدها يتهم زوجها بقتلها في المنوفيةإسرائيل تقصف موقعا لـ"حماس" في غزةأجويرو وكين وصلاح.. من يُحطم رقم آلان شيرر القياسي بالدوري الإنجليزي‎ريفالدو.. ملك برشلونة غير المتوج الذي لم تحبه الجماهيرإحالة العاملين بـ 5 مراكز شباب بالقليوبية للتحقيق لتغيبهم عن العمل

ما ضرورة استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية؟ "تشريعية النواب" توضح

   -  
مجلس النواب

كتب- أحمد علي:

تضمن تقرير اللجنة التشريعية والدستورية، حول التعديلات الدستورية المناقشات الكاملة التي دارت بأروقة المجلس حول المواد المتعلقة باستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، منذ التقدم بها من قبل الأغلبية حتى الصياغة النهائية من اللجنة التشريعية وما طرأت عليها من مناقشات.

وبشأن المواد المتعلقة باستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية:

استعرضت اللجنة المواد المتعلقة باستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، وقررت المداولة فيها وعرضها في تقريرها بحسب الموضوع لا بحسب ترتيب المواد، ولعل أهم مسئولية تسند لنائب رئيس الجمهورية هي الحلول محل رئيس الجمهورية في أحوال المانع المؤقت، فضلاً عن أن رئيس الجمهورية سيحدد مهامه واختصاصاته الأخرى.

تناولت المداولة في مسألة نائب رئيس الجمهورية بعض النقاط الفرعية، وأهمها أهمية استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية في حد ذاته، وهل تعيين نائب رئيس الجمهورية على سبيل الوجوب أم على سبيل الجواز؟ وهل يتعدد النواب أم يقتصر الأمر على نائب واحد؟ وتحديد الوسيلة الأمثل لشغل منصب نائب رئيس الجمهورية هي التعيين أم الانتخاب؟ وتحديد المسئولية السياسية لنائب رئيس الجمهورية، ومن يحل محل رئيس الجمهورية في أحوال تعدد النواب عند غيابه؟

وحدد التقرير الصلاحيات والحدود والأحكام التي يخضع لها نائب رئيس الجمهورية، وتنظيم أدائه اليمين الدستورية، واستقالته من منصبه، على النحو الآتي:

الموافقة على استحداث منصب نائب الرئيس في حد ذاته.

واستعرضت اللجنة بعض الآراء التي طُرحت في جلسات الاستماع والحوار المجتمعي والتي أنكرت جدوى استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية لأنه منصب مرتبط بالنظم الرئاسية أكثر من ارتباطه بالنظم البرلمانية وغير ذلك من الأسباب التي وردت تفصيلاً في محاضر جلسات الحوار المجتمعي.

ورفضت اللجنة هذا الطرح لأن المجلس قرر بالفعل الموافقة على مبدأ تعديل بعض مواد الدستور.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة