ندوة تثقيفية للمرأة السيناوية للتوعية بأهمية الانتخابات المحليةمشاهير من بلدي بني سويف.. الفنان محمد شلش: تركت المحاماة من أجل الفنفتح "دار العشاق" فى بومبى للجمهور مرة أخرى.. اعرف قصة المنزل الغريبسرطان الثدى ما بين الأسباب والأعراض.. تعرف عليهابطريرك الكاثوليك يشارك في مؤتمر باري بإيطاليا"صحة القليوبية" تعلن تطعيم 99.8% من المستهدفين بحملة التطعيم ضد شلل الأطفالمزارعو النباتات العطرية بأسوان يطالبون باستمرار حملة إزالة التعدياتالجنايات تنظر اليوم الاستئناف علي إخلاء سبيل علاء عبد الفتاح وعلا القرضاويحبس موظف 6 أشهر وإلزامه بدفع 50 ألف جنيه بتهمة إتلاف منقولات مطلقتهمحافظ البحر الأحمر: توفير أرض لبناء مستشفى مجهزة بمدينة حلايب.. فيديوخبير استثماري: القيادة السياسية تريد حل المشاكل بين أصحاب الشركات والبنوك.. فيديونور درويش: الصين تنتج ثلث سيارات العالم.. فيديومناقشة على الهواء مع عمرو عبد الحميد عن «كتب التراث».. فيديونعمان: يجب فصل الدين عن العلم والدولة تماما.. فيديوطفل يعاني من اعوجاج بالعمود الفقري.. والصحة: سنقدم الخدمة الطبية له على أكمل وجه.. فيديو«اللي مش عاجبه يشد في حواجبه».. منى الشاذلي تعلق على أغنية غادة رجبنادية الجندى ونبيلة عبيد تقدمان "نساء من ذهب" على طريقة "غريب فى بيتى"تجديد Ellen’s Game of Games لـ موسم رابع أثناء عرض الثالثأسوان يدخل معسكراً مغلقاً بالقاهرة استعداداً لمواجهة الطلائع"الأذن تسمع كل جميل" الهضبة وحسنى وحماقى النجوم المفضلون للاعبات الرياضة

الأنبا إبرام: التراث القبطي بالفيوم آثار صنعت بأياد مصرية ويجب حفظها

   -  
مؤتمر التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية

يشارك الأنبا ابرآم مطران الفيوم في افتتاح مؤتمر دولي بجامعة الفيوم بعنوان "التراث والآثار القبطية فى رحاب الحضارة الإسلامية التأثير والتأثر" والذى تنظمه كلية الآثار بجامعة الفيوم بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 8 وحتى 10 إبريل الجاري.

كما شاركت إيبارشية الفيوم بوفد كنسي من الآباء الكهنة والرهبان الباحثين في التاريخ الكنسي والآثار القبطية.

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي انعقدت بقاعة الاجتماعات الكبرى بالجامعة ألقي الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، كلمة، أوضح فيها أن كلية الآثار لها دور بارز فى إظهار الطابع الأثرى الذى تتميز به المحافظة، مشيرًا لإقامتها للعديد من الندوات التى تبرز الملامح الأثرية للمحافظة لتميزها بتعدد الآثار المتواجدة بها من حضارة فرعونية ورومانية وقبطيةوإسلامية .

وقدم الأنبا أبرآم ورقة بحثية في المؤتمر وألقي كلمة عن تاريخ الأديرة القبطية الأثرية بالفيوم، مؤكدا أهمية الحفاظ على التراث القبطى المتواجد بمحافظة الفيوم باعتباره آثار صنعت بأياد مصرية.

وأضاف ان محافظة الفيوم منذ نشأتها، مصدرًا لزراعة الحبوب لمواجهة المجاعات التى سيطرت علي مصر خلال هذه الحقبة التاريخية فإن جميع شعب الفيوم يتعايشون بسلام ومحبة تامة، مشيرًا إلى تميز الفيوم بأديرتها التاريخية منذ العصور القبطية والتى وصل عددها إلى ١٢٠ ديرًا.

وأشاد مطران الفيوم بدور كلية الآثار فى المساهمة الفعالة فى الحفاظ على التراث القبطى بالفيوم موجها الدعوة لجميع المشاركين بالمؤتمر لزيارة الأديرة القبطية الأثرية بالفيوم علي أن تكون في اليوم الثالث للمؤتمر.

شارك في المؤتمر أيضا، عمداء عدد من كليات الجامعة وأعضاء هيئات التدريس والباحثين والطلاب من الجامعات المصرية والمعاهد المتخصصة في هذا المجال ووفود من العلماء والباحثين من دولتي روسيا واليابان وكذلك ممثل عن مؤسسة محمد بن راشد المكتوم الخيرية بدولة الإمارات العربية المتحدة وممثل عن مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة