مات الكلام.. هيفاء وهبي تشارك جمهورها مقطع من أسود فاتحلو استبدلوها بخيرات الأرض قاطبة لا أبدلها.. رسالة رقيقة من إيناس النجار إلى شقيقتها سوارنادين نجيم: "هناك نساء تحب جلّادها"في ذكرى رحيل أحمد رمزي.. التفاصيل الكاملة لاعتداء عمر الشريف عليه في التصوير25 أكتوبر.. افتتاح الدورة الأولى لمهرجان شاشا لسينما الموبايل بالجونةعباس أبو الحسن عن أمير كرارة: بسيط ومتصالح مع نفسهفي ذكرى ميلاد علاء ولي الدين.. رحل قبل أن يكمل هذا العمل.. ووالده فنان شهيرحالة الطقس اليوم الاثنين 28/9/2020 فى مصرمواقيت الصلاة اليوم الاثنين 28/9/2020 بمحافظات مصر والعواصم العربيةدرجة الحرارة المتوقعة اليوم الاثنين بمحافظات مصروزير التعليم العالى ينعى الدكتور على حبيشالان.. بوابة الحكومة تفتح تسجيل الرغبات لأكثر من 77 ألف طالب بالثانوية الأزهريةتعرف على تفاصيل البرامج الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بصيدلة عين شمسجمارك مطار القاهرة تضبط محاولة تهريب كمية من مستحضرات التجميل8 معلومات عن اجراءات وزارة الرى للتعامل مع ارتفاع منسوب النيلوزير الأوقاف: الانتماء الحقيقى يتطلب احترام الدولة وقائدها وجيشها وشرطتها"نقيب الزبالين" المطرية والمرج أكثر أحياء العاصمة شكوى من تراكم القمامةاطمن على نفسك.. ما هو اختبار تدفق البول واستخداماته؟5 مفاهيم خاطئة عن فيروس كورونا.. أبرزها تعرض كبار السن بدرجة أكبر للإصابةكيف يتعامل جسمك مع العزل المنزلى؟..التواجد بالمنزل لفترة يضر الجسم ويضعف القلب

الأنبا إبرام: التراث القبطي بالفيوم آثار صنعت بأياد مصرية ويجب حفظها

   -  
مؤتمر التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية

يشارك الأنبا ابرآم مطران الفيوم في افتتاح مؤتمر دولي بجامعة الفيوم بعنوان "التراث والآثار القبطية فى رحاب الحضارة الإسلامية التأثير والتأثر" والذى تنظمه كلية الآثار بجامعة الفيوم بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 8 وحتى 10 إبريل الجاري.

كما شاركت إيبارشية الفيوم بوفد كنسي من الآباء الكهنة والرهبان الباحثين في التاريخ الكنسي والآثار القبطية.

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي انعقدت بقاعة الاجتماعات الكبرى بالجامعة ألقي الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، كلمة، أوضح فيها أن كلية الآثار لها دور بارز فى إظهار الطابع الأثرى الذى تتميز به المحافظة، مشيرًا لإقامتها للعديد من الندوات التى تبرز الملامح الأثرية للمحافظة لتميزها بتعدد الآثار المتواجدة بها من حضارة فرعونية ورومانية وقبطيةوإسلامية .

وقدم الأنبا أبرآم ورقة بحثية في المؤتمر وألقي كلمة عن تاريخ الأديرة القبطية الأثرية بالفيوم، مؤكدا أهمية الحفاظ على التراث القبطى المتواجد بمحافظة الفيوم باعتباره آثار صنعت بأياد مصرية.

وأضاف ان محافظة الفيوم منذ نشأتها، مصدرًا لزراعة الحبوب لمواجهة المجاعات التى سيطرت علي مصر خلال هذه الحقبة التاريخية فإن جميع شعب الفيوم يتعايشون بسلام ومحبة تامة، مشيرًا إلى تميز الفيوم بأديرتها التاريخية منذ العصور القبطية والتى وصل عددها إلى ١٢٠ ديرًا.

وأشاد مطران الفيوم بدور كلية الآثار فى المساهمة الفعالة فى الحفاظ على التراث القبطى بالفيوم موجها الدعوة لجميع المشاركين بالمؤتمر لزيارة الأديرة القبطية الأثرية بالفيوم علي أن تكون في اليوم الثالث للمؤتمر.

شارك في المؤتمر أيضا، عمداء عدد من كليات الجامعة وأعضاء هيئات التدريس والباحثين والطلاب من الجامعات المصرية والمعاهد المتخصصة في هذا المجال ووفود من العلماء والباحثين من دولتي روسيا واليابان وكذلك ممثل عن مؤسسة محمد بن راشد المكتوم الخيرية بدولة الإمارات العربية المتحدة وممثل عن مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة