صور .. كريسى تيجان مع ابنتها فى شوارع هوليووداليوم.. الأهلي يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليمهشام سليم: علاقتي بوالدي كانت قائمة على الصراحة ..فيديوهشام سليم: تجربة المخدرات سيئة واتخانقت كتير في حياتي ..فيديولشركات السمسرة.. 10 شروط للحصول على رخصة "الشورت سيلنج"عقوبة تنتظر منقبين عن الآثار سقطوا فى قبضة الشرطة.. تعرف عليهاتفاصيل شروع صاحب محل فى قتل استورجى بشبرا الخيمةشاهد.. "مباشر قطر" تكشف خسائر الدوحة وطهران بسبب تمويل الإرهاباليوم.. اللجنة العليا لانتخابات للصيادلة تعلن كشوف المرشحين بعد التنازلاتقطع الكهرباء عن مناطق بمركز ومدينة المحلة الكبرى.. غدازومبا ورقص هندى وصالصا وفلامنكو احتفالاً بيوم المرأة فى الساقيةالتنمية المحلية تحتفل بتخريج دفعة جديدة من قيادات المستقبل.. الأحدفيديو.. مدرب جورماهيا الكيني يدافع عن لاعبيه.. ويؤكد: "ليس لدينا التكنولوجيا".رئيس الزمالك: لن أسمح بتواجد حكام مصريين في مباريات الفريق مرة أخرىأحمد علي: رفضت الاحتفال بهدفي في الزمالك احتراما لجماهيره (فيديو)تعرف على إيرادات فيلم قصة حب بعد عرضه 5 أسابيعالزمالك يشن هجوما على الحكم محمد الحنفيعلاج عامر عامر على نفقة الاتحادشاهد.. ماذا قال أحمد شوبير عن والدته الراحلة في عيد الأمالبنك المركزي: التحول لمجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد خلال 5 سنوات ..فيديو

أحدهم ترشح للأوسكار.. تعرف على أبرز مشروعات المخرجين الإيرانيين في هوليوود

-  

كتب- مروان الطيب:

اجتاح عدد من المخرجين الإيرانيين، صناعة السينما حول العالم من خلال بوابة هوليوود، التي منحتهم فرصة من ذهب للتواجد وسط النخبة وحجز مقعد سنويًا بعدد من المحافل السينمائية العالمية منها مهرجان كان السينمائي الدولي والذي افتتح دورته الأخيرة العام الماضي بفيلم الدراما "Everybody Knows" للمخرج الإيراني أصغر فارهادي في سابقة هي الأولي للسينما الإيرانية.

وتحقق أعمال المخرجين الإيرانيين السينمائية، العديد من النجاحات تجاريًا وعلى المستوى النقدي، وسط إشادة من نقاد بالمستوى الفني في أعمالهم، ومنهم المخرج الإيراني، فرهاد سافينيا الذي طرح له مؤخرًا فيلم السيرة الذاتية "The Professor and the Madman" في أول تعاون بين نجمي هوليوود شون بن وميل جيبسون.

وإليكم أبرز المخرجين الإيرانيين في السينما العالمية:

أصغر فارهادي

يعد أصغر فرهادي، أحد أهم صناع السينما في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وهو مخرج وكاتب سيناريو وأحد أهم رموز السينما المستقلة الإيرانية، بدأ مسيرته ككاتب ومنتج ومخرج للمسلسل التليفزيوني "Chashm Be Rah" عام 1998، ليقوم بعدها بإخراج أول أعماله الروائية الطويلة بعنوان "Dancing in the Dust" عام 2003، والذي حاز بفضله على جائزة "لجنة التحكيم الخاصة" بمهرجان "Annonay International Festival of First Films"، ليخرج بعدها عددًا من الأعمال السينمائية والتي لفتت الأنظار لموهبته الإخراجية منها "Beautiful City" عام 2004، وفيلم "About Elly" عام 2009، إلا أن قام بإخراج فيلم "A Separation" عام 2011، والذي وضعه على قوائم الترشيحات العالمية وفاز خلاله بجائزة الأوسكار الأولي له بمسيرته كأفضل فيلم بلغة أجنبية، لتتوالي على أصغر فارهادي عروضاً عالمية من قبل عدد من شركات الإنتاج العالمية، كما أخرج مؤخرًا، فيلم الدراما "Every Body Knows" بطولة النجمين العالميين بينلوبي كروز وخافيير باردام والذي اختير من قبل إدارة مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة لإفتتاح المهرجان.

فرهاد سافينيا

على الرغم من مسيرته الفنية القصيرة، إلا أن المخرج والكاتب الإيراني، فرهاد سافينيا، فرض اسمه كأحد المخرجين الصاعدين بقوة في هوليوود.

بدأ فرهاد مسيرته الفنية بكتابة وإنتاج وإخراج الفيلم القصير "Outside the Box" عام 2001، ليقرر النجم الأمريكي العالمي، ميل جيبسون مشاركته كتابة سيناريو فيلم الدراما خاصته "Apocalypto" عام 2006، والذي ترشح لـ3 جوائز أوسكار، وها هو سافينيا يعود هذا العام بفيلم جديد بعنوان "The Professor and the Madman" والذي يقوم بإخراجه وكتابته، ويمثل التعاون الثاني له مع النجم ميل جيبسون أحد أبطال الفيلم.

عباس كيارستمي

مخرج ومنتج وكاتب سيناريو إيراني، انخرط في صناعة السينما منذ عام 1970، وشارك في إخراج عدد من الأعمال السينمائية العالمية منها القصيرة والوثائقية، بدأ مسيرته الإخراجية بفيلم روائي قصير بعنوان "The Bread and Alley" عام 1970، وأخرج أولى أعماله الروائية الطويلة بعنوان "The Experience" عام 1973، ليشارك بعدها بكتابة وإنتاج عدد من الأعمال السينمائية والتي لاقت رواجًا عالميًا كبيرًا.

ونجح كيارستمي، في لفت الأنظار لموهبته الإخراجية في هوليوود، وفاز بجائزة "السعفة الذهبية" عن فيلمه "Ta’m e guilass" عام 1997 بفعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، وله العديد من التعاونات المثمرة مع نخبة من نجوم السينما منهم النجمة الفرنسية العالمية، جولييت بينوش بفيلم الدراما والرومانسية "Certified Copy" 2010، وكان اخر أعماله الإخراجية بفيلم "24 Frames"، إلا أن وافته المنية في باريس عام 2016.

رامين باهراني

مخرج أمريكي من أصل إيراني، بدأ مسيرته الفنية بكتابة وإخراج العديد من الأعمال الروائية القصيرة كانت بدايته بفيلم الدراما "Backgammon" عام 1998، ثم أخرج أولى أعماله الروائية الطويلة بعنوان "Strangers" عام 2000، ونفذ أول مشروعاته السينمائية في هوليوود بفيلم الدراما "At Any Price" عام 2012، مرورًا بفيلم "99 Homes" بطولة النجم الأمريكي أندرو جارفيلد عام 2014، كما طرح له العام الماضي فيلم الخيال العلمي "Fahrenheit 451" بطولة النجمين مايكل بي جوردن ومايكل شانون، ويقوم رامين بإخراج مسلسل درامي جديد هذا العام بعنوان "Treadstone" والمقرر عرض أولي حلقاته خلال العام الجاري.

حسين أميني

مخرج ومنتج وكاتب سيناريو إيراني، له العديد من الأعمال السينمائية الناجحة، كانت بدايته بكتابة وإخراج الفيلم الروائي القصير "Catch" عام 1989، ليقرر الابتعاد عن الإخراج السينمائي والتركيز أكثر على الكتابة والإنتاج، ومن أشهر كتاباته السينمائية، فيلم "Jude" عام 1996 بطولة النجمة العالمية، كيت وينسلت، مرورًا بفيلم الدراما "The Wings of the Dove" عام 1997 والذي رشح خلاله لأول مرة لجائزة الأوسكار بقائمة "أفضل نص مأخوذ عن رواية أدبية"، كما كتب فيلم الإثارة والتشويق "Drive" عام 2011 بطولة النجم الأمريكي ريان جوسلينج.

يكتب حسين حاليًا، سيناريو فيلم الأكشن والجريمة المنتظر "Drive"، وهو فيلم هندي يضم نخبة من نجوم السينما في بوليوود، والمقرر طرحه تجارياً نهاية شهر يونيو المقبل.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة